5 أخطاء تجنبيها عند طهي الخضار لئلا تفقدي قيمتها الغذائية

أخطاء عند طهي الخضار يجب تجنبها

تُعد الخضروات مصدراً جيّداً للفيتامينات والمعادن التي نحتاجها في غذائنا اليومي، ولكن بعض الأخطاء التي نركتبها عند طهي الخضار قد تفقدها قيمتها الغذائية.

في ما يلي نقدّم أبرز الأخطاء التي يجب تجنّبها عند طهي الخضار لأقصى استفادة من العناصر الغذائية الموجودة داخلها؛ ما رأيك في الإطلاع على هذه الأخطاء بعد أن شاركناك سابقاًبالأطعمة التي عليك ألا تسخنيها أبداً في الميكوريف؟

سلق الخضار النيئة

تنخفض القيمة الغذائية للخضروات النيئة عند سلقها بالماء ولاسيّما إذا كانت كمية الماء كبيرة. لذلك، بدلًا من سلق الخضار، يُنصح باستخدام البخار لأنه يحافظ على جميع العناصر الغذائية الموجودة فيها. إنّ سلق الخضار على البخار مفيد للصحة.

المبالغة في طهي الخضار

إنّ المبالغة في طهي الخضار قد تقضي على العناصر الغذائية الموجودة في داخلها. إذا كنت تريدين الإستفادة القصوى من الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الخضار، فننصحك بتجنّب غليها لفترات طويلة. من أفضل الطرق للحفاظ على قيمتها الغذائية، تقليبها قليلاً.

تقشير الخضار

هل تعلمين أنّ قشور بعض الخضروات تحتوي على مغذيات أكثر من الخضار نفسها؟ إنّ قشور البطاطس والجزر والقرع والخيار والتفاح تمدك مثلاً بالمعادن والفيتامينات الإضافية. لذلك، يُفضّل أن تُسلق بقشورها ومن ثمّ تقشّر قبل تناولها مباشرة.

تقليب الخضار بالسمن أو الزيت

عندما تقومين بتقليب الخضار بالسمن أو الزيت، أنت لا تفقدين عناصرها الغذائية فحسب إنّما تحيطين الخضار أيضاً بطبقة دهنية تمنع دخول العاصرات الهضمية إليها ما يجعلها صعبة الهضم.

طهي اللحوم والخضار في قدر واحد

وأخيراً، تجنّبي طهي اللحوم والخضار في قدر واحد إذ قد يسبب ذلك في فقدان الأخيرة قيمتها الغذائية. لذلك، ننصحك بسلق اللحم أولاً إلى أن ينضج ومن ثمّ سلق الخضار على البخار في وعاءٍ منفصل ولمدّة بسيطة.

والآن، إليك لماذا يُرش الملح على جمر الشواء!



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟