abir.akiki abir.akiki 29-06-2022

تعرّفي معنا على الإجراءات الطبية المعتمدة إذا فتح الرحم قبل موعد الولادة القيصرية من خلال هذه المقالة المفصلة على موقعنا.

ias

تشير الأبحاث التي أجريت على نساء رغبن بالولادة الطبيعية بعد القيصرية إلى أنّ نسبة النجاح في هذه الخطوة تخطّت 70%. مع العلم أنّه إذا فتح الرحم قبل موعد الولادة القيصرية المخطط لها قد لا يصلح معالجته بالولادة الطبيعية دائمًا.
في هذه المقالة، سنكشف لك أسباب اللجوء إلى الولادة القيصرية والحلول الطبية المعتمدة في حال فتح الرحم قبل الموعد المحدد.

أسباب التخطيط للولادة القيصرية

في حالات طبيّة معيّنة، يوصي الطبيب النسائي بإجراء ولادة قيصرية ليحمي الأم والجنين على حدّ سواء. وأبرز الحالات التي لا تجرى فيها الولادة القيصرية أعددها لك فيما يلي:

  • توقّف المخاض وعدم فتح عنق الرحم بما يكفي رغم المغص
  • انقطاع الأوكسيجين عن الجنين
  • تقلّبات واضحة في ضربات قلب الجنين
  • وضعية الجنين المعقدة وعدم جهوزيّته للنزول من المهبل
  • الحمل بتوأم مع وجود مضاعفات
  • المشيمة المنزاحة التي تغطي فتحة عنق الرحم
  • مشكلة في الحبل السري
  • تناول الحامل لأدوية الضغط والسكري
  • الخضوع لولادة قيصرية سابقة

الطلق الطبيعي قبل القيصرية

من المحتمل أن يجري الأطباء ولادة طبيعية بعد القيصرية أو حتى بعد التخطيط للقيصرية في حال فتح الرحم وبدأت المرأة تشعر بالطلق الطبيعي، ولكن لهذه الخطوة مخاطر من المفضّل تجنّبها.
في الحقيقة، إذا فتح الرحم قبل القيصرية يمكن المباشرة بأسرع وقت ممكن بإجراء العملية واستخراج الجنين. لا خطورة في هذه الخطوة إلا الشعور المرأة بألم المخاض وتغيير موعد الولادة.
أمّا عن خطورة الطلق في حال كانت المرأة قد خضعت لولادة قيصرية سابقة فترتبط بالتأثير على الجرح القديم مما قد يسبب التمزّق في الرحم. وبالرغم من أنّ معظم المستشفيات ليست جاهزة لمواكبة هذا المخاض، يمكن للطبيب أن يستبق الأمر لعدم تعرّض الحامل للمخاطر.
في حال كانت الولادة القيصرية المخطط لها ناتجة عن رغبة الحامل وليس لدواعي طبيّة، يمكن للولادة الطبيعية أن تحصل بسهولة إذا فتح الرحم. قد تواجه الحامل هلعًا بما أنّها كانت ترغب بعدم خوض مراحل ألم الولادة الطبيعية، ولكن تهيّؤ جسمها سيساعدها لتخطّي الخوف والإنجاب من المهبل.

أخيرًا، إنّ المخاض صعب في حينه وما بعد الولادة القيصرية قد تواجهين آلامًا أيضًا، لذا يعتبر خيار كيفية الولادة خاص بك وبمدى استعدادك. وما يهمّنا لفت نظرك عليه أنّه بعد الولادة القيصرية أكانت طارئة أم مخطط لها يمكنك البدء في الرضاعة بمجرد أن تكوني جاهزة، حتى لو كنت تخضعين للمسكنات المهدئة لألم الجراحة.

الحمل الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على