abir.akiki abir.akiki 06-10-2022

إن النصيحة الشائعة “باحترام كبار السن” ليست مجرد نصيحة قديمة، بل يمكنها أيضًا تعليم الأطفال قبول السلوك الوقح وإنشاء حدود ضعيفة.

ias

في الآونة الأخيرة، تعرضت ابنتي البالغة من العمر 4 سنوات لقلّة الإحترام من قبل شخص يكبرها بنحو 80 عامًا. أدلى الشخص بتعليق مهين على مظهر ابنتي. لقد ردت على الرد لأن هذه هي الطريقة التي نشأت عليها. في الحقيقة، كنت أقول لها دائمًا “أنت لا تحترمين الناس لمجرد أعمارهم، أنت تحترمينهم لأنهم كسبوا احترامك”.

لكن شخصًا شهد الحادث ذكر لي أن ابنتي يجب أن تحترم الأكبر منها لمجرد أنه أكبر سنًا. جعلني أفكر في مدى شيوع تعليم أطفالنا “احترام كبار السن” ومدى ضرر ذلك. إنها ممارسة قديمة يمكن أن تجبرنا على التغاضي عن سلوك لا ينبغي التسامح معه. يقول جاكلين جولوتا، دكتوراه ، وهو مستشار صحة عقلية مرخص في عيادة خاصة في أورلاندو ، فلوريدا: “قد يعتقد بعض كبار السن أنه نظرًا لأنهم أكبر سنًا، يمكنهم التصرف بأي طريقة دون أي عواقب”.

لا أريد أن أربي ابنتي على قبول السلوك السلبي من شخص ما لمجرد أنه أكبر منها سنًا. أريدها أن تكون لطيفة وتعامل الآخرين كما تريد، بالطبع، لكنني أريدها أن تعرف أن العمر وحده لا يحدد من يستحق الاحترام.

إن إخبار الأطفال باحترام شخص ما لمجرد حقيقة أنهم أكبر سنًا يمكن أن يعلمهم أن مشاعرهم لا تهم ويجعلهم يخفضون من معاييرهم لما يمكن توقعه من الآخرين. يقول الدكتور جولوتا: “نريد أن نعلم أطفالنا أن يكونوا لطفاء مع الجميع  ولكن إذا لم يكن شخص ما لطيفًا معك، فلا يجب أن تشعر أنك مضطر لتجاوز حدودك الصحية لمجرد أنهم أكبر سنًا”.

انطلاقًا من كل ذلك، أنا أمّ لا أطلب من ابنتي احترام الأكبر منها، لأنني لا أريد أن أعلّمها أنه لا بأس من السماح لشخص ما بمعاملتها معاملة سيئة.

أخيرًا، أسبابي واضحة! أنا أعمل على حماية ابنتي من هؤلاء البالغين الذين يسيئون معاملتها وعدم مطالبتها باحترامهم. لا أريدها أن تكبر وهي تشعر وكأنها فعلت شيئًا خاطئًا من خلال عدم رغبتها في تقبيل شخص يخيفها.

الأمومة والطفل الأم والطفل تربية الطفل

مقالات ذات صلة

الأمومة والطفل هذا ما يحصل مع طفلك عندما تعانقيه يوميًا!
عانقيه كل يوم وستلاحظين الفرق!
الأمومة والطفل أخطاء تجنبيها أثناء وضع طفلك في مقعد السيارة
3 أخطاء من الضروري الإلتفات إليها!
الأمومة والطفل خطوات بسيطة لإنشاء مكان قراءة مثالي وممتع لطفلك
حوّلي الأمر الى نشاط ممُتع!
الأمومة والطفل كيف تحضرين طفلك لأول زيارة طبيب أسنان
3 خطوات تُبعد عنه الخوف والقلق!
الأمومة والطفل أعترف لم أحب طفلي من اللحظة الأولى
رضيعي لا يحب الغرباء! وهكذا حللت المشكلة
قلق الغرباء!
الأمومة والطفل عناد طفلك قد يكون سببه... أنت
هل فعلًا أنت السبب؟
الأمومة والطفل أمور تزعج الأم يقوم بها الأقرباء مع أطفالها
نسف معايير التربية بدافع الحب!
الأمومة والطفل أسوأ 5 أخطاء يرتكبها الأهل مع أولادهم قبل العودة إلى المدرسة
لا تمرري لهم شعور الخوف!
الأمومة والطفل احذري فتصرفاتك تنعكس على صغيرك
احذري التّصرّف أمامه!
الأمومة والطفل اللحظة التي غيّرت حياتي
أهم لحظة في حياتي!
الأمومة والطفل أكثر 10 أمور تختلف عليها الأمهات

تابعينا على