الجنين يشرب "الحليب" في رحم أمه!

الجنين يشرب الحليب في رحم أمه

إنّه الغذاء الأوّل لطفلكِ، والذي تحرصين على إعطائه منذ أيامه الأولى إن من خلال الرضاعة أو الزجاجة... ولكن، هل تعلمين أنّ طفلكِ سبق وشرب الحليب قبل ذلك حتّى؟ إذ تبيّن أن الأم تمدّ جنينها بنوع من "الحليب" في الأسابيع الـ11 الأولى من الحمل!

هذا ما توصل إليه الباحثون في جامعة مانشيستر، حيث بينت الدراسة أنّ الأم تقوم بإفراز أنواع من السكر كما البروتينات في الرحم خلال المراحل الأولى من الحمل. فهذه المواد المغذية يتمّ إمتصاصها من قبل المشيمة، وتستعمل في الأسابيع الـ11 الأولى لمساعدة الجنين على النمو.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

والسبب؟ في هذه المرحلة من الحمل، أي الفصل الأوّل، لا يسمح حجم الجنين الصغير كما وظائفه الجسديّة بتلقي الغذاء من حبل السرّة، فيأتي هذا النوع من الحليب كغذاء أوّلي متكامل له يصله عبر المشيمة أي الـPlacenta.

هذه التركيبة الغذائيّة المعروفة علمياً بالـ histiotrophe تمدّ الجنين بالطاقة كما العناصر البيوكيميائيّة التي يحتاجها لتطوير وظائفه الجسدية في هذه المرحلة. أمّا مصدرها، فهو ناجم عن إفرازات الغدد في بطانة الرحم.

ولكن كيف قد تنعكس نتائج هذه الدراسة مستقبلياً في المجال الطبي؟ يتأمّل الباحثون في هذا السياق الإستناد الى هذه الدراسة مستقبلياً لتحديد تأثير حمية الأمّ خلال الحمل على السمنة والسكري لدى طفلها المستقبلي.

للمزيد: 7 فواكه ضرورية لصحة الحامل والجنين



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟