abir.akiki abir.akiki 09-06-2022

تبحثين عن اسباب الم الدوره ولم تنزل ولا حمل؟ تابعي قراءة ما نقدّمه لك من معلومات دقيقة في هذه المقالة على موقعنا.

ias

إلى جانب الانتفاخ وتقلب المزاج والرغبة الشديدة المفاجئة في تناول السكر، تعد التشنجات من أكثر العلامات شيوعًا على قرب موعد الدورة الشهرية. على الرغم من أنها ليست ممتعة للغاية، إلا أنها على الأقل مؤشرات موثوقة لتحضير الفوط الصحية. ولكن ماذا عن أسباب ألم الدورة الشهرية من دون حيض ولا حمل؟
تتابعين في مقالتنا هذه الأسباب التي قد تكون خطيرة وأخرى طبيعية بالإضافة إلى حيل إدارة الألم في هذه الفترة.

أسباب ألم الدورة الشهرية من دون حيض ولا حمل

بدايةً، حاولي ألا تقلقي! هناك العديد من الأسباب وراء الشعور بألم الدورة الشهرية من دون حيض ولا حمل. فالتغيرات الهرمونية المتعلّقة بالإباضة يمكن أن تؤثر على بعض المسارات نفسها في دماغك والتي قد تتأثر بحالات طبية أخرى. على أي حال، أعدد لك فيما يلي الأسباب المحتملة والتي لم يخبرك عنك أحد من قبل للشعور بألم الدورة من دون نزولها وأنت لست حامل:

أمراض الغدة الدرقية

تنظم الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في رقبتك، العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والدورة الشهرية. وفي الواقع، إذا خرجت الغدة الدرقية عن السيطرة، يمكن أن تصبح دوراتك غير منتظمة. نتيجة لذلك، قد تمرين فترة طويلة من دون أن تأتي دورتك الشهرية بينما لا تزالين تعانين من تقلصات تشبه الدورة الشهرية.

تحديد النسل الهرموني

أحد الآثار الجانبية الشائعة جدًا للولب الرحمي الهرموني هو تخطي الدورة الشهرية. وذلك لأن إحدى الطرق التي يمنع بها الجهاز الحمل هي ترقق بطانة الرحم حتى لا يكون هناك احتمال لانغراس البويضة الملقّحة. وعلى الرغم من أنها لا تمنع تدفق الدم تمامًا، إلا أن حبوب منع الحمل يمكن أن تؤدي إلى تدفقات غير منتظمة. لذلك قد تشعرين بعوارض الدورة الشهرية، مثل التقلصات وألم الثدي، من دون نزول الدورة.

التوتر والضغط العصبي

الإجهاد هو سبب شائع بشكل مدهش لانقطاع الدورة الشهرية. في الحقيقة، يزيد الإجهاد من مستويات الكورتيزول لديك، مما يؤثر على توازن الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات التي تنظم المبايض وبطانة الرحم، فقد تشعرين بآلام الدورة من دون نزولها في هذه الحال.

أورام الرحم الحميدة

يمكن أن تسبب الأورام الحميدة في رحمك تقلّصات وشعور بعدم الراحة يشبه الدورة الشهرية، حتى عندما لا تكونين في فترة الدورة الشهرية.

تجدر الإشارة هنا إلى أنّه نظرًا لأن الأورام الحميدة يمكن أن تزيد من صعوبة الحمل، ولأن هناك خطرًا ضئيلًا قد تتطور إلى سرطان الرحم، فمن المحتمل أن يرغب طبيبك في إزالتها، في أغلب الأحيان من خلال إجراء بسيط نسبيًا يُعرف باسم تنظير الرحم.

الإفراط في ممارسة الرياضة

يعد الذهاب إلى الصالة الرياضية بشكل منتظم أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في التعامل مع عوارض الدورة الشهرية. مع العلم أنّ العمل الشاق في كثير من الأحيان يمكن أن يفسد دورتك، وفي بعض الحالات يسبب بتأخير أو عدم نزول الدورة، مع التسبب بتقلبات غير طبيعية في مستويات الهرمونات لديك، وبالتالي الشعور بآلام الدورة من دون نزولها.

وضعيات جماع معيّنة

من الغريب أن شيئًا ممتعًا يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الألم. ولكنّ الشعور بالتقلصات أو الألم بعد ممارسة العلاقة الحميمة أمر طبيعي تمامًا.
في الواقع، من المعروف أن بعض الوضعيات الجنسية تكون أكثر تشريحًا من الناحية التشريحية على المهبل والأعضاء الأنثوية، بما في ذلك الرحم والمبايض. ففي حين تشمح بعض الوضعيات باختراق أعمق إلا أنّه يمكن أن تسبب إزعاجًا للعديد من النساء. فبعض الوضعيات التي تحرك الرحم تحديدًا قد تسبب ألمًا حادًا قد يبقى لليوم التالي وليس خلال العلاقة.

حيل إدارة أسباب ألم الدورة الشهرية من دون حيض ولا حمل

عادةً ما يصعب علاج تقلصات الدورة الشهرية من دون واء، ولكن قد تساعدك هذه النصائح في التخفيف من آلام الدورة الشهرية التي لم تنزل:

  • الرياضة المنتظمة وغير المبالغ بها
  • تطبيق كمادات دافئة على البطن
  • التقليل من أسباب التوتر
  • الإستحمام في مياء دافئة
  • تناول الفيتامينات والمعادن

أخيرًا، إذا كان ألمك يتعارض مع قدرتك على الاستمرار في يومك أو استمر أكثر من يومين أو ثلاثة أيام، فتحدّثي إلى الطبيب الخاص بك. يمكنه مساعدتك في معرفة سبب التقلصات الشديدة لديك والتوصية بخطة للسيطرة على الألم.

الصحة الدورة الشهرية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على