ما هي اثر التعامل الحسن مع الابناء؟

اثر التعامل الحسن مع الابناء

هل كنت تعلمين أن طريقتك في تربية طفلك تؤثر بشكلٍ كبير على كيفية تطور شخصيته؟ نعم، فالأطفال يتصرفون بالطريقة ذاتها التي يتصرف بها الأهل حين يكونون موجودين معهم. فما هو اثر التعامل الحسن مع الابناء؟

عليك أن تقتنعي أن طريقة تعاملك مع طفلك وطريقة تعاطيك معه يؤثران بشكلٍ كبير عليه وعلى حياته المستقبلية.

بدايةً، عليك أن تحترميه وتحترمي كل القرارات التي يتخذها بنفسه. في معنى آخر، عليك أن تعلمي أن لطفلك مشاعر حساسة ولا يجب أن تقسي عليه. لذلك، احترمي كل قرار يتخذه طفلك في حياته وفي حال لم توافقي عليها، تحدثي معه بالموضوع واعطي رأيك. في هذه الطريقة، قد يتفهم طفلك أن ما يقوم به هو خطأ وسيتقرّب منك أكثر فأكثر ولن يتردّد في التحدث إليك في أي موضوع كان. لذلك، تأكدي من عدم الصراخ على الطفل وعدم ضربه وإلاّ سيؤثر هذا الأمر على علاقتكما.

لكن انتبهي جيداً، هذا لا يعني أن يجب أن توافقي على كل ما يقرره طفلك ويجب أن تعلميه طريقة التفرقة بين الصح والخطأ. لذلك، في حال قام طفلك بأمر لم يكن عليه القيام به، حذريه في البداية لكي لا يعيد تكرار ما قام به. لكن في حال أعاد تكرار الأمر ذاته، يمكنك معاقبته من خلال عدم السماح له بمشاهدة التلفاز أو منعه عن القيام بأمر يحبه.

كما لا يجب عليك أن تتوجهي بأي كلمات سلبية لطفلك إذ سيتعلّمها منك وسيعتاد على قولها أمام أصدقائه. لذلك، عليك أن تفهمي أن في حال كنت تتصرفين مع طفلك بطريقة عدوانية، لا تستغربي إذا تصرف طفلك بالطريقة ذاتها لاحقًا والعكس صحيح!

أخيرًا، تذكري أن الوقت يمر بسرعة البرق! لا تهملي الموضوع وامضي الوقت الكافي مع طفلك في اللعب معه والقيام بالأمور التي يحبها وتأكدي من أن تكون علاقتكما وطيدة لكي يتمكّن من كسب ثقته بك ومن التحدث معك في كل يخطر بباله. في نهاية المطاف، يبقى الأهل أوفى الأصدقاء للأطفال!

إقرئي أيضًا: اختاري من بين افضل كتب تربية الاطفال!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟