اليك أعراض التكيس في الرحم واسبابه وطرق العلاج!

أعراض التكيس في الرحم واسبابه وطرق العلاج

المواضيع

  1. أعراض التكيس في الرحم

  2. اسبابه

  3. طرق العلاج

أعراض التكيس في الرحم واسبابه وطرق العلاج من الامور التي تهم نساء كثيرات وخصوصا ان هذه المشكلة تصيب عينة كبيرة منهن لذلك سنقدم لك اهم المعلومات في هذا المقال.

تعاني بعض النساء مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي الذي يتمثل بنمو جزء من نسيج بطانة الرحم في منطقة خارجه كالمبيض على سبيل المثال وفي حال تشكل اكياس ترافق نمو نسيج بطانة الرحم في المبيضين فتسمى حينها البطانية الرحمية. في مقالنا اليوم سنعرفك على أعراض التكيس في الرحم واسبابه وطرق العلاج!

أعراض التكيس في الرحم

قبل التطرق الى أعراض التكيس في الرحم من المهم ان تعلمي انه يمكن للنساء المصابات بالانتباد البطاني الرحمي ان يتعرضن للإصابة بتكيس المبايض، فهذه الحالة تتمثل بنمو أنسجة جدار الرحم خارجه والتصاقها بأحد المبيضين مما يؤدي الى الشعور بألم اثناء الجماع ووقت الدورة الشهرية. اما أعراض التكيس في الرحم فهي التالية:

  1. ألم أثناء الدورة الشهرية.

  2. غزارة الطمث او الاستمرار في النزف لمدة تتعدى الاسبوع

  3. نعومة في أنسجة الثدي.

  4. كثرة الرغبة في التبول والشعور بالالم اثناء هذه العملية

  5. الام في الحوض.

  6. الام خفيفة في أسفل الظهر والفخدين.

  7. عدم انتظام الدورة الشهرية

اسبابه

بعدما استعرضنا في وقت سابق اسباب تكيس المبايض، اليك في ما يلي اسباب التكيس في الرحم

  • العامل الوراثي
  • مشاكل جهاز المناعة
  • اضطرابات الخلايا الجذعية
  • اختلال وظائف الغدد الصماء. التعرّض لبعض المواد مثل الاستروجين الاصطناعي

طرق العلاج

قبل التطرق الى طرق علاج التكيس في الرحم من المهم ان تعلمي سيدتي ان علاج هذه الحالة يعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك عمر المرأة ووضعها الصحي بالاضافة الى رغبتها في الانجاب والتأثيرات الجانبية للتكيس وغيرها من العوامل. والان اليك طرق علاج هذه المشكلة بشكل عام:

  1. العلاجات الهرمونية: تهدف الى ايقاف الطمث، وبذلك يقل حجم التكيس الذي يزيد نتيجة تراكم دم الدورة الشهرية وبالتالي تقل تدريجيا الاعراض التي تظهر على المريضة، ويكون ذلك بالاعتماد على العلاجات الهرمونية مثل حقن البروجسترون او حبوب منع الحمل.

  2. ازالة المبيضين والرحم: يتم اللجوء الى ذلك عندما تتخطى المرأة سن ال35 عاما ولا ترغب بانجاب المزيد من الاطفال، والجدير بالذكر ان هذا الحل يمكن المرأة من الشفاء من جميع الامراض التي تصيب الرحم.

  3. الاجراءات الجراحية: مثل شق البطن وتنظير البطن العلاجي علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة، ومن الخيارات العلاجية التي يمكن القيام بها من خلال هذين الاجرائين استئصال المثانة وازالة الالتصاقات في حال كان حجم التكيس كبيرا. لكن الاهم في هذا العلاج انه يحافظ على قدرة المرأة بالانجاب.

واخيرا بعدما تعرفت على أعراض التكيس في الرحم واسبابه وطرق العلاج اكتشفي ما هي اعراض سماكة الرحم؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!