أنواع الأطعمة الممنوعة على الحامل المُصابة بالأنيميا

اطعمة مضرة بالحامل المصابة بالانيميا

إن كنتِ مصابة بأنيميا الحمل، لا تنصحكِ "عائلتي" بأن تتهاوني بحالتك، بل تدعوكِ إلى الاهتمام بصحتك قدر الإمكان ومراعاة نفسيتك ومعنوياتكِ من التوتر مع الحرص بشكلٍ خاص على اتباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن، خالٍ من الأطعمة التي يُقال بأنها قد تتسبب بتفاقم الحالات المماثلة لحالتك، وتخفف بالتالي من تدفق الدم إلى الجنين وتعزّز احتمالات حدوث الإجهاض. إليكِ في ما يلي لائحة بأبرز هذه الأطعمة.. تجنّبيها!

فقر الدّم أثناء الحمل

القهوة: لا شك بأنّ القهوة غير مفيدة لكل الحوامل، ولكنّ البعض منهنّ يستهلك كميات قليلة من هذه المادة. وفي حالتكِ، من غير المستحب الالتزام بهذه العادة، نظراً إلى أنّ الكافيين الموجود في القهوة يمتصّ الحديد في جسمك ويزيد وضع فقر دمكِ سوءاً. الشّاي: قد يكون الشّاي خياراً آمناً للمرأة الحامل مقارنةً بالقهوة. ولكن، إحرصي على أن تستهلكيه بكميات معتدلة ممزوجاً بالحليب.

الشّاي الأخضر: يعتقد الكثيرون بأنّ الشاي الأخضر مفيد جداً للصحة كونه يُساعد في الحفاظ على المناعة. ولكن في حالة الحمل، لا بد للمرأة أن تستثنيه من غذائها كونه يضرّ بالجنين.

التّوفو: قد يظنّ البعض بأنّ الصويا غني بالحديد، ولكنّ الصويا المخمّر كما في التوفو مضر بالحامل، كونه يحتوي على حامض الفيتيك الذي يخفّض مستوى الحديد في الجسم.

السّبانخ: يلعب حامض الأوكساليك الموجود في السبانخ دوراً كبيراً في امتصاص مخزون الحديد الموجود في جسم الحامل. وصحيح أنه غني بالحديد، ولكنّ كميته لا تكفي أبداً لمدّ الجنين بهذا المعدن الضروري.

البقوليات: خلال فترة الحمل، لا بدّ للمرأة أن تتفادى البقوليات قدر الإمكان، ومرد ذلك إلى احتواء هذه الأنواع من الأطعمة على الفيتات المعروف بقدرته على خفض معدل الحديد في الجسم.

السّكر: من المفترض بالحامل المصابة بالأنيميا أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، حتى لا يتدنى معدل الحديد في جسمها ويسبب لجنينها تشوّهات خلقية.

الأرز البني: من الأفضل أن تتجنب الحامل المصابة بالأنيميا الأرز البني وتستعيض عنه بالأرز الأبيض الغني بالنشويات والفوائد الصحية للجنين.

المشروبات الغازية: من المحتمل أن تروي المشروبات الغازية عطشكِ لاسيما خلال الحمل، ولكنّها غير مفيدة البتة ولا بدّ من الامتناع عنها لاحتوائها على أحد أنواع الأحماض القادرة على خفض معدل الحديد في الجسم.

كبد اللحم: قد تظنين بأنّ كبد اللحم مفيد في حالات الأنيميا. ولكنّ هذا الأمر لا ينطبق أبداً على الحوامل اللواتي يُعانين من نقصٍ في حامض الفوليك.

أطعمة للحامل وطفلها لتفادي الانيميا



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟