عبير.عقيقي عبير.عقيقي 25-01-2022

إذا كنت تسألين عن اسباب كثرة النوم عند الرجال، فتابعي قراءة ما يقدمه لك موقع عائلتي من معلومات حول هذا الموضوع من خلال هذه المقالة المفصلة حول الأسباب والعلاج.

ias

هل تكافح من أجل البقاء مستيقظًا أثناء العمل والأنشطة الأخرى خلال النهار ولا تعرف السبب؟ في هذه المقالة، سنعالج أسباب كثرة النوم عند الرجال وطرق التغلّب عليه، بعدما كتبنا لك عن معلومات مفاجئة حول معلومات مفاجئة حول فوائد قلة النوم.في الحقيقة، أحيانًا لا يكون من السهل معرفة سبب النعاس، ورغم ذلك، إليك بعض المعلومات التي يمكن أن توجهك في الاتجاه الصحيح وتساعدك في العثور على العلاج الأفضل لك.

أسباب كثرة النوم عند الرجال والعلاجات المتوفرة

في الواقع، تعود كثرة النوم إلى قلّته في الوقت المناسب. لذا، سنعالج فيما يلي الأسباب التي قد لا يتم الكشف عنها بسهولة. مع العلم أنّ الشريك في الفراش هو أوّل من يلاحظ أنّه هناك اضطراب في النوم ليلًا من خلال الشخير. من بين الأسباب الأكثر شيوعًا لكثرة النوم عند الرجال، أكشف لك ما يلي:

انقطاع النفس النومي

هو حال خطيرة محتملة حيث يتقطّع النفس خلال الليل مما يوقظ الدماغ فلا تحصل على قسط كاف من النوم. هذا ما يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس أثناء النهار.

أمّا عوارض انقطاع التنفس أثناء النوم، فتشمل:

  • الشخير بصوت عال واللهاث للهواء أثناء النوم
  • التهاب الحلق وصداع عند الاستيقاظ
  • مشاكل في التركيز والانتباه
  • التهيج والحركة المفرط خلال النهار

يمكن أن يساهم انقطاع النفس النومي أيضًا في ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع 2 والسمنة.

  • العلاج: أحد العلاجات الأكثر شيوعًا هو الضغط الإيجابي المستمر للمجرى الهوائي. يتطلّب هذا العلاج استخدام آلة صغيرة بجانب السرير تضخ الهواء من خلال خرطوم مرن إلى قناع يتم ارتداؤه على أنفك وفمك.

متلازمة تململ الساقين

تسبب متلازمة تململ الساقين دافعًا لا يقاوم وغير مريح لتحريك ساقيك. قد تكون مستلقيًا بسلام عندما تبدأ في الشعور بخفقان أو حكة في ساقيك والتي تتحسن فقط عندما تنهض وتمشي. تصعّب متلازمة تململ الساق عليك النوم، مما يؤدي إلى النعاس المفرط في اليوم التالي.

تعرفي أيضًا الى: أسباب ألم الرجلين عند الاستيقاظ من النوم

  • العلاج: يمكن أحيانًا التحكم في متلازمة تململ الساق من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة. قد يساعد تدليك الساق أو الاستحمام بماء دافئ قبل النوم، وممارسة الرياضة في وقت مبكر من اليوم.

حالة الخدار

الخدار مشكلة نوم يساء فهمها في كثير من الأحيان. مثل متلازمة تململ الساق، إنه اضطراب عصبي. مع التغفيق، لا ينظّم الدماغ دورة النوم والاستيقاظ بشكل صحيح. أثناء الليل، يستيقظ الشخص المصاب بالخدار عدة مرات في الليل، مما يسبب نوبات من النعاس المفرط أثناء النهار في أوقات غير مناسبة. قد ينام الأشخاص المصابون بالخدار في منتصف محادثة أو أثناء تناول وجبة.

  • العلاج: يمكن علاج عوارض الخدار ببعض التعديلات في نمط الحياة. تتضمن النصائح ما يلي:
  • ممارسة الرياضة اليومية
  • تجنب الكافيين قبل النوم
  • الاقلاع عن التدخين
  • الاسترخاء قبل النوم
  • 

الاكتئاب

يعد التغيير الملحوظ في جدول نومك أحد أكثر عوارض الاكتئاب شيوعًا. عندما تصاب بالاكتئاب، قد تنام أكثر أو أقل بكثير مما اعتدت عليه. إذا كنت لا تنام جيدًا في الليل، فمن المحتمل أن تعاني من النعاس المفرط أثناء النهار. أحيانًا تكون تغييرات النوم علامة مبكرة على الاكتئاب. بالنسبة لأشخاص آخرين، تحدث تغييرات في عادات النوم بعد ظهور علامات أخرى. للاكتئاب العديد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك المستويات غير العادية لبعض المواد الكيميائية في الدماغ، والمشاكل في مناطق الدماغ التي تدير الحالة المزاجية، والأحداث المؤلمة.

  • العلاج: يمكن علاج الاكتئاب بالأدوية وبتغيير نمط الحياة. الأدوية المضادة للاكتئاب ليست ضرورية دائمًا. إذا أوصى طبيبك بها، فقد تكون هناك حاجة إليها بشكل موقّت.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا إلى أسباب الأرق خلال الحمل.

الصحة اضطرابات النوم الصحة الشخصية صحة الرجل

مقالات ذات صلة

تابعينا على