عبير.عقيقي عبير.عقيقي 16-02-2022

تسألين عن اضرار تكيس المبايض؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات المفصلة حول اعراض تكيس المبايض، الأسباب والعلاجات.

ias

إنّ أضرار تكيس المبايض تكمن في التأثير على الهرمونات، كما تعدّ من أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء. في الحقيقة، يمكن للمرأة أن تصاب بمتلازمة تكيس المبايض في أي وقت بعد البلوغ. يتم تشخيص معظمهنّ في العشرينات أو الثلاثينيات من العمر عندما يحاولن الحمل. فيما يلي، أعدد لك أبرز الأسباب والعوارض والعلاجات المتاحة لمتلازمة تكي المبايض.

أسباب متلازمة تكيس المبايض

السبب الدقيق لمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، رغم أنّه هناك دليل على أنّ الجينات تلعب دورًا. فيما يلي أكشف لك عن أبرز الأسباب التي يُقال إنّها مؤثّرة على المبايض:

  • المستويات المرتفعة من هرمون الأندروجين: تمنع مستويات الأندروجين المرتفعة المبايض من إطلاق البويضات، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي عدم انتظام الإباضة أيضًا إلى ظهور أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل في المبايض. يؤدي ارتفاع الأندروجين أيضًا إلى ظهور حب الشباب وزيادة نمو الشعر عند النساء.
  • مقاومة الأنسولين: تؤدي زيادة مستويات الأنسولين إلى إنتاج المبيضين وإفراز هرمون الذكورة. تؤدي الأمر الذي يؤدّي إلى كبت الإباضة مما يساهم في ظهور عوارض أخرى لمتلازمة تكيّس المبايض.
  • التهاب منخفض الدرجة: تميل النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض إلى الإصابة بالتهاب مزمن منخفض الدرجة. يمكن للطبيب الخاص بك إجراء اختبارات الدم التي تقيس مستويات البروتين التفاعلي وخلايا الدم البيضاء، والتي يمكن أن تشير إلى مستوى الالتهاب في جسمك.

إقرأي أيضًا: هل يصاحب الحمل الم في المبايض؟

أضرار تكيس المبايض والعوارض

تشمل العوارض الأكثر شيوعًا لمتلازمة تكيّس المبايض ما يلي الأمر الذي يسبب اضرارًا مزعجة على حياة المرأة:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: أو عدم وجود دورة شهرية على الإطلاق، وقد يشمل ذلك نزيفًا حادًا أثناء الفترات في حال وجدت.
  • نمو غير طبيعي للشعر: شعر الوجه الزائد ونمو الشعر الكثيف على الذراعين والصدر والبطن. يصيب هذا ما يصل إلى 70% من النساء المصابات بتكيس المبايض.
  • حب الشباب: يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض ظهور حب الشباب، وبخاصةٍ على الظهر والصدر والوجه. قد يستمر حب الشباب هذا بعد سنوات المراهقة وقد يكون من الصعب علاجه.
  • السمنة: حوالي 80% من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، ويعانين من صعوبة في إنقاص الوزن. هذه واحدة من أبرز اسباب السمنة واضرارها واعراضها وانواعها.
  • سواد الجلد: بقع من الجلد الداكن، خاصة في ثنايا العنق والإبطين والفخذ وتحت الثديين. وهذا ما يعرف بالشواك الأسود.
  • الزوائد الجلدية: غالبًا ما توجد في الإبطين أو على الرقبة عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.
  • العقم: متلازمة تكيس المبايض هي السبب الأكثر شيوعًا لعقم النساء. يمكن أن تؤدي قلة وتيرة الإباضة أو إلى عدم القدرة على الإنجاب.

علاج أضرار تكيس المبايض

سيحدد الطبيب الخاص بك العلاج بناءً على العوارض والتاريخ الطبي والحالات الصحية الأخرى، وما إذا كنت ترغبين في الحمل أم لا. يمكن أن تشمل العلاجات الأدوية وتغيير نمط الحياة أو مزيج من الاثنين معًا.

إذا كنت لا تخططين للحمل، فإن العلاجات تشمل:

  • تحديد النسل الهرموني: تشمل الخيارات حبوب منع الحمل أو اللاصقات أو الحقن أو الحلقة المهبلية أو اللولب الرحمي. يساعد تحديد النسل الهرموني على تنظيم الدورة الشهرية، وتحسين حب الشباب والمساعدة في نمو الشعر الزائد.
  • علاج الأنسولين: الميتفورمين هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري. إنه يعمل عن طريق مساعدة جسمك على معالجة الأنسولين. بمجرد السيطرة على الأنسولين، تلاحظ بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض تحسنًا في دوراتهنّ الشهرية.
  • تغييرات في نمط الحياة: إنقاص الوزن وتناول نظام غذائي صحي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الأنسولين.

إقرأي أيضًا: أول وسيلة لمنع الحمل يتم فركها على كتف الرجل!

إذا كنت ترغبين في الحمل الآن أو في المستقبل، فإن علاج متلازمة تكيس المبايض يشمل:

  • الأدوية التي تحفز الإباضة: يبدأ الحمل الناجح بالإباضة. ثبت أن بعض الأدوية تحفز التبويض لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض. يتم تناولها عن طريق الفم، بينما يتم تناول أدوية الغدد التناسلية عن طريق الحقن.
  • الجراحة: يمكن أن يؤدي إجراء جراحي يسمى حفر المبيض إلى الإباضة عن طريق إزالة الأنسجة في المبايض التي تنتج هرمونات الأندروجين. مع توفر الأدوية الأحدث، نادرًا ما يقوم الجراحون بهذا الإجراء.
  • الإخصاب في المختبر: يتمّ تخصيب البويضة بالحيوانات المنوية لشريكك في المختبر ثم نقلها إلى الرحم. هذا خيار للنساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض عندما لا يساعد الدواء في الإباضة.

وأخيرًا، تعرّفي على علاج تكيّس المبايض بالماء الساخنة ومدى فاعليّته!

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على