5 إجراءات ضرورية عليك اتخاذها قبل ولادة طفلك!

اجراءات ضرورية على الام اتخاذها قبل ولادة طفلها

في الحمل تنشغل المرأة بتحضيرات كثيرة تختصّ بتجهيز الطفل وغرفته والعناية بصحتها وغذائها وغيرها من الأمور التي تجعلها تنسى بعض الإجراءات التي تختص بالمولود الجديد فور ولادته.

ففي الساعات الأولى التي تلي الولادة، يتحتّم على الوالدين اتخاذ بعض القرارات الضرورية المتعلّقة بالعناية بالرضيع والتي قد تجعلهم في حيرة كبيرة إزاء اتخاذها في وقت قصير ومن دون التفكير بها. لذلك سنطلعك على أهم هذه الإجراءات والقرارات التي لا بدّ لك التفكير والتحضير لها في حملك. وبهذه الطريقة ستستمتعين بطفلك أكثر لدى ولادته.

تأخير ربط وقطع الحبل السري: بعض المستشفيات الحديثة بدأت تطبّق نظرية تأخير قطع الحبل السري للمولود حديثًا نظرًا لمدى أهميته في مدّ الطفل بالغذاء وفي حمايته من بعض المشكلات الصحية. تكلّمي مع طبيبك في المراحل المتقدّمة من حملك واتخذي القرار في هذا الخصوص.

احتضان طفلك مباشرة بعد ولادته: حمل الأم لطفلها مباشرة بعد ولادته حتى لو ولد عبر ولادة قيصرية تعود عليه بفوائد كثيرة فتنظّم حرارته وعملية التنفس ومستويات السكر في دمه وغيرها من المنافع وبخاصة للأطفال الذين يولدون قبل أوانهم، إلاّ أنّ بعض المستشفيات يلجأن إلى تحميم الطفل قبل إعطائه لأمه، لذلك ننصحك بمناقشة هذا الموضوع مع طبيبك واتخاذ القرار قبل الولادة.

تحميم الطفل فور ولادته: في بعض المستشفيات يتم تحميم الطفل مباشرة بعد ولادته في حين أنّ البعض الآخر يعتمدن نظام ترك الصمغ الذي يولد مع الطفل من رحم أمه عليه لبعض الوقت أو حتى لأيام نظرًا لفوائده الكثيرة.

تخزين دم الحبل السري: لقد أصبحت هذه التقنية منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة نظرًا لإحتواء دم الحبل السري على الخلايا الجذعية والتي يستخدمها الأطباء في علاج الكثير من الإختلالات والأمراض الخطيرة. لذلك يختار الكثير من الآباء تخزين دم الحبل السرّي في حال احتاج أطفالهم له في المستقبل. لذا فكّري وزوجك جيدًا قبل ولادة طفلكما واتخذا القرار الذي ترونه مناسبًا.

الرضاعة: وأخيرًا، سواء قرّرت إرضاع طفلك أو الإمتناع عن ذلك من دون وجود سبب طبي أو صحي يدعو اليه، عليك اتخاذ القرار بهذا الشأن قبل ولادة طفلك.

إقرأي ايضًا: خرافات وأقاويل حول الرضاعة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!