ما هو افضل غذاء للحامل خلال الشهور الاولى؟

افضل الغذاء للحامل في الشهور الاولى

هل تخططين للحمل وتريدين معرفة المزيد من المعلومات عن الأطعمة التي يجب أن تحصلي عليها والأطعمة التي يجب أن تتجنّبيها خلال الفترة الأولى من الحمل؟ عليك أن تكوني دقيقة جدًّا حيال هذا الموضوع إذ إن أبسط الأطعمة قد تؤثر على طريقة سير الحمل ونمو الجنين.

ستلاحظين تغيّر شكل جسمك خلال فترة الحمل. ففي حين قد تشعرين براحة تامة اليوم إلاّ أنه قد يتغير هذا الشعور في اليوم التالي لتبدأين بالشعور بمزاجية تامة.

هذا ولا تعلم معظم النساء أنهن حوامل إلاّ بعد انقطاع الدورة الشهرية لديهن وبعد أن يخضعن لفحص الحمل المنزلي. عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى الأطعمة التي تتناولينها خصوصًا خلال الفصل الأول من الحمل إذ يعتبر هذا الفصل مهمًا من أجل تطور نمو الجنين.

فما هي أهم الأطعمة التي يجب أن تحصلي عليها؟

  • أطعمة غنية بحمض الفوليك: على رغم أن الطبيب قد يصف لك بعض حبوب حمض الفوليك، إلاّ أن عليك أن تتأكدي من حصولك على الأطعمة الغنية بهذا العنصر إذ إنه أساسي من أجل نمو الجنين وتطوره. أما من بين الأطعمة التي تحتوي حمض الفوليك فتتضمن الليمون والبطاطا والبروكولي والبيض والفاصوليا.

  • فيتامين B6: يعتبر هذا الفيتامين مهمًا خلال الشهر الأول من الحمل إذ يحدّ من بعض الأعراض التي قد تعانين منها ومن بينها الغثيان الصباحي والقيء. فتأكدي من حصولك على الحبوب الكاملة وزبدة الفول السوداني والموز والمكسرات.

  • الفاكهة: تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادّة للاكسدة. لذلك، تأكّدي من حصولك على ثلاث حصص من الفاكهة خلال النهار.

  • منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من البروتين والفيتامين والكالسيوم والفيتامين D وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة.

  • الأطعمة الغنية بالحديد: تعتبر الأطعمة الغنية بالحديد مهمة من أجل تدفّق الدم إلى الحامل والجنين معًا. لذلك، تأكدي من تناولك الشمندر ودقيق الشوفان والفاكهة المجفّفة والدجاج خلال الفصل الأول من الحمل.

هذا وتتعدّد الأطعمة التي يجب أن تتجنّبيها خلال هذه الفترة بسبب تأثيرها على طريقة سير عملية الحمل:

  • المأكولات البحرية: تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من ميثيل الزئبق التي تؤثر سلبًا على نمو دماغ الجنين.

  • الأجبان الطرية: ننصحك بتجنّب الأجبان الطرية خصوصًا تلك التي تحتوي على الحليب غير المبستر بسبب احتمال احتوائه على البكتيريا.

  • الأطعمة المصنعة: لا يجب عليك أبدًا تناول الأطعمة المصنّعة خصوصًا خلال الأشهر الأولى من الحمل بسبب احتمال وجود البكتيريا التي يمكنها أن تؤثر على طريقة سير الحمل.

لذلك، تأكدي من متابعة هذا البرنامج الغذائي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أما في حال كنت تشكين حيال أمر ما، فننصحك باستشارة أخصائية التغذية من أجل راحة بالك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟