أم تحذر بعد أن أوقع صغيرها الشاي الساخن على نفسه، وتنبّه من خطوة على الأهل تطبيقها فوراً!

أم تحذر بعد أن أوقع صغيرها الشاي الساخن على نفسه

facebook

آخر ما توقعته الأم Suzie Fogarty أن يكون الشاي الذي أعددته من بين مصادر الخطر الخفية التي تهدد سلامة طفلها، ولكن صغيرها جاك قام بسحب الكوب الذي حضرته بالماء المغلي للتو عن الطاولة وإيقاعه على نفسه، ما تسبب بحروق في منطقة الوجه، الرقبة والصدر لديه.

سوزي أرادت أن تفيد الأهل حول العالم من الخبرة التي تعلّمتها بعد هذه التجربة، فأقدمت على نشر صور حروق إبنها البالغ من العمر 16 شهراً لا أكثر

وعلّقت الأم على صور الحروق البالغة -التي نتحفّظ عن عرضها ولكنّها موجودة على حسابها ضمن فيس بوك- قائلةً: هذا هو أثر الماء الساخن على أطفالنا. فهم ليسوا كالراشدين، وبشرتهم حساسة بشكل أكبر. الشاي لامس بشرة جاك لثواني معدودة، وأنظروا لحجم الضرر الذي أحدثه!" فالطفل أصيب جراء هذه الحادثة بحروق من الدرجة الثالثة، ما إستدعى نقله إلى المستشفى للعلاج.

فما الهدف من منشوراتها هذه؟

لم تهدف الأم إلى التحذير فقط من خطر الحروق الناجمة عن أكواب الشراب الساخن كالشاي، لا بل أرادت الإضاءة أيضاً على نقطة مهمة قد يغفلها بعض الأهل؛ إنّها كيفية التصرف بعد حدوث سيناريو كهذا.

إذ شدّدت على أنّه كلما تصرف الأهل بسرعة أكبر، كلمّا إزداد إحتمال إنقاذ الطفل من أي حروق أو أضرار دائمة.

تصرفي بسرعة!

فالخطوة الأولى التي على الأهل القيام بها هو إبعاد أي قطعة من الملابس المبللة بالماء الساخن عن جسم الطفل فوراً. هذه الخطوة تمنع الحروق من الإنتشار ومن إصابة البشرة بعمق، خصوصاً وإن كانت قطعة الملابس تحتوي على أي نوع من النايلون أو مادّة أخرى تذوب وتلتصق عند التعرض للحرارة.

بعد التأكد من هذه النقطة الأساسية، يأتي دور غسل الموضع بالماء البارد لمدّة 10 دقائق تقريباً، ولكن إنتبهي ألا تكون برودتها شديدة تفادياً لتفاقم حالة الحرق. إعمدي بعدها إلى لفّ موضع الحروق بالنايلون اللاصق والنظيف.

هكذا، ستخففين من الألم الناجم، وتستطيعين تبريد الموضع بشكل غير مباشر وغير مؤذي من خلال وضع مناشف مبللة بالماء البارد فوق طبقة النايلون.

أما الخطوات التالية، فتختلف حسب درجة الحرق؛ فإن كان طفيفاً، تستطيعين تركه ليتعافى من تلقاء نفسه أو الإستعانة ببعض المراهم الموضعية. في المقابل، قد يستدعي الأمر نقل صغيركِ إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن إن كان الحرق بالغاً.

تذكّري هذه الخطوات على أمل ألاّ تضطرّي إلى تطبيقها، وشاركي المقال مع صديقاتكِ من أمهات لتوعيتهن حول هذه النقطة!

إقرئي المزيد: أم تحذر كل والدين من مخاطر المكنسة الكهربائية بعد تعرض طفلها لحروق بالغة!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟