الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر... معلومات مهمة لكل امرأة!

الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر

تسألين عن إمكانية الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر؟ تابعي قراءة هذه المقالة المفصلة حول الإجهاض والحمل السليم بحيث تجدين المعلومات كافة لتحقيق الحمل الناجح.

يمكن أن يكون الحمل بعد الإجهاض مرهقًا ومربكًا، حتى أنك قد تسألين عن إمكانية الحمل السليم بعد الاجهاض المتكرر. فيما يلي معلومات تساعد في فهم الحمل بعد الإجهاض، والخطوات التي يمكنك اتباعها لتعزيز الحمل الصحي.

فحوص وتوقيت مناسب للحمل السليم بعد الإجهاض المتكرر

يمكن أن يسبب الإجهاض شعورًا شديدًا بالخسارة، من أصعب الأمور التي تواجها المراة بعد الاجهاض. قد تشعرين أنت وشريكك أيضًا بالحزن أو القلق أو الذنب. بمجرد أن تشعري بالاستعداد العاطفي والجسدي للحمل بعد الإجهاض، استشيري طبيبك الخاص بك للحصول على إرشادات.

التوقيت

  • بعد إجهاض واحد: قد لا تكون هناك حاجة للانتظار للحمل
  • بعد إجهاضين أو أكثر: قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار وفحوص محددة

الفحوص

  • تحاليل الدم: يتم تقييم عينة من دمك للمساعدة في اكتشاف مشاكل الهرمونات أو جهاز المناعة
  • اختبارات الكروموسومات: قد يتم فحص دمك أنت وشريكك لتحديد ما إذا كانت كروموسوماتكما عاملاً. يمكن أيضًا اختبار الأنسجة الناتجة عن الإجهاض، إذا كانت متوفرة.

ما الذي يسبب الإجهاض؟

الإجهاض هو الفقدان التلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين. تحدث العديد من حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي. إذ تتسبب مشاكل كروموسومات الطفل في حوالي 50 في المائة من فقدان الحمل المبكر. أمّا في بعض الأحيان، فقد تؤدي حالة صحية، مثل ضعف السيطرة على مرض السكري أو مشكلة في الرحم، إلى الإجهاض. ومع ذلك، غالبًا ما يكون سبب الإجهاض غير معروف.

حوالي 8 إلى 20 في المائة من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض. ربما يكون العدد الإجمالي لحالات الإجهاض الفعلية أعلى لأن الكثير من النساء يتعرضن للإجهاض قبل أن يعرفن أنهن حوامل.

ولا بد من تذكيرك بأن تحذري الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول.

ما هي احتمالات حدوث إجهاض آخر؟

عادة يحدث الإجهاض مرة واحدة. تستمر معظم النساء اللواتي يتعرضن للإجهاض في الحمل الصحي بعد الإجهاض. عدد قليل من النساء يتعرض للإجهاض المتكرر.

يبقى الخطر المتوقع للإجهاض في الحمل المستقبلي حوالي 20 في المائة بعد إجهاض واحد، خاصة إذا كان هناك حالة صحية شائعة تعرضكِ لخطر الإجهاض. أمّا بعد إجهاضين متتاليين، فيزداد خطر حدوث إجهاض آخر إلى حوالي 28 في المائة، وبعد ثلاث حالات إجهاض متتالية أو أكثر، يبلغ خطر حدوث إجهاض آخر حوالي 43 في المائة.

نصائح لتحسين فرص الحمل الصحي

في كثير من الأحيان، ليس هناك ما يمكنك فعله لمنع الإجهاض. ومع ذلك، فإن اتخاذ خيارات نمط حياة صحي أمر مهم لك ولطفلك. لذا، تناولي مكمل غذائي من فيتامين ما قبل الولادة أو مكمل حمض الفوليك، ويفضل أن تبدأي قبل الحمل ببضعة أشهر. أثناء الحمل، قللي من الكافيين.

وأخيرًا، تعرفي الى ما اسباب الاوجاع بعد الإجهاض، من دون أن تنشي الاتصال بطبيبك عند أي طارئ.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!