وئام عريج وئام عريج 04-04-2024
أطباء الإمارات يحذرون المواطنين من الإصابة بجدري الماء مع اقتراب فصل الصيف

أهم أطباء الإمارات يحذرون المواطنين من الإصابة بجدري الماء مع اقتراب فصل الصيف، للمزيد من التفاصيل تابعي المقالة التالية.

ias

تشير التقارير الأخيرة إلى ارتفاع طفيف في حالات جدري الماء التي تؤثر على البالغين والأطفال على حد سواء. يحث الأطباء في الإمارات العربية المتحدة السكان على توخي الحذر ضد مرض جدري الماء مع ارتفاع درجات الحرارة. وأوضح الأطباء أن جدري الماء، الناجم عن فيروس الحماق النطاقي المعدي، يظهر بأعراض مثل الحمى والتهاب الحلق والطفح الجلدي المميز، وانتبهي هنالك فرق كبير بين الجدري والحساسية

فصل الصيف سيكون البيئة الحاضنة لجدري الماء

قال الدكتور فياز أحمد، طبيب مكافحة العدوى في مستشفى جامعة ثومبي في عجمان: “مع اقتراب فصل الصيف، من المحتمل أن تكون هناك زيادة في حالات جدري الماء بسبب عوامل مختلفة مرتبطة بالموسم. يميل الناس إلى قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق أو السفر، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة التفاعل الاجتماعي”. وتابعي هنا دراسة جديدة تنصح الحوامل المصابات بجدري القرود بالولادة القيصرية

فصل الصيف سيكون البيئة الحاضنة لجدري الماء
فصل الصيف سيكون البيئة الحاضنة لجدري الماء

يوفر هذا التفاعل المتزايد فرصًا أكبر لانتشار فيروس جدري الماء من شخص لآخر، خاصة في الأماكن المزدحمة مثل الحدائق وحمامات السباحة ومخيمات الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتزامن الصيف مع العطلات المدرسية والإجازات، مما يؤدي إلى إنفاق الأطفال المزيد من الوقت معًا في أماكن قريبة.

فترة الحضانة هي 10-21 يومًا

شدد الأطباء على أن المدارس ومراكز الرعاية النهارية، حيث يمكن للأطفال نقل الفيروس بسهولة إلى بعضهم البعض، قد تساهم أيضًا في انتشار جدري الماء خلال هذا الوقت.

إن الارتفاع في حالات جدري الماء التي تم الإبلاغ عنها مؤخرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة يسلط الضوء على المخاوف بشأن انخفاض المناعة والفيروس النطاقي الحماقي شديد العدوى. وينتشر من خلال الاتصال الشخصي عبر الطرق المحمولة جواً أو عن طريق الرذاذ، مع ارتفاع معدل العدوى أثناء الاتصال الوثيق. وأضاف أحمد: “فترة الحضانة تتراوح من 10 إلى 21 يومًا، ويصبح المرضى معديين قبل 24 إلى 48 ساعة من ظهور الطفح الجلدي”. وتابعي هنا بالتفصيل عوارض الجدري المائي وكيفيّة التعامل معها

جدري الماء على الجسم
جدري الماء على الجسم

أوضحت الدكتورة بافيثرا ريدي، أخصائية الطب الباطني بمركز برايم الطبي فرع موتور سيتي، أن أعراض الجدري المائي، إلى جانب الحمى والطفح الجلدي، هي الحكة والبثور المملوءة بالسوائل: “تتحول هذه في النهاية إلى قشور تظهر على الصدر والظهر والوجه وتنتشر في الجسم بأكمله”.

كما أضافت أن “ارتفاع درجة الحرارة في الصيف يعد حالة مواتية لانتشار المرض بشكل أسرع. ويجب عزل المرضى المصابين لمنع انتشار المرض”.

وأشار الأطباء إلى أن فهم ديناميكيات انتقاله أمر بالغ الأهمية لاتخاذ تدابير وقائية، بما في ذلك التطعيم، للسيطرة على انتشاره بشكل فعال.

وقالت الدكتورة إيمان عبد القادر العبار، أخصائية الطب الباطني، بمستشفى برجيل التخصصي، الشارقة: “يفيد الأطباء عادة عن رؤية المزيد من الحالات في الآونة الأخيرة خلال هذا الموسم. خلال هذه الأشهر، تكون الأيام دافئة والليالي باردة، وبالتالي، تزداد فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية”.

التطعيم ضروري

لحماية الأفراد وتعزيز مناعة القطيع، أكد الأطباء على أهمية التطعيم كإجراء وقائي حيوي ضد جدري الماء. وفقًا لأخصائي الرعاية الصحية، فإن تعزيز الامتثال للتطعيمات وزيادة الوعي حول أعراض جدري الماء يمكن أن يسهل الكشف المبكر والإدارة الفعالة للحالات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على مقدمي الرعاية الصحية أن يكونوا يقظين في الإبلاغ عن الحالات وعلاجها لمنع تفشي المرض ومضاعفاته، لذلك يجب أن ندرك أنه يوجد أمراض يتم القضاء عليه تقريبًا بواسطة اللقاحات!

التطعيم ضروري
التطعيم ضروري

شددت الدكتورة إيمان عبد القادر على أن الحل الأساسي لجدري الماء هو التطعيم. فالتطعيم يحمي الأفراد من الإصابة بجدري الماء ويقلل من انتشار الفيروس داخل المجتمعات من خلال مناعة القطيع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ممارسة النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين بشكل متكرر، يمكن أن تساعد في منع انتشار الفيروس. ومن المهم التأكيد على أهمية التطعيم، خاصة بالنسبة للفئات السكانية الضعيفة مثل الأطفال وكبار السن والأفراد الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الصحة الامراض الأمراض المعدية التحذيرات الطبية التطعيم الوقائي الحماق النطاقي الرعاية الصحية الصحة العامة الطب الوقائي العدوى الفيروسية النظافة الشخصية الوقاية من الأمراض جدري الماء فصل الصيف مكافحة العدوى

مقالات ذات صلة

اعراض قرحه الرحم الشديده
الصحة عوارض قرحه الرحم الشديدة
انتبهي لكثرة التبول المؤلم!
العلاقة بين الجماع الفموي وسرطان الحلق
الصحة الجماع الفموي يسبب سرطان الحلق في الولايات المتحدّة الأميركية وبريطانيا
الجماع المتعدد الشركاء تحديدًا!
علاقة السمنة لدى الاطفال بخطر الاصابة بسرطان القوقون والمستقيم المبكر
الصحة دراسة جديدة: علاقة تربط السمنة لدى الأطفال بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر
الولادة القيصرية قد تكون سببًا!
اعراض تكيس الرحم
الصحة عوارض تكيس الرحم والطرق الطبيعية لعلاجه
استشيري طبيبك في كلّ الأحوال!
5 علامات مبكرة لسرطان الكبد تنقذك من الموت
الصحة 5 علامات مبكرة لسرطان الكبد: الكشف عنها ينقذ حياتك!
فقدان الوزن المفاجئ!
شراب مضاد للهستامين طريقة الاستعمال والمحاذير
الصحة شراب مضاد للهستامين: طريقة استعماله والمحاذير التي يجب الإنتباه إليها!
انتبهي للآثار الجانبية!
خطوات سريعة لعلاج الرشح
الصحة خطوات بسيطة للتخلّص من الرشح بـ 24 ساعة فقط!
إذهبي في نزهة!
ألم تحت الصدر الأيسر
الصحة هل تعانين من ألم تحت صدرك الايسر؟ إليك الاسباب
هذه الاسباب التي قد تؤدي إلى هذا الألم..
طرق الوقاية من الأمراض المعدية
الصحة طرق الوقاية من الأمراض المعدية
التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات من الاحتمالات التي زالت قائمة!
اسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
الصحة 10 أسباب لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لا تخطر في البال!
الرياضة المكثّفة سببًا مباشرًا!
ما هي علاقة الارتجاع المريئي بالربو
الصحة الإرتجاع المريئي يسبب الربو ومشاكل صحية أخرى لا تخطر في البال!
العلاقة مختبرة بين المرضى!
أطعمة تسبب التوتر
الصحة لا تكثري من تناولها: 4 أطعمة تسبب التوتر والقلق 
ابتعدي عن هذه المأكولات ولا تعكري مزاجك!

تابعينا على