abir.akiki abir.akiki 23-05-2022

تسألين عن إجازة الأمومة في السعودية؟ يقدّم لك موقع عائلتي مقالة مفصلة حول هذا الموضوع لتتمكّني التعرّف إلى حقوقك.

ias

يحقّ للمرأة السعودية العاملة في إجازة الأمومة أو ما يُعرف بإجازة الوضع بأجر كامل. يحظر تشغيل المرأة بعد الوضع بأي حال من الأحوال احترامًا لأمومتها وحاجتها للراحة بالإضافة إلى حاجة طفلها إليها.
بالإضافة على ذلك، تتابعين في هذه المقالة تفاصيل إجازة الأمومة في السعودية من الحمل إلى الولادة.

إجازة الأمومة في السعودية قبل الإنجاب وبعده

نصّ القانون على عشرة أسابيع لإجازة الأمومة في السعودية توزعها الأم كيفما تشاء. تبدأ بحد أقصى أربعة أسابيع قبل التاريخ المرجح للوضع، ويحدد التاريخ المرجح للولادة بموجب شهادة طبية مصدقة من جهة صحية.
لا يجوز لصاحب العمل فصل أو إنذار المرأة الحامل أو تلك التي تكون في فترة إجازة الوضع. وتجدر الإشارة إلى أنّه يحقّ للمرأة العاملة في السعودية تمديد إجازة الوضع مدّة شهر من دون أجر.

إجازة الأمومة في السعودية لعاملة التي تنجب طفلًا مريضًا

بالإضافة إلى كل ما سبق، يحقّ للعاملة التي تنجب طفلًا مريضًا أو من ذوي الإحتياجات الخاصة أن تحصل على إجازة مدّتها شهر مدفوعة الأجر بالكامل تبدأ بعد انتهاء مدّة إجازة الأمومة. مع الحق لها بالتمديد الإضافي عن كل ما سبق شهر من دون أجر.

إجازة الأبوة في السعودية

بعيدًا عن مبدأ المساواة بين الأم والأب فيما خص تخصيص إجازة للأب عند ولادة طفله، تأتي هذه الإجازة في إطار تعزيز الروابط العائلية. فالأب بحاجة للإحتفال بمولوده الجديد أيضًا وتأمين المساعدة والدعم اللازمين للزوجة. لذا، تخصص السعودية إجازة للآباء أيضًا وتندرج تحت المادة 113 التي تتضمّن أحقية الأب العامل في الحصول على إجازة مدّتها ثلاثة أيام عند ولادة طفله.

أخيرًا، يعمل الأطفال بشكل أفضل من حيث نموهم المعرفي والاجتماعي والعاطفي عندما يتمكّن الوالدان من البقاء في المنزل لفترة أطول في السنة الأولى من الحياة، لذا سبق وكشفت لك عن 5 أفضل دول في التعامل مع الأم وإجازات الأمومة من حول العالم.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل الولادة ما بعد الولادة

مقالات ذات صلة

تابعينا على