nathalie.farah nathalie.farah 27-11-2015
نصائح المعالجة النفسية للنجاح في الحياة

هل أنت من الأشخاص الذين يكافحون دائمًا من أجل بلوغ هدفهم ولكن لم يحققوه أبدًا؟ أتشعرين غالبًا بالضغط النفسي وفقدان القدرة والحافز والنظام في حياتك التي تعمّها الفوضى؟ أتتمنّين لو أنّ هناك ساعات إضافية يوميًا كي يتسنّى لك الوقت للانتهاء من واجباتك؟ إن كنت تعانين من هذه الفوضى فمن الطبيعي أن تشعري أنك عاجزة عن اتمام واجباتك وأنك فشلت في مكان ما في طريقك لتحقيق هدفك. حسنًا لا تشعري باليأس، سأقدّم لك حلاًّ بسيطًا يساعدك على تنظيم حياتك ويمنحك الشعور بأنك أكثر نجاحًا من أي وقت مضى.

ias

  1. ثقي بنفسك ولكن كوني واقعية في أهدافك: لا يمكنك أبدًا أن تحقّقي هدفًا ما في الحياة إن لم تثقي أنك قادرة على ذلك. يجب أن تعرفي أوّلاً أنك قادرة وما أنت قادرة عليه. ضعي أهدافًا واقعية لكي تنجحي لأن في حال كانت أهدافك أكبر من قدراتك فقد تفشلين وهذا من شأنه أن يثبط من عزيمتك. حدّدي هدفك وامضي في تحقيقه واستمتعي بذلك.

  2. نظّمي يومك وواجباتك: لا يمكنك أن تؤدي مهمّتين في آنٍ واحد، لذا ضعي خطّة لتنظيم يومك واتبعيها وقومي بمهمّة تلو الأخرى. إن إنهائك لكل المهام التي وضعتها خلال اليوم سيمنحك لذّة الانجاز وفي نهاية النهار ستجدين أنّ لديك وقتًا متبقيًّا لكي ترتاحي.

  3. توقّفي عن التذمّر: انتقلي الى عمل آخر أو توقّفي عن التذمّر وقُومي بواجبك. إنّ التذمّر هو دليل ضعف وعذر لعدم القيام بأي شيء. لذا، عندما تجدين نفسك أنك تتذمرين أكثر من القيام بعملك، توقفي وحاولي إيجاد الحلّ.

  4. قومي بواجباتك باعتدال: إنّ إنجاز المهام على دفعات صغيرة هو أفضل من القيام بها دفعة واحدة. عندما تقومين بأنشطة اجتماعية مثلاً افعلي ذلك مع صديقين أو ثلاثة أصدقاء في آن، وعندما تتناولين الطعام لا تُكثري منه، وعندما تتسوّقين لا تنفقي المال بلا مبالاة، ولا تكثري من مشاهدة التلفاز. افعلي الأمور باعتدال وبهذه الطريقة ستجدين أنّك أنجزت الكثير في وقت قصير.

  5. ابقي الأمور في نصابها: لا تجري الأمور دائمًا كما نشتهي لذا تذكّري ذلك كي تتجنّبي الوقوع في معركة مستمرة. وعندما لا تجري الأمور بشكل جيّد اتركيها بكل بساطة وانتقلي الى شيء آخر، حاولي أن تري الأمور من منظور آخر. كوني منفتحة الذهن دائمًا.

  6. عاملي الناس بالطريقة التي يجب أن يُعاملوا بها: لا أعني بذلك أن تتصرّفي بوقاحة مع شخص يستحقّ ذلك، لا بل ما أقصده هو أن تعاملي الناس بلطافة وباحترام ليس لأنّك تريدين أن يتصرّفوا معك بهذه الطريقة ولكن فقط لأنّه يجب أن يُعاملوا بتهذيب. لا تحكمي على الآخرين، وتقرّبي من الناس بابتسامة لطيفة وستتفاجئين من ردّة فعلهم الإيجابية.

  7. حاولي ترتيب أولوياتك: ليس مجرّد ترتيب بل يجب أن تضعيها في الترتيب الصحيح. لا تفضّلي المال والعمل على قضاء وقت مع زوجك وعائلتك. نظّمي حياتك وباشري بذلك في منزلك. عندما ترتّبين أولوياتك في الحياة بشكل صحيح ستجدين أنّ حياتك ستسير بسلاسة من دون الحاجة الى تقديم أي تنازلات.

  8. ابحثي عن شغفك في الحياة: إنّ الشغف هو العامل الأساسي الذي يحفّزك على العمل. ابحثي عمّا يجعلك تبذلين جهدًا خاصًا أو يعطيك دفعة صغيرة الى الأمام كي تستمرّي في التقدّم. وقد يكون شغفك هو ممارسة الرياضة أو الفنون الجميلة أو السينما أو الرسم الخ… إنك بحاجة الى تخصيص وقت لنفسك كي تعزّزي طاقتك وتمضي قدمًا نحو هدفك.

  9. الكمال هو كلمة زائفة: لا أحد كاملاً ولم يسبق أن كان كذلك، إذًا لا تحاولي أن تكوني كاملة وإلاّ ستجدين نفسك تحاولين الوصول الى ما لا نهاية. انزعي من رأسك فكرة الحاجة الى الوصول للكمال.

  10. المحيط الإيجابي: حاولي أن تُحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين لأنّ الطاقة تنتقل من شخص الى آخر، لذا إن كنت محاطة بطاقة سلبية فستنتقل إليك. ابقي إيجابية ورافقي أشخاصًا إيجابيين لأنّهم يستطيعون بشكل غير مباشر أن يحسّنوا مزاجك ويمنحوك الثقة ويقدّموا لك الدعم والمساندة.

إقرئي أيضاً: المعالجة النفسية تنصح بإتباع هذه الخطوات اليومية للعيش بسعادة!

الصحة الصحة الشخصية الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم إطلاق علاج شخصي خاص بمرضى ضغط الدم المرتفع بعد دراسات معمّقة
اكتشافات جديدة لم تكن في الحسبان!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!

تابعينا على