abir.akiki abir.akiki 06-10-2022

إذا كنت تسألين عن اسباب استيقاظ الحامل جائعة، فننصحك بمتابعة القراءة هنا على موقعنا لتحصلي على المعلومات المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

تتساوى تغيرات الشهية مع مسار الحمل وذلك بفضل الهرمونات وزيادة التمثيل الغذائي، حتى أنّك قد تجدين نفسك تستيقظين جائعة في منتصف الليل. أفضل طريقة لتجنب نوبات الجوع أثناء الليل هي أن تتناولي قبل النوم أطعمة غنية بالمغذيات والألياف، مما يبقيك بحال شبع لفترة أطول. بالطبع، لا بأس بتناول وجبة خفيفة إذا كنت جائعة في منتصف الليل، ومن بينها البيض المسلوق والفاكهة الطازجة والجبنة وهي كلها خيارات رائعة.
أمّا الأسباب لاستيقاظك جائعة خلال الحمل فنكشفهل لك فيما يلي.

لماذا تستيقظ الحامل لتأكل؟

ببساطة، أنت تستيقظين جائعة لأن الجوع أثناء الحمل أمر طبيعي للغاية. بغض النظر عن مقدار أو عدد المرات التي تأكلين بها خلال النهار، فقد تستيقظين جائعة في منتصف الليل. هذا ليس مفاجئًا، فالطفل الذي ينمو بداخلك لديه احتياجات من السعرات الحرارية خاصة به، ويعمل جسمك وقتًا إضافيًا لدعم كلاكما.

في الحقيقة، التغيرات الهرمونية مسؤولة جزئيًا على الأقل عن الجوع في وقت متأخر من الليل. مستويات الهرمونات التي تشير لجسمك حول الشبع والجوع  تتقلب أثناء الحمل لتشجيع نمو طفلك. هذه الإشارات المختلطة يمكن أن تجعلك تستيقظين جائعة.

أمّا التغيير الكبير الآخر الذي يحدث الآن هو في عملية التمثيل الغذائي، أي التفاعلات الكيميائية داخل جسمك التي تحوّل الطعام إلى طاقة. يرتفع معدل الأيض لديك طوال فترة الحمل لتلبية متطلبات طفلك الذي ينمو. من الجيد تمامًا أن تأكلي الآن أكثر بقليل مما كنت تفعلين قبل الحمل. في حين أن مدخولك اليومي من السعرات الحرارية الموصى به يظل في الواقع كما هو في الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن بمجرد دخولك في الثلث الثاني من الحمل، فإنك تحتاجين إلى حوالي 340 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

كيفية التعامل مع نوبات الجوع في وقت متأخر من الليل

لا تذهبي إلى الفراش وأنت جائعة. حاولي إضافة بعض الألياف الإضافية إلى العشاء لأن جسمك يهضم الألياف ببطء، فإنه سيبقيك ممتلئة لفترة أطول. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل غنية بالألياف، ولها ميزة إضافية وهي المساعدة في منع الإمساك أثناء الحمل.

أمّا طرق تفادي الجوع ليلًا أثناء الحمل، فتشمل التالي:

  • تناولي وجبة خفيفة بذكاء: لا عيب في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل، وبخاصّةٍ إذا كانت الأطعمة التي تختارينها مفيدة لك ولطفلك. املأي ثلاجتك مسبقًا بوجبات خفيفة صحية أثناء الحمل مثل البيض المسلوق والفواكه الطازجة والجبنة.
  • قللي من تناول الأطعمة المصنعة: حاولي أن تأكلي الأطعمة طازجة، واختاري الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة أو الأرز البني بدلًا من الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، والفاكهة الطازجة على الفاكهة المعلبة بشراب السكر. يمكن للأطعمة المصنعة أن تتسبب في إفساد هرمونات قمع الجوع وتجعلك ترغبين في تناول المزيد.
  • إشربي الماء بكثرة: يساعد شرب الماء على الشعور بالشبع. وتحتاجين إلى ماء إضافي أثناء الحمل، حوالي شرب عشرة أكواب يوميًا لدعم حجم الدم الإضافي وتجديد السائل الأمنيوسي المحيط بطفلك. يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك أيضًا على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة.

أخيرًا، إذا وجدت أن رحلات الحمام المتكررة توقظك أثناء الليل بخاصة في النصف الثاني من الحمل، فقد ترغبين في محاولة الحصول على معظم السوائل في وقت مبكر من اليوم. تجنبي أيضًا الأطعمة التي قد تسبب حرقة المعدة أو عسر الهضم لكي لا تستيقظي بسبب الحموضة الزائدة في المعدة.

الحمل اعراض الحمل نصائح للحامل

مقالات ذات صلة

الحمل طبيب النساء السعودي فواز ادريس يتحدث عن الحمل غير مرغوب به
الخيار الوحيد لتجاوز صدمة خبر الحمل بدون تخطيط...
الحمل أهم علامات الحمل بتوأم قبل الدورة
هذا ما يُعزز فرص حملك بتوأم!
الصحة فوائد اللوز للمرأة في الحمل وخسارة الوزن والعناية بالبشرة
إجعلي منه ماسك لبسرة نضرة!
اعراض الحمل عوارض الزلال الحامل: خطوات مساعدة في المنزل ولكن استشارة الطبيب ضروريّة!
المراجعة الطبية ضرورية!
الحمل تحاميل امريزول للحامل: الفوائد والأضرار
استشيري طبيبك!
الأمومة والطفل نجمات عربيات وأجنبيات أنجبن بعد الأربعين
انتظرن الاربعين لتصبحن امهات!
الأمومة والطفل أمور يتعلمها طفلك قبل أن يولد
هل كنت تعلمين أنه يميز صوتك أولًا؟
الحمل هل الليزر مضر للحامل: العلم يجيبك!
طرق آمنة ومفيدة!
الأمومة والطفل للزوج: 10 أمور غير متوقعة ستتغيّر بعد حمل زوجتك!
حضّر نفسك لتقاسم أعراض الحمل!
ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل: الأسباب والعوارض
لهذه الأسباب ترتفع كريات الدم البيضاء أثناء الحمل!
الأمومة والطفل بالفيديو، أمور تهمّ كلّ أمّ بعد الولادة!
أمور قد تهمك بشكل كبير!
الحالة النفسية للحامل خوف الحامل من تشوّه الجنين: الأسباب وطرق الوقاية
قلق ليس بمكانه، إلا إذا...

تابعينا على