جوانا القاعي جوانا القاعي 12-12-2016
نصائح لحماية الاطفال في السيارة

تعتبر الحوادث المرورية تاسع أبرز أسباب حالات الوفاة على مستوى العالم، حيث أنها تتحمل مسؤولية وفاة نحو 1.25 مليون شخص في كل عام، وإذا نظرنا إلى عدد الأطفال بشكل خاص، فالأرقام أكبر من ذلك. وبحسب منظمة الصحة العالمية، تتسبب الحوادث المرورية بما نسبته 21% من إجمالي حالات وفاة الأشخاص بين 0 إلى 19 عاماً من العمر. ولكن يمكن تجنّب هذه المآسي بسهولة فائقة: حيث تشير منظمة الصحة العالمية إلى مخاطر مقاعد الأطفال، فعند تركيبها واستخدامها بالشكل الصحيح، تخفف من حالات وفاة الأطفال الرضع بحوالي 70% تقريباً، وتخفف من حالات وفاة الأطفال الصغار أيضاً بنسبة 54 إلى 80 في المئة.

ias

وعند تركيبها بالطريقة الصحيحة، يمكن لمقاعد الأطفال أن تخفف من الإصابة أو تمنع الوفاة في حالات الاصطدامات المرورية. ولكن إذا لم يتم تركيبها بالشكل الصحيح، فإن فعاليتها تنخفض. وإن تركيب مقاعد الأطفال قد يكون مشكلة حقيقية حتى بالنسبة إلى أكثر الأهالي حرصاً واهتماماً، لذلك وضعت سيارة "شفروليه" قائمة متكاملة لما يجب القيام به، والواجب تجنّبه، خلال تركيب مقعد الأطفال في السيارة، للمساعدة على تأمين سلامتكم وسلامة أحبائكم الصغار بعيداً عن أي خطر.

اختاري المقعد المناسب لطفلك. قومي بالبحث وتفحص أنواع مختلفة من المقاعد وتحقق من توجيهات العمر والطول والوزن لاستخدامها، وتابعي نمو طفلك بشكل دقيق في هذا الإطار، لتقرري موعد تغيير المقعد وشراء مقعد أو تعديل مقعد طفلك بشكل يتناسب مع نموه.

لا تشترِي مقعد أطفال مستعمل. ليس هناك أي طريقة للتأكد من تعرض المقعد المستعمل لحادث ما في الماضي، أو إذا كان يفتقد لأحد القطع الهامة أو الأجزاء التالفة، أو أنه كان مشمولاً في حملة استدعاء سابقة، أو انتهت مدة صلاحيته (ننصح بتفقد تاريخ انتهاء صلاحية مقعد الأطفال). توفير بعض النقود بشراء مقعد أطفال مستعمل لا يعادل مخاطر السلامة التي تعرضين طفلك لها، لذلك احرصي على شراء مقعد أطفال جديد تثقين تماماً بقدرته على حماية طفلك بشكل جيد.

تأكدي من تركيب مقعد الأطفال بالاتجاه المناسب لعمر طفلك ووزنه وطوله: باتجاه الأمام أو الخلف. بشكل عام، المقاعد الموجّهة إلى الخلف هي أكثر أماناً للأطفال الرضع أو حتى نموهم إلى حجم لا يناسب تلك الوضعية. ولكن، يتضمن الملصق المثبت على مقعد الأطفال معلومات حول الارتفاع والوزن ومتى يمكنك تغيير اتجاه المقعد من الخلف إلى الأمام.

لا تضعي مقعد الأطفال في مقعد الراكب الأمامي لسيارتك أبداً –حتى ولو كان موجّهاً نحو الخلف. بحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، فإن قوانين أفضل الممارسات الخاصة بتركيب مقاعد الأطفال تمنع الأطفال (دون سن الثالثة عشرة من العمر) من الجلوس في المقعد الأمامي للسيارة على الإطلاق، ناهيك عن وضع طفل رضيع أو صغير في المقعد الأمامي، حيث أن ذلك يعتبر أمراً في غاية الخطورة. ويمكن للوسادة الهوائية الخاصة بمقعد الراكب الأمامي، على الرغم من أنها مصممة لحماية الراكب البالغ من تأثير الحوادث، أن تتسبب بإصابات بالغة للأطفال الصغار.

احرصي على قراءة كتيّب التوجيهات الخاص بمقعد الأطفال، بعناية فائقة. يجب تثبيت حزام الأمان بالمقعد بشكل محكم، ويجب تثبيت الحبال المرفقة بشكل صحيح اعتماداً على جهة مقعد الأطفال في السيارة التي تستخدم نظام LATCH للأطفال. ويجب تركيب أرضية الحماية الخاصة بالعلامة وبنوع السيارة، تحت المقعد لمنع الانزلاق.

لا تربطي حزام الأطفال الخاص بالمقعد على الأطفال الذين يرتدون ملابس واسعة أو خارجية. هذا النوع من الملابس قد يمنعك من شد أحزمة الأمان بالشكل المناسب ويمكن أن تتسبب بانزلاق الأطفال خارج المقعد عند التحرك. إذا كان الطفل يشعر بالبرد، ثبتيه في المقعد باستخدام حزام الأمان ثم ضع الجاكيت أو الغطاء فوقه.

تأكدي من ربط حزام الأمان بالشكل المناسب. يجب أن يجلس الطفل بظهر مستقيم على المقعد، ويجب أن تكون الأحزمة مثبتة (بعرض لا يزيد عن إصبع واحد)، ويجب أن يثبت ملقط الصدر بالتساوي مع ارتفاع الإبط. يجب ألا يتمكن الطفل من الانزلاق خارج الحزام أو تحريكه بعيداً عن جسمه.

وفي حين أن 53 دولة فقط حول العالم تمتلك قوانين خاصة بأفضل ممارسات تركيب مقاعد الأطفال، بحسب منظمة الصحة العالمية، يجب أن يكون تثبيت مقعد الطفل وتركيبه بالشكل المناسب أولوية بالنسبة إلى الأهالي. لذلك، خصص الوقت والطاقة الكافية لإيجاد المقعد المناسب، وتركيبه بالطريقة الصحيحة، وتثبيت طفلك بالشكل المناسب، وبالتالي، تكون قد استثمرت في حماية طفلك في حالات الحوادث.

إقرأي ايضًا: إنتبهي: عائلة تخسر طفلها الرضيع بسبب نومه في كرسي السيارة!

الأمومة والطفل الأم والطفل سلامة الاطفال نصائح الأم والطفل

مقالات ذات صلة

الملابس التقليدية_ هل تحبين الباسها لأطفالك في رمضان؟
الأم والطفل الملابس التقليدية: هل تحبين الباسها لأطفالك في رمضان؟
أزياء رمضانية للأطفال بلمسة تقليدية مُبهرة
طريقه عمل توثيق للرضاعة على منصة ناجز للمواطنين والمقيمين في المملكة
الأم والطفل طريقه عمل توثيق للرضاعة على منصة ناجز للمواطنين والمقيمين في المملكة
خطوات بسيطة لتوثيق الرضاعة إلكترونيًا عبر ناجز...
ألعاب جماعية عائلية مسليّة جدًا متوفرة في الأسواق السعودية بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية
العاب الأطفال ألعاب جماعية عائلية مسليّة جدًا متوفرة في الأسواق السعودية بعيدًا عن الألعاب الإلكترونية
ألعاب عائلية جماعية مميزة لموسم الشتاء ...
عبارات أول رمضان مع طفلي
الأم والرضيع أجمل عبارات أول رمضان مع طفلي
إليك أجمل العبارات بهذه المناسبة!
موعد إجازة يوم العلم السعودي للطلاب في السعودية لعام 1445هـ
الأم والطفل موعد إجازة يوم العلم السعودي للطلاب في السعودية لعام 1445هـ
متى سيوافق يوم العلم ؟
مواعيد الدوام الدراسي في رمضان لعام 1445 في السعودية وعطلة عيد الفطر
الأم والطفل مواعيد الدوام الدراسي في رمضان لعام 1445 في السعودية وعطلة عيد الفطر
كم يوم سيكون الدوام في رمضان للطلبة؟
هدايا وتوزيعات مميزة للاحتفال بيوم التأسيس
الأم والطفل هدايا وتوزيعات مميزة للاحتفال بيوم التأسيس
أفكار مُبتكرة للإحتفال بيوم التأسيس بأجمل هدايا
هل فعلا الأندومي مفيد لصحة طفلك؟
غذاء الطفل هل الأندومي مفيد لصحة طفلك؟ أحد الأطباء يغيّر المعادلة
فوائد الأندومي لصحة طفلك
علامات تؤكد أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية
الأم والطفل علامات تؤكد أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية
كيف تتأكدين من أن علاقتك بابنك صحية خالية من المشكلات النفسية؟
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
وزارة التعليم تُعلن عن موعد بدء تسجيل المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال لعام 1446هـ
الأم والطفل وزارة التعليم تُعلن عن موعد بدء تسجيل المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال لعام 1446هـ
الخطة الزمنية لتسجيل المستجدين في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية...
الجوازات السعودية تنبه المقيمين على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء عند بلوغ أطفالهم 6 سنوات
أخبار الجوازات السعودية تنبه المقيمين على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء عند بلوغ أطفالهم 6 سنوات
تعرفي على طريقة تسجيل البصمة للأطفال؟

تابعينا على