الاجهاض في الشهر الثالث وعملية التنظيف

الاجهاض في الشهر الثالث وعملية التنظيف

المواضيع

  1. اسباب الاجهاض في الشهر الثالث

  2. اعراض الاجهاض في الشهر الثالث

  3. كيف تتم عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

  4. هل يمكن منع حدوث الاجهاض؟

تتساءل الكثير من النساء عن الاجهاض في الشهر الثالث وعملية التنظيف، بحيث تعتبر حالات حدوث الاجهاض في الشهر الثالث من الحمل شائعة الى حد ما، وبعد ان استعرضنا في وقت سابق اعراض الاجهاض بدون نزيف، وان كنت تطرحين الكثير من الاسئلة بهذا الشأن، فسنزودك بكل الاجوبة التي تحتاجينها في هذا المقال.

اسباب الاجهاض في الشهر الثالث

تتعدد مسببات الاجهاض المحتملة وقد استعرضنا عينة منها في مقالات سابقة لكن لا بد لان نتطرق الى ابرز اسباب الاجهاض في الشهر الثالث:

  • الامراض الوراثية الناتجة التي يسببها خلل في الكروموسومات والتي تزداد نسبتها مع تقدم المرأة في السن وبخاصة بعد تخطيها سن الـ35 .
  • الامراض المتعلقة بالمناعة على غرار الذئبة الحمراء وغيرها التي قد تصيب الحامل في الاشهر الـ3 الاولى من الحمل.
  • مرض السكري في حالة عدم ضبط نسبة سكر الدم.
  • بعض انواع العدوى البكتيرية كالحصبة الالمانية وغيرها.
  • وجود عيوب خلقية في تكوين الرحم او اصابة الحامل ببعض الامراض الليفية.

اعراض الاجهاض في الشهر الثالث

قد تختلف قليلا اعراض الاجهاض في الشهر الثالث عن اعراض الاجهاض في الشهر الاول ولعل ابرز هذه الاعراض واكثرها شيوعا هي التالية:

  • حدوث نزيف: يعتبر النزيف من اكثر اعراض الاجهاض شيوعا ووضوحا كذلك الامر. يبدأ هذا النزيف بظهور بعض بقع من الدم ثم تتحول هذه البقع الى نزيف يزداد حدة تدريجيا وقد يشبه كثيرا نزيف الدورة الشهرية.
  • الشعور بتشنجات حادة: تشعر الحامل التي تتعرض للاجهاض في البداية بألم خفيف في اسفل ظهرها ليزداد حدة مع الوقت.
  • دوخة وضعف عام بالجسم: الاجهاض في الشهر الثالث من الحمل يترافق مع شعور بالدوخة والدوار وبضعف عام في الجسم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: ارتفاع درجة حرارة الجسم من اعراض الاجهاض ايضا في الشهر الثالث.
  • الشعر بألم في البطن: الم البطن احيانا يكون طبيعيا اثناء الحمل لكن الم البطن الحاد قد يكون في المقابل من اعراض الاجهاض.
  • غثيان وقيء واسهال متواصل: الغثيان والقيء والاسهال بشكل متواصل من ابرز الاعراض المنذرة بحدوث الاجهاض في الشهر الثالث من الحمل، لذلك لا تهملي هذه الاعراض مطلقا عزيزتي وسارعي الى اللجوء الى طبيبك.

كيف تتم عملية تنظيف الرحم بعد الاجهاض

بعد الاجهاض، تخضع المرأة للكشف الطبي وللفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود بقايا الحمل في الجسم. وفي حال وجود هذه الاخيرة يستلزم خضوع المرأة لعملية تنطيف الرحم. فيتم ذلك عن طريق تخدير المرأة ومن ثم شفط جدار الرحم وتنظيفه. يذكر ان هذه العملية تستغرق حوالى 15 دقيقة.

وفي بعض الاحيان يمكن الاستغناء عن هذه العملية والاستعاضة عنها بتناول بعض الادوية او اعشاب تنظيف الرحم بعد الاجهاض.

هل يمكن منع حدوث الاجهاض؟

يجب ان تعلمي عزيزتي ان حدوث الاجهاض بشكل متكرر يعتمد منعه على معالجة السبب في حدوثه سواء كان عن طريق علاج جراحي لاي تشوهات في الرحم او ضبط السكر في الدم او علاج المشكلات التي تحول دون استمرار الحمل والتي تطرقنا اليها انفا.هذا و يمكن استخدام بعض العلاجات الهرمونية لتحسين فرصة اكتمال الحمل لكن احيانا كثيرة قد لا يمكن التوصل لسبب محدد للاجهاض وبالتالي يكون علاج حالات الاجهاض معقدا وصعبا.

واخيرا، ومع اختلاف الاسباب المؤدية الى الاجهاض في الشهر الثالث والاعراض المرافقة له، يبقى اعتماد الحامل بعض الاساليب الوقائية لمحاولة تلافي حدوث الاجهاض على الرغم من انه قد يكون خارجا عن السيطرة مرات كثيرة ضروريا. ولا تنسي عزيزتي انه من الضروري الا تقعي فريسة للاكتئاب والاحباط لانهما قد يحولان دون نجاح الحمل مجددا في وقت قريب.

اقرأي ايضا: كيف تعززين فرصك بالحمل بعد الاجهاض؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟