دليل استعمال موانع الحمل

استعمال موانع الحمل وكافة المعلومات عنها

المواضيع

  1. ما هي حبوب منع الحمل؟

  2. هل تاخذين حبوب منع الحمل للمرة الأولى؟

  3. الأشهر الأولى من تناول حبوب منع الحمل

دليل استعمال موانع الحمل وكافة المعلومات عنها ستجدينها في هذا المقال من عائلتي تعرفي معنا على اغراض هذه الحبوب وكيفية استخدامها خاصة للمرة الاولى...

تغيرت حياة الكثير من النساء بعد لجوئهن الى حبوب منع الحمل منذ 50 عاما. لا تستخدم حبوب منع الحمل لتجنب الحمل وحسب انما استخداماتها الحديثة تشمل تنظيم الدورة والحد من نزيف الدورة الشهرية بالإضافة الى تقليل اعراض حب الشباب والشعرانية. ادناه ستجدين كافة المعلومات التي تحتاجينها عن حبوب منع الحمل.

ما هي حبوب منع الحمل؟

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات من نوعين بمعظمها وتشمل الاستروجين والبروجستيرون وتختلف عن بعضها بحسب الجرعة التي تحتوي عليها مع العلم ان نسبة منعها للحمل جميعا 99 بالمئة. تختلف طريقة اللجوء الى الحبوب حسب أنواعها فمنها الذي يؤخذ مدة 21 يوم مع التوقف لمدة 7 أيام تسمح للحيض بالحدوث ومنها ما يؤخذ مدة 24 يوما مع التوقف لمدة 4 أيام توازيها 4 حبات وهمية في العلبة تعمل على تاثير بلاسيبو لكي تسمح للمراة بالاستمرار في اخذ الحبوب بدون ان تحتاج لتذكر توقيت العودة الى اخذ الحبوب بعد الدورة الشهرية.

هل تاخذين حبوب منع الحمل للمرة الأولى؟

يوصي الأطباء بعدم اخذ حبوب منع الحمل قبل بلوغ السن الـ16 ولكن تتطلب بعض الحالات إعطاء الفتيات تحت هذه السن الحبوب. تاكدي من اللجوء الى الطبيبة من اجل اخذ حبوب منع الحمل لغاية الحد من فرص حدوث الحمل من اجل الحيازة على وصفة طبية مهما كان عمرك. فبالاستعانة بالطبيب يمكن ملاءمة الحبوب وطريقة استخدامها مع الحالة التي تتطلب اللجوء اليها ان كانت لمنع الحمل او لعلاج حب الشباب والشعرانية او الحد من النزيف. ان لاحظت تعرضك لاثار جانبية للحبوب من الأفضل مراجعة الطبيبة لتغييرها. تؤثر حبوب منع الحمل على النمو من هنا ضرورة الحصول عليها في سن مبكرة بجرعات هرمونية ضئيلة في هذه الفترة من النمو. ان كنت تاخذين حبوب منع الحمل بجرعات هرمونية مرتفعة ستلاحظين اثارا جانبية تتضمن الغثيان والصداع واحتقان الثديين.

الأشهر الأولى من تناول حبوب منع الحمل

في الأشهر الأولى من تناول حبوب منع الحمل قد تلاحظين وجود نزيف وهي فترة يتاقلم فيها الجسم مع الحبوب وان تبين ان النزيف مستمر لفترة أطول ننصح بان تحرصي على اخذ الحبوب بشكل مستمر ودون انقطاع بسبب النسيان ويجب التأكد من ان جسمك سيمتص الحبوب بالشكل اللازم وان تكون الجرعة الهرمونية لهذه الحبوب كافية لجسمك. من الجدير بالذكر ان الاسهال اثناء اخذ حبوب منع الحمل يخفض الامتصاص لهذه الحبوب ما يؤدي الى تخفيض نسبة الحماية من الحمل غير المرغوب به من هنا أهمية تدعيم وسائل منع الحمل باللجوء الى الواقي الذكري.

لا تنسي تفحص تاريخك الطبي مع طبيبتك المعالجة للتاكد من تقبل جسمك لهذه الحبوب بشكل سليم من اجل الاستفادة منها. والان، إليك افضل طرق تفادي الحمل!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟