ما هي اعراض جرثومة المعده والقولون؟

اعراض جرثومة المعده والقولون

المواضيع

  1. جرثومة المعدة

  2. جراثيم القولون

ما هي اعراض جرثومة المعده والقولون تعرفي الى جرثومة المعدة وجراثيم القولون واكتشفي عوارضها لتعرفي ما ات كنت تعانين منها بقراءة مقالنا هذا. انتفاخ البطن، الغثيان، الإسهال، وجع فم المعدة... لا بد أنك عانيت وعائلتك في مرات كثيرة من عوارض مرضية ناتجة من مشكلة في جهازك الهضمي لكن لا تنسي اولا اتباع نصائح عائلتي لتحسين صحة الجهاز الهضمي. هذه العوارض شائعة وهي مشتركة بين الكثير من الحالات المرضية التي تتراوح من البسيطة إلى الخطرة. فيما يلي نتكلم عن حالتين مهمتين وتطلبان العلاج لوقف تحولهما إلى خطر على الحياة: جرثومة المعدة وجراثيم القولون. فما الفرق بين هذه الحالتين وعوارضهما؟ وكيف يتم علاجهما؟

جرثومة المعدة

تتواجد جرثومة المعدة وتختلف اعراضها عن اعراض قرحة المعدة في أكثر من نصف المجتمع وهي جرثومة خاصة بالمعدة والاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء المتصل مباشرةً بالمعدة) بالتحديد أي أنها تتكيف في هذا المحيط القاسي رغم وجود الحمض القوي وتحمي نفسها في غشاء العضو. من حسن الحظ، لا تسبب هذه الجرثومة في معظم الأحيان أي عوارض أو مشاكل لحاملها وهي بالتالي لا تحتاج إلى تشخيص أو علاج. و ولكن، في الحالات الأخرى، تسبب عوارض مزعجة ومزمنة ومنها:

  • انتفاخ في البطن
  • أوجاع في فم المعدة
  • غثيان
  • عسر هضم

قد تذكرك هذه العوارض بعوارض النزلة المعوية العادية وقد ناقشنا طرق العلاج لها في ما سبق وهي تشفى في أكثرية الحالات في غضون أيام وبدون علاج خاص أي بأخذ السوائل والابتعاد عن الأطعمة المضرة. ما يميز عوارض جرثومة المعدة هي أنها مزمنة أي أنها تستمر لأشهر. هذا العامل يجب أن ينبهك لضرورة استشارة الطبيب لتفادي المضاعفات المزمنة الخطيرة التي قد تنتج عن هذه الجرثومة وهي التقرح في المعدة والاثني عشر ومن عوارضها: الام حادة في فم المعدة، وجود براز أسود ناتج عن نزيف غشاء المعدة، فقر الدم، فقدان الوزن غير المفسر... لتفادي الوصول إلى هذه المرحلة، يستطيع الطبيب القيام بالتشخيص المبكر والسريع عبر فحص بسيط للنفس بعد إعطاء المريض مادة خاصة أو عبر فحص للبراز. كما يقوم في بعد الحالات وبخاصة عند الكبار بالسن بمنظار للمعدة مع أخذ الخزعات للتأكد من صحة التشخيص. رغم صعوبة عوارض هذه الجرثومة وعدم قدرة الجسم على التخلص منها، ستتفاجئين بمعرفة أن علاجها سهل جداً بعد التشخيص الصحيح فهو يقتصر على أخذ مضادات حيوية ومضادات للحموضة لأسبوعين فقط مع التخلص من كل العوارض بعد فترة العلاج.

جراثيم القولون

اما الجراثيم التي تصيب القولون فكثيرة وفي أغلب الأحيان تدخل عن طريق الفم أي الطعام ومن هنا أهمية الوقاية بمعرفة العادات السليمة في الطبخ والتأكد من مصدر الطعام لتفادي هذه المشكلة. تسبب هذه الجراثيم ما يعرف بالنزلات المعوية ومن عوارضها الإسهال وهناك علاجات منزلية لوقفه، أوجاع البطن، الغثيان والتقيؤ. وهنا يجب التنويه أن هذه العوارض قد تحصل بعد الوجبة ببضع ساعات أو بضعة أيام ما يصعب معرفة مصدر المرض. ولكن قد تدل إصابة عدة أشخاص تناولوا الوجبة نفسها على السبب. يستطيع الجسم في أكثرية الأحيان التغلب على هذه الالتهابات الشائعة وما عليك فعله هو تأمين السوائل والراحة فقط مع الاستعانة ببعض الأدوية الموجودة في الصيدلية. لكن، تشكل بعض العوارض علامات خطر تستدعي الاتصال بالطبيب أو حتى دخول المستشفى وهي: ارتفاع في حرارة الجسم، وجود دماء في البراز، عدم قدرة المريض على التعويض عن خسارة السوائل بشرب المياه (غثيان وتقيؤ مستمران)، تعب وإعياء... في هذه الحالة، يجب الاتصال بالطبيب ويمكن أن يتطلب العلاج دخول المستشفى أو أخذ مضادات حيوية معينة.

ان أردت أن تعرفي المزيد عن اعراض وعلاج النزلة المعوية عند الاطفال، اضغطي على الرابط التالي



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!