abir.akiki abir.akiki 28-06-2022

تسألين عن أهمية الأطعمة الغنية بالحديد لنمو الطفل؟ تابعي ما نقدّمه لك من معلومات حول هذا الموضوع وتعرّفي على لائحة الأطعمة الأساسية.

ias

من المعروف عن الحديد أنّه عنصر غذائي أساسي لصنع الهيموجلوبين، وهو مكوّن رئيسي لخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. إذا كان طفلك يعاني من نقص في الحديد، فقد يعاني في المقابل من عجز في النمو المعرفي والسلوكي.
من هنا ندرك أهمية الأطعمة الغنية بالحديد لنمو الطفل، ونشاركك بها وبلائحة المأكولات الأساسية، فتابعي القراءة!

أهمية الحديد للأطفال

يساعد الحديد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ويساعد العضلات على تخزين الأكسجين واستخدامه. إذا كان نظام طفلك الغذائي يفتقر إلى الحديد، فقد يصاب بحالة تسمى نقص الحديد.
في الواقع، يعدّ نقص الحديد عند الأطفال مشكلة شائعة. يمكن أن يحدث على مستويات عديدة، من نقص خفيف وصولًا إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يمكن أن يؤثر نقص الحديد غير المعالج على نمو الطفل وتطوره.


في الأشهر الستة الأولى، يستطيع الأطفال الذين يرضعون من الثدي امتصاص الحديد من حليب الأم. ولكن بمجرد أن يبلغ الأطفال 6 أشهر، وهو وقت النمو السريع وبدء تناول الأطعمة الصلبة، يجب أن يكون الطعام غنيّ بالحديد.
في الحقيقة، يساعد النظام الغذائي المليء بالأطعمة الغنية بالحديد على الوقاية من فقر الدم لدى الطفل. إذا كنت تشكّين في أن طفلك قد يكون مصابًا بفقر الدم، من خلال الإنتباه إلى ضعف نشاطه أو إذا لاحظت أنّه يعاني من ضيق التنفس، يمكن لطبيب الأطفال فحص مستويات الهيموجلوبين لديه للتأكّد من حالته.

لائحة بالأطعمة الغنية بالحديد للأطفال

تأكّدي من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البازلاء والخضروات الورقية والتوت جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالحديد لتعزيز امتصاصه. تجنّبي إطعام طفلك منتجات الألبان في نفس الوقت مع الأطعمة الغنية بالحديد، لأن هذا يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد.
جرّبي الأطعمة التالية الغنية بالحديد لطفلك عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة:

  • الحبوب المدعمة بالحديد
  • الحليب المركّب الغنيّ بالحديد
  • الخضر الورقية الداكنة مثل السبانخ
  • المشمش
  • الخوخ
  • الزبيب
  • البازيلاء
  • البقوليات والعدس والفاصوليا
  • اللحوم الحمراء

أخيرًا، ربما تكونين قد تعرّفت على أهمية الحديد للنساء، وبخاصّةٍ الحوامل والمرضعات، ولكن هذه المغذيات الأساسية لا تقلّ أهمية بالنسبة للأطفال عند نموهم وتطورهم طوال عامهم الأول وما بعده. فلا تقللي من أهمية إدخال الحديد بشكل مدعّم في غذاء طفلك.

الأمومة والطفل الأم والطفل صحة الطفل غذاء الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على