عبير عقيقي عبير عقيقي 15-11-2022
نظام غذائي للمراهقين غير صحي على تيك توك

كشفت دراسة جديدة عن الترويج لنظام غذائي للمراهقين  غير صحي على تيك توك وعن علاقة وسائل التواصل الاجتماعي باضطراب الاكل، تابعي القراءة.

ias

في عالم وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات غير الخاضعة للإشراف، يمكن أن تنتشر الثقافة المؤذية المحيطة بفقدان الوزن وحجم الجسم وثقافة الطعام. في عام 2021، انتشرت لفيديوهات مدربة اللياقة البدنية Lucy Bergin على التطبيق الشهير تيك توك لفقدانها حوالي 16 كيلو في ستة أشهر، حيث حصدت مقاطع الفيديو الخاصة بها أكثر من 12 مليون مشاهدة . ومنذ ذلك الحين، شهد تيك توك انفجارًا في مقاطع الفيديو المعيارية للوزن وثقافة النظام الغذائي.
في هذا الإطار، تم الحديث مع الخبراء حول أنواع الاتجاهات الضارة التي تستمر على وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن أن تؤثر على المراهقين. وأتت الإجابة لهذا البحث على النحو التالي.

هل يعزز تيك توك العلاقات غير الصحية مع الطعام؟

أظهرت دراسة حديثة أجرتها جامعة فيرمونت أن محتوى تيك توك يبدو أنه يروج لنظام غذائي غير صحي وثقافة مقيدة للأغذية، خاصة في سن المراهقة.
وجد الباحثون موضوعات على منصة وسائل التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تمجيد فقدان الوزن والتركيز على الطعام كوسيلة لتحقيق كل من “النحافة” والصحة. كما أظهر معلومات غذائية يتم نشرها من قبل المؤثرين والأشخاص العاديين بدلًا من الخبراء.
كما ركزوا على استخدام عشر علامات تصنيف بما في ذلك #Cheatmeal و #theinspiration و #fitspiration، وربطهم بثقافة النظام الغذائي في 1000 مقطع فيديو. وفي هذا الإطار، يقول باحثو جامعة فيرمونت إن غالبية هذه المنشورات تم إنشاؤها بواسطة “المراهقات البيض والشباب”، مما يشير إلى أن فقدان الوزن يتم تمجيده بين الشابات.
تقول كاثرين هيل، نائبة رئيس الشؤون الطبية في Equip ، وهو برنامج افتراضي لعلاج اضطرابات الأكل: “في العالم الأكاديمي، عرفنا منذ سنوات أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على صورة الجسد واضطرابات الأكل”. وأضافت: “ارتفعت هذه النضالات جزئيًا بين المراهقين خلال العقد الماضي بسبب معايير الجمال غير الواقعية التي استمرت على منصات مثل تيك توك”.

وسائل التواصل الاجتماعي واضطراب الأكل

يصف المعهد الوطني للصحة العقلية اضطرابات الأكل بأنها “أمراض خطيرة ومميتة في كثير من الأحيان ترتبط باضطرابات شديدة في سلوكيات الأكل لدى الأشخاص والأفكار والعواطف ذات الصلة”.
تقول الدكتورة هيل إن المراهقة هي وقت حرج بالنسبة للشباب للحصول على تغذية كافية. ولكنه أيضًا الوقت الذي تميل فيه اضطرابات الأكل إلى الذروة. وتشرح قائلة: “تسبب اضطرابات الأكل تغيرات في الدماغ، بما في ذلك فقدان مادة الدماغ بسبب سوء التغذية”، مضيفةً: “هناك أيضًا آثار جانبية جسدية أخرى مثل انخفاض كثافة العظام وتباطؤ القلب.”
يتم تسويق العديد من مقاطع فيديو فقدان الوزن الفيروسية الخاصة على تيك توك من خلال تناول الطعام “بشكل صحيح”. مما لا يثير الدهشة بالنسبة للكثيرين، خلال جائحة كورونا، شهد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ارتفاعًا طفيفًا. تشير دراسة حديثة نُشرت في مجلة Eating Disorders إلى أن هناك أيضًا ارتفاعًا في الرسائل المسماة “رهاب الدهون” حول النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
في هذا الإطار، تقول الدكتورة هيل: “في ثوان معدودة، يمكن للمستخدمين مشاهدة صور متعددة للأجساد وأنماط الحياة التي يتعذر الوصول إليها، ويعتقدون أنه من الواقعي تحقيقها، من دون معرفة الضرر غير الضروري الذي تسببه هذه العملية لهم”.

أخيرًا، خَلُصت الدراسة إلى ضرورة الحد من استعمال وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكن أن يكون هذا من خلال ربط الصحة بأي شيء آخر غير فقدان الوزن ونمذجة عادات الأكل المناسبة للأطفال مفيدًا بشكل خاص. يمكن للوالدين والمراهقين أيضًا العمل معًا لتطوير عقود الوسائط الاجتماعية لتقليل استخدام التطبيق. يمكن أن يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل مستند موقع من قبل كل من الوالدين والطفل يحدد امتياز السماح له بالتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التوقعات.

الأمومة والطفل الأم والطفل المراهقة سن المراهقة

مقالات ذات صلة

إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!

تابعينا على