ايام او ساعات؟ اكتشفي كم تدوم فترة الاباضة لديك!

ايام او ساعات؟ اكتشفي كم تدوم فترة الاباضة لديك!

عندما تخطط المرأة للحمل والانجاب فإنها تولي التبويض أهمية خاصّة نظراً إلى أنّه من الأمور التي تزيد فرص الحمل، وهذا ما يجعلها بالتالي تلجأ الى حاسبة التبويض. ولكن هل تعلمين أن فترة التبويض تختلف من امرأة إلى أخرى وأنها قد تستمرّ بضعة ساعات فقط عند بعض النساء في حين تدوم ما يقارب الـ3 أيام عند نساء أخريات؟

فكم تدوم فترة الاباضة لديك؟

بحسب ما يؤكد الاطباء، فإن الاباضة تتراوح بين 12 الى 24 ساعة عند المرأة خلال كلّ دورة شهرية، وتحدث بعد ارتفاع نسبة هرمون LH الذي يحفّز انتاج بويضة ناضجة تنتقل الى قناة فالوب. اذا لقّح الحيوان المنوي البويضة قبل مماتها، يحدث الحمل وتلتصق البويضة ببطانة الرحم.

كم مدة فترة الخصوبة لديك؟

كذلك، من الاسئلة التي تطرحها المراة في محاولتها للحمل هي كم مدة فترة الخصوبة لديها؟ في الواقع، يؤكد الاطباء ان الحمل لا يحصل في يوم التبويض فقط، خصوصاً ان الحيوان المنوي قادر على العيش لمدة 5 ايام في الجهاز التناسلي الانثوي؛ لذلك، فإن فترة الخصوبة عند المرأة تتراوح بين 5 أيام قبل التبويض و24 ساعة بعد نزول البويضة. ولزيادة فرص الحمل ينصحك الاطباء بممارسة العلاقة الحميمة قبل 3 ايام من التبويض وفي يوم الاباضة.

هل يمكنك التبويض اكثر من مرة في الدورة الواحدة؟

بالرغم من ان الاباضة تحصل مرة واحدة خلال كلّ دورة شهرية، إلا أن هناك بعض الاستئناءات اذ ثمّة نساء يطلقن أكثر من بويضة خلال الاباضة وهذا ما يزيد بالتالي فرص الحمل بتوأم.

كذلك، ثمّة حالات لا تحدث فيها الاباضة على الاطلاق وبالتالي تعيق عملية الحمل وتحديداً في حالة تكيس المبايض.

اقرئي ايضاً: كيفية علاج تكيس المبايض بالماء!



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟