اسباب الغثيان عند الاطفال

اسباب الغثيان عند الاطفال

يعتبر الغثيان من الحالات المرضيّة الشائعة في أوساط الأطفال. ولكنّ أسبابه عديدة وتختلف بين طفل وآخر. وفي ما يلي بعض أبرز الأسباب الكامنة وراء مشكلة الغثيان عند الصغار:

اقرأي أيضاً: كيف تحمين طفلك من غثيان الرحلات؟

دوار الحركة

يُصاب معظم الأطفال بدوار الحركة أثناء التنقّل في السيارة والقطار والباص وحتى الطائرة، ومردّ ذلك إلى حدوث تضارب بين المعلومات التي ترد الدماغ من العين وتلك التي تصله من الأذن الداخلية.

إنفلونزا المعدة أو الالتهاب المعدي الفيروسي

يمكن لإنفلونزا المعدة أن يصيب الأطفال إثر تعرّضهم للبكتريا والفيروسات والجراثيم. وإلى جانب الغثيان، يعاني الطفل المصاب بإنفلونزا المعدة بالتقيؤ والإسهال.

الحساسية الغذائية

إن كان طفلكِ يعاني من الحساسية تجاه أحد أنواع الطعام، فالأرجح أن يشعر بالغثيان في غضون ساعات من تناوله. ومن بين أبرز الأطعمة المستأرجة أو المثيرة للحساسية في الأطفال، نذكر لكِ على سبيل المثال لا الحصر: البيض والحليب والفستق والصويا والجوز والقمح والسمك، إلخ.

القلق

من الممكن للأطفال أن يواجهوا صعوبات ومتاعب وتحدّيات كثيرة تقلقهم وتسبّب لهم التوتر، وتشعرهم بالتالي بالغثيان والعياء.

التهابات وأمراض أخرى

يمكن للعديد من الأمراض الشائعة في أوساط الأطفال أن يسبّب لهم الغثيان والعياء وحتى الحمى. نذكر لكِ من بين هذه الأمراض: التهاب الاذن والإنفلونزا الموسمية والارتجاع المريئي والحساسية إزاء بعض أنواع الأدوية.

الإفراط في الأكل

من المحتمل أن يؤدي تناول الأطفال كمّيات كبيرة من الطعام تفوق حاجتهم الغذائية اليومية، إلى شعورهم بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

التسمّم الغذائي

يمكن للغثيان أن يكون أحد أعراض التسمّم الغذائي الذي قد يستبدّ بجسم الطفل الصغير وصحته جرّاء تناوله الطعام الملوّث أو غير المطهو في شكل جيد خارج المنزل.

اقرأي أيضاً: ما هي طرق علاج الاستفراغ عند الاطفال

الآن وقد تعرّفت على مختلف أسباب الغثيان عند الأطفال، سيكون من السهل عليكِ أن تقي صغيركِ هذه المشكلة أو تعالجيه منها. إن أردتِ، يمكنكِ أن تنتظري الإرشادات الخاصة بـ"عائلتي" في مقالةٍ لاحقة.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟