اليسار.حبيب اليسار.حبيب 27-02-2020
اكتشفي مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع!

المواضيع

  1. الفصل الاول من الحمل!
  2. الفصل الثاني من الحمل!
  3. الفصل الثالث من الحمل!

كثيرة هي الاشئلة التي تطرحها المراة التي تختبر الحمل للمرة الاولى ومنها كم عدد اسابيع الحمل وما هي مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تكشف لك فيه عدد اسابيع الحمل ومراحل تطور الجنين من فصل الى آخر وبحسب الاشهر والاسابيع.

ias

الفصل الاول من الحمل!

  • الشهر الاول: يمتد هذا الشهر من الاسبوع الاول الى الاسبوع الرابع. الا ان الاسبوعين الاولين يتميزان بتلقيح الحيوان المنوي للبويضة وانغراسها في بطانة الرحم. في حين تتشكل قناة النخاع الشوكي والقلب والأوعية الدموية في الاسبوع الثالث. اما اذا طنت تتساءلين عنحجم الجنين في الشهر الاول، فان طوله يبلغ مع نهاية الاسبوع الرابع نحو 5 ملم.
  • الشهر الثاني: يمتد من الاسبوع الخامس حتى الاسبوع الثامن من الحمل، وخلال هذا الشهر وتحديدا في الاسبوع الخامس تبدأ بروز اطراف الجنين، وتبرز في الاسبوع السادس منه فتحتي الانف ونتوء الأذنين ونقطتين سوداوتين مكان العينين وتبدا العظام بالتكون مع حلول الاسبوع الثامن كما يكبر حجم الدماغ ويصل وزن الجنين الى 4 غراما وطوله الى 3 سم مع نهاية الشهر الثاني.
  • الشهر الثالث: يمتد من الاسبوع التاسع حتى الاسبوع الثالث عشر، تبدأ في هذا الشهر وتحدديا في الاسبوع التاسع منه قاعدة الاظافر بالتشكل الا أن حجم الرأس يكون صغيرا مقارنة بحجم جسم الجنين، كما فاصيل جديدة مع حلول الاسبوع العاشر ومنها العمود الفقري والاعضاء الداخلية مثل القلب والكبد والكليتين. وخلال هذا الشهر تظهر الاعضاء التناسلية الخارجية ما يمكن الام من معرفة جنس الجنين.

الفصل الثاني من الحمل!

  • الشهر الرابع: يمتد هذا الشهر من الاسبوع الرابع عشر حتى الاسبوع السابع عشر، ويتميز بظهور فروة شعر الجنين واكتمال نمو اعضائه. وفي الاسبوع الخامس عشر من الحمل يمكن للام اجراء فحص السونار لاكتشاف جنس المولود، وفي الاسبوع السادس عشر يبدأ الطفل بالتحرك بقوة داخل السائل الامنيوسي فتشعر الام بحركته. ومع نهاية هذا الشهر يصل وزن الجنين الى 120 غراما ويبلغ طوله 12 سم.
  • الشهر الخامس: يمتد من الاسبوع الثامن عشر حتى الاسبوع الواحد والعشرين، وفيه ينتشر الزغب على جسم الجنين ويتمكن الطبيب من سماع دقات قلبه بوضوح من خلال استخدام السماعات الطبية. ومع حلول الاسبوع العشرين من الحمل يخرج الجنين برازه لاول مرة ويستمر الجنين في تجديد خلاياه والنمو ليصل طوله مع نهاية الاسبوع الواحد والعشرين الى 25 سم ووزنه إلى 300 غراما.
  • الشهر السادس: اذا كنت تتساءلين كيف يكون شكل الجنين في الشهر السادس؛ فاعلمي انه خلال هذا الشهر الذي يمتد من الاسبوع الثاني والعشرين حتى الاسبوع السادس والعشرين، يبدأ الجنين بالتحرك بنشاط اكبر كما تظهر الرموش والحواجب، في حين يصل وزنه مع نهاية الشهر الى 700 غراما ويبلغ طوله 30 سم.

الفضل الثالث من الحمل!

  • الشهر السابع:يمتد من الاسبوع السادس والعشرين حتى الاسبوع الثلاثين، وفي بدايته تبدأ العينان بالتفاح ويتحول لون جلد الجنين الى الوردي إلى الورديّ ويبدأ الدماغ بالسيطرة على معظم اعضاء الجسم، ويصل وزن الجنين في نهاية هذا الشهر الى 1 كيلو ويبلغ طوله 37 سم
  • الشهر الثامن: يمتد من الاسبوع الواحد والثلاثين حتى الاسبوع الخامس والثلاثين، في هذه المرحلة تغطي الجنين طبقة دهنية بيضاء تسمى بالطلاء و يتطور الجهاز السمعي كثيرا كما تختفي التجاعيد عن جسم الجنين ويزاد نشاط الجهازين العصبي والعضلي. يبلغ طول الجنين في هذا الشهر نحو 45 سم، بينما يقدر وزنه بما يقارب 2 كغم
  • الشهر التاسع:يمتد من الاسبوع السادس والثلاثين حتى الاسبوع الأربعين او الـ42 عند بعض السيدات، وفيه تكون الرئتان على استعداد تام للعمل بعد الولادة، كما يتخذ الجنين في الاسبوعين الاخيرين من هذا الشهر وضعية الولادة فيكون راسه موجها للاسفل. وينمو الجنين حتى يصل وزنه إلى 3 كيلو وطوله الى نحو 50 سم.

اذا وبعد ان كشفنا لك مراحل نمو الجنين بالاشهر والاسابيع، ندعوك الى الاطلاع على جدول بكيفية حساب أسابيع الحمل بالأشهر.

الحمل الجنين الفصل الأول من الحمل الفصل الثالث من الحمل الفصل الثاني من الحمل مراحل الحمل

مقالات ذات صلة

حبوب تثبيت الحمل في الشهور الاولى
طرق الحمل اكتشفي كيفيّة عمل حبوب تثبيت الحمل في الشهور الاولى
كلّ ما تودّين معرفته!
دم أسود والحمل
صحة الحامل نزل مني دم اسود واكتشفت أنني حامل: هل الجنين بخير؟
ما الذي يعنيه الدم الأسود في الحمل؟
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
استخدام مثبت الحمل
مراحل الحمل اكتشفي أضرار مثبت الحمل في الشهر الثامن
كل ما يجب أن تعرفيه عن مثبت الحمل!
هل الحلبه تضر الحامل
غذاء الحامل هل الحلبه تضر الحامل وتؤثّر على الجنين؟
الرأي الطبّي والعلمي!
ضيق التنفس
الحمل إليك أسباب الكتمة للحامل وطرق التعامل معها
صعوبة التنفس في الحمل: متى تصبح خطيرة؟
جنس الجنين
جنس الجنين إليك طريقة معرفة نوع الجنين من الطفل السابق
هل تعتبر هذه الطريقة دقيقة؟
هل الفطريات تمنع الحمل
مشاكل الحمل هل الفطريات تمنع الحمل أم أنّها مجرّد خرافة؟
هذا هو الرأي الطبّي!
الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل الأكل المفيد للحامل في الشهور الأولى: يثبّت الحمل ويعزّز نموّ جنينك!
موجود في كلّ مطبخ!
أغرب 5 أشياء يفعلها الجنين في رحم أمه
الجنين أغرب 5 أشياء يفعلها الجنين في رحم أمّه!
من أكثر المعلومات التي ستفاجئكِ!
برنامج لحساب الحمل
مراحل الحمل إليك أفضل برنامج حساب الحمل بالأسابيع بالعربي
إليك أفضل تطبيق لحساب الحمل!
فيتامين برينتال للحامل
صحة الحامل إليك تجربتي مع فيتامين برينتال للحامل
كل ما يجب أن تعرفيه عن برينتال للحامل!

تابعينا على