ما هي افضل طريقة لحفظ القران؟

افضل طريقة لحفظ القران

المواضيع

  1. افضل طريقة لحفظ القران

تتساءلين عن افضل طريقة لحفظ القران بسهولة لذلك نقدم لك في هذا المقال كل الخطوات التي تساعدك في حفظ القرآن بسهولة تامة لذلك تابعينا.

قراءة القرآن وحفظه أمر مهم جداً لكل مسلم، لذلك منذ الصغر يتعين على الاهل ان يرشدوا أبناءهم وأن يوجهوهم لأن الحفظ في الصغر أفضل من الكبر، لكن وبشتى الاحوال نعرفك على افضل طريقة لحفظ القران.

افضل طريقة لحفظ القران

كيفية عيش القرآن الكريم مهمة تماما مثل حفظ القران، لذلك ولتسهيل هذا الامر نقدم لك افضل طريقة افضل طريقة لحفظ القران.

  • تواجد النية: في البداية، وللبدء في حفظ القران الكريم يجب ان تتواجد لديك النية للحفظ، وأن يكون الهدف من حفظ القران الكريم كسب رضى الله عز جل، ولكن الجدير بالذكر هنا أن وجود الدافع للحفظ مهم جدا في ذلك لانه يشجع على الحفظ والإنجاز بسرعة وتحقيق هذا الهدف.
  • قسمي كل سورة لأجزاء متعددة: والان ننقل الى الخطوة الثانية، الا وهي تقسيم كل سورة في القرن الكريم لأجزاء متعددة، وحفظ جزء أو اثنين يوميا ويكون ذلك من خلال قراءة تلك الأجزاء للمرة الأولى، وفي المرة الثانية البدء بحفظ الآيات وتسميعها لاي فرد من عائلتك.
  • افهمي الآيات جيدًا: الخطوة الثالثة في حفظ القران هي كذلك من اساسيات خطوات تعليم الاطفال القرآن الكريم الا وهي فهم الآيات بشكل جيد، واعلمي جيدا انه من شبه المستحيل ان تتمكني من حفظ القران من دون فهم وإدراك معنى الآيات بالتفصيل. يمكنك لذلك أن تلجأي لأي شخص لديه علم جيد في أمور الدين والقرآن الكريم.
  • قومي بسردها كقصة: من المفيد أن تعلمي أن حفظ الآيات يكون أسهل عن طريق سردها كقصة، إذ إن أغلب الآيات القرآنية أتت على شكل قصص.
  • سماع الآيات: من الطرق التي تساعدك في التقرب من القران وحفظه، سماع الآيات من خلال أشرطة فيها سور معينة للقرآن الكريم، وبعد سماعها، قومي بتسمعيها. كرري ذلك يوميًا حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً.
  • اذهبي للمسجد: تأدية الصلوات الخمس في المسجد يوميًا، وقراءة جزء بعد كل صلاة، يساهمان في ترسيخ الآيات في ذهنك والتكرار يجعل الأمر أسهل بكثير.
  • اشتركي في دورات: اشتركي في دورات لتحفيظ آيات القرآن الكريم، وفي هذه الدورة تشعرين بالتحفيز أكثر وتكون تلاوة القرآن صحيحة، والترتيل والتجويد يكون بشكله الصحيح من خلال معلم جيد يلقن الأفراد الآيات فيرددون وراءه، وهكذا حتى الانتهاء من حفظ القرآن بأكمله.
  • اكتبي الآيات: لحفظ القران، يمكنك قراءة الآيات وتسميعها شفوياً، وكتابتها بعد ذلك على ورقة، من أجل ترسيخ الآية في ذهنك وحفظها جيدًا.

والان بعد ان تعرفت على افضل طريقة لحفظ القران، ندعوك للتعرف اكثر على اسماء بنات من القران



سمات