abir.akiki abir.akiki 09-06-2022

إذا كنت تبحثين عن اسباب نغزات في المهبل في الشهر الأول، فأنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقعنا لتحصلي على التفاصيل بالكامل.

ias

خلال الفترة المبكرة من الحمل، قد تعانين من نغزات في المهبل أو تقلصات في الرحم. قد تشعرين أيضًا بألم أسفل البطن أو منطقة الحوض أو الظهر. قد يشبه تقلصات الدورة الشهرية.
قد تكون هذه الآلام الطفيفة ناجمة عن عوامل مختلفة منها الخطير ومنها الطبيعي. على أي حال سنعدد لك فيما يلي أسباب نغزات في المهبل في الشهر الأوّل من الحمل ونكشف لك أيصًا عن طرق التخفيف من هذه الآلام.

اسباب نغزات في المهبل في الشهر الأول

تابعي قراءة ما يلي لمعرفة المزيد عن أسباب آلام الرحم في بداية الحمل ومتى تطلب المساعدة.

شد الرحم

خلال الأسابيع الأولى من الحمل، من المحتمل ألا تلاحظي أن الرحم ينمو أو يتوسّع من حيث الحجم. ولكن بحلول الأسبوع الثاني عشر، يتمدد الرحم وينمو إلى حجم حبة الجريب فروت. إذا كنت حاملًا بتوأم أو أكثر، فقد تشعرين أن رحمك يتمدد بشكل أسرع.
قد تشمل عوارض تمدد الرحم وخزًا أو آلامًا أو انزعاجًا خفيفًا في الرحم أو منطقة أسفل البطن. هذا جزء طبيعي من الحمل وعلامة على أن كل شيء يسير بشكل طبيعي. ولكن، انتبهي من وجود بقع دم أو تقلصات مؤلمة، وأبلغي طبيبك بهذه العوارض.

الغازات أو الإمساك

يعد الإمساك والغازات أمرًا شائعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. تزداد مستويات الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وإرخاء عضلات الأمعاء. قد تشعرين بضغط إضافي في الرحم نتيجة لذلك. تشمل العوارض أيضًا برازًا صلبًا وجافًا أو حركات أمعاء أقل من المعتاد.
تعاني بعض النساء أيضًا من الانتفاخ أو الغازات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. يعتبر هذا جزءًا طبيعيًا من الحمل. وبالرغم من ذلك، من المهم أن تشربي ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يوميًا للمساعدة في تخفيف آلام الغازات والانتفاخ.

الإجهاض

الإجهاض هو فقدان الحمل قبل 20 أسبوعًا، وتشمل العوارض المحتملة بالإضافة إلى الشعور بنغزات في المهبل ما يلي:

  • نزيف مهبلي
  • آلام الرحم أو الحوض
  • ألم أسفل الظهر

أخبري طبيبك إذا كنت تعانين من عوارض الإجهاض هذه. بمجرد أن يبدأ الإجهاض، لا يوجد علاج لإنقاذ الحمل، ولكن في بعض الحالات تكون هناك حاجة إلى الأدوية أو الجراحة.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تلتصق البويضة المخصبة في مكان آخر غير داخل الرحم، عادة في قناتي فالوب. قد تشعرين بوخزات في الرحم تصل إلى ألم حاد أو طعن في أحد جانبي الرحم أو البطن أو كليهما. وتشمل العوارض الأخرى:

  • نزيف مهبلي يكون أكثر غزارة أو أخف من دورتك الشهرية العادية
  • ضعف أو دوار أو إغماء
  • ارتباك في الجهاز الهضمي أو المعدة
  • الحمل خارج الرحم هو حالة طبية طارئة. اتّصلي بطبيبك فورًا إذا كنت تعتقدين أنك تعانين من حمل خارج الرحم.

طرق التخفيف من آلام الرحم في الشهر الأول من الحمل

يعتمد علاج آلام الرحم على عوارضك. لا داعي للقلق من ألم الرحم الخفيف الذي يختفي بعد بضع دقائق أو ساعات.
يمكنك علاج انزعاج الرحم الخفيف في المنزل عن طريق الاستحمام بماء دافئ وليس ساخنًا، الإستلقاء تأمين الراحة، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى. أخبري طبيبك عن العوارض التي تعانين منها، حيث قد يوصي بنوع آخر من العلاج يكون آمنًا لحملك.
من المحتمل أن يتطلّب الألم الحاد أو الطعن أو المزمن المصحوب بعوارض مثل النزيف أو ضيق التنفس أو الحمى أو القشعريرة رعاية طبية طارئة.

أخيرًا، لا تعني نغزات في المهبل في الشهر الأول من الحمل دائمًا أن هناك خطأ ما في الحمل. ومع ذلك، يجب إبلاغ طبيبك في حال ظهور أي ألم مصحوب بظهور بقع أو نزيف. قد تكون هذه علامات على بدء الإجهاض.

الحمل اعراض الحمل صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على