عبير.عقيقي عبير.عقيقي 27-01-2022

مثل كل أمّ جيدة تسألين عن استحمام الرضيع، لذا أنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة الدقيقة والمفصلة على موقع عائلتي لتحصلي بالخطوات على كيفية استحمام الرضيع.

ias

إنّ إضافة وقت الاستحمام إلى روتين طفلك أمر يمكنك البدء به بعد وقت قصير من الولادة. لذا، أكشف لك في هذه المقالة عن الدليل المفصّل لاستحمام الرضيع، لتكوني على دراية منذ البداية. في الحقيقة، يوصي بعض أطباء الأطفال بتأجيل الاستحمام الأول للطفل حتى يبلغ بضعة أيام من العمر. هذا لأنه بعد الولادة يكون طفلك مغطّى بالطلاء، وهو مادة شمعية على الجلد تحمي الطفل من الجراثيم. ولكن بعد ذلك، تبدأ رحلة الاستحمام. أجيبك فيما يلي عن الأسئلة الأكثر شيوعًا حول استحمام الرضيع.

الحمام الاسفنجي: متى وكيف؟

يجب أن يستحم مولودك الجديد بحمام إسفنجي خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياته. هذه هي أبسط طريقة لتنظيف طفلك قبل سقوط الحبل السري. يمكنك أيضًا إعطاء طفلك حمامًا إسفنجيًا في أي وقت تريدين غسل جزء منه أو كل جسمه من دون تبلله. قبل إعطاء طفلك حمام إسفنجي، ستحتاجين إلى تدفئة الغرفة للحفاظ على راحة طفلك. وتأكدي من أن لديك كل المستلزمات التي تحتاجينها في متناول يدك، مثل:

  • حشوة للأسطح الصلبة، مثل البطانية أو المنشفة
  • وعاء من الماء الدافئ وليس الساخن
  • منشفة
  • صابون أطفال معتدل
  • حفاضات نظيفة

الاستحمام في حوض الاستحمام

بعد سقوط الحبل السري لطفلك، يمكنك تحميمه في حوض استحمام الأطفال. اتبعي هذه الخطوات لتحميم طفلك بأمان:

  • املأي الحوض بكمية قليلة من الماء. عادة، يكفي 7 سنتم من الماء
  • بعد خلع ملابس طفلك، ضعيه في الماء على الفور حتى لا يصاب بالبرد
  • استخدمي إحدى يديك لدعم رأس طفلك والأخرى لوضع قدميه أولًا في الحوض. يجب أن يكون رأسه ورقبته فوق الماء في جميع الأوقات من أجل السلامة
  • يمكنك رش أو سكب الماء الدافئ على طفلك برفق لإبقائه دافئًا في حوض الاستحمام
  • استخدمي منشفة لتنظيف الوجه والشعر، واغسلي فروة الرأس بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع
  • اغسلي باقي جسمه من الأعلى إلى الأسفل باستخدام الماء الدافئ أو منشفة مبللة
  • ارفعي طفلك برفق وجففيه بالمنشفة. تأكدي أيضًا من تجفيف التجاعيد في جلده

تذكري عدم ترك الطفل من دون رقابة في حوض الاستحمام ولو لثانية واحدة. يمكن أن يغرق بسرعة، حتى في كمية المياه القليلة.

اختيار الصابون المناسب

يمكنك استخدام صابون الأطفال المعتدل أو غسول الأطفال أثناء تحميم المولود الجديد. تجنبي استخدام الصابون العادي لأنه قد يكون قاسيًا للغاية ويمكن أن يجفف بشرة طفلك الرقيقة. كما أن بشرة المولود الجديد لا تحتاج إلى مرطب.

كيفية غسل شعر الطفل وفروة رأسه

خططي لغسل فروة رأس طفلك أو شعره مرتين في الأسبوع. وفي التفاصيل، دلّكي شعره بلطف بشامبو الأطفال، أو مباشرة على فروة رأسه. اشطفيه عن طريق التربيت بقطعة قماش مبللة. في حوض الأطفال، يمكنك أيضًا قلب رأس طفلك برفق إلى الخلف وإبقاء إحدى يديك على جبينه أثناء سكب بعض الماء الدافئ. سوف ينسكب الماء على جوانب رأسهم لشطف الشامبو.

حرارة الماء

يجب أن تكون درجة حرارة الماء عند استحمام طفلك دافئة وليست ساخنة على الإطلاق. درجة الحرارة المثالية هي 37 درجة مئوية. يمكنك استخدام مقياس حرارة الحمام لمراقبة درجة الحرارة، أو فحص الماء بمعصمك للتأكد من أنه دافئ وليس ساخنًا.

عدد مرات استحمام الطفل

في السنة الأولى لطفلك، قد يحتاج إلى حوالي ثلاثة حمامات فقط في الأسبوع. عادة ما يكون هذا متكررًا بدرجة كافية إذا كنت تغسلين منطقة الحفاض جيدًا في كل مرة تغيّرينه. لا بأس أيضًا من الاستحمام مرة يوميًا أو كل يومين، ولكن تكرار الاستحمام قد يتسبب في جفاف بشرة طفلك. هذا هو الحال بشكل خاص إذا كنت تستخدمين الصابون أو غيرها من غسول الأطفال.

وأخيرًا، هناك حقائق أخرى لا تعرفينها عن حمام الطفل، تعرّفي عليها على موقعنا.

الأمومة والطفل الأم والرضيع العناية بالرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على