جوانا القاعي جوانا القاعي 27-06-2019
كيف يحدث الحمل ومتى؟

المواضيع

  1. علامات الحمل قبل موعد الدورة!
  2. متى تظهر علامات الحمل؟
  3. انواع اختبارات الحمل!

ما هي اعراض الحمل قبل موعد الدورة هو من اهم الاسئلة التي تطرحها المراة لا سيما التي لم تختبر الحمل سابقا والتي لا تعرف ما هي الاعراض الاولى للحمل والتي تخشى بالتالي من ان تكون حامل. وبما ان الايام الاولى من الحمل هي الاخطر على الاطلاق لان المراة قد تقوم باعمال شاقة تؤذي الجنين من دون علمها بانها حامل، تعلمك عائلتي كيف تميّزين بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات الحمل وتقدم لك في ما يلي اعراض الحمل قبل موعد الدورة بيومين او اسبوع وبالتالي قبل اجراء اختبارات الحمل اما المنزلية او الطبية.

ias

علامات الحمل قبل موعد الدورة!

اذا كنت لا تعرفين ما هو الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل وبالتالي تتساءلين ما هي اعراض الحمل قبل موعد الدورة؟ تابعينا في هذا الشق الذي نكشف لك فيه علامات الحمل المبكرة التي تنبئك بانك حامل قبل حلول موعد الدورة الشهرية وبالتالي قبل انقطاع الطمث الذي يعتبر من اولى اشارات وجود حمل.

ولكن قبل استعراض علامات الحمل المبكرة اي اعراض الحمل قبل موعد الدورة، لا بد من الاشارة الى انه قد تتشابه الاعراض بين الحمل والدورة الشهرية. لذا ما هي اعراض الحمل قبل موعد الدورة؟

  1. آلام وتقلصات حادة في البطن: صحيح ان انتفاخ البطن الذي يصاحبه آلاما وتقلصات حادة هو من اعراض حلول الدورة الشهرية، الا انه يعتبر من اهم علامات الحمل الاولى ايضا وذلك نتيجة الى التغيرات الهرمونية وبسبب انغراس البويضة في جدار الرحم.
  2. التقلبات في حرارة الجسم: كذلك من اعراض الحمل المبكرة التي تظهر قبل الدورة الشهرية والتي تشير الى انك حامل، نذكر ارتفاع درجة حرارة الجسم وانخفاضها. وفي الواقع إما تنخفض حرارة الجسم بعد غرس البويضة بمعدل درجة واحدة أو ترتفع بعد انغراس البويضة في جدار الرحم درجة واحدة لمدة تصل الى اسبوعين.
  3. نزول بقع من الدم: كذلك من الاعراض التي تشير الى الحمل نذكر نزو القليل من بقع الدم اثناء التبول، وذلك نتيجة لانغراس البويضة في جدار الرحم والذي يتصاحب مع خدوش طفيفة.
  4. كثرة التبول: كذلك من اعراض الحمل قبل موعد الدورة باسبوع او يومين نذكر كثرة التبول وذلك نتيجة ارتفاع نسبة السوائل في الجسم وبسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الرحم الذي يسبب ضغطاً على المثانة.
  5. التقلبات المزاجية: لا تقتصر علامات الحمل المبكرة على الاعراض الجسدية والصحية، بل تتعداها لتشمل الاعراض النفسية والمتمثلة تحديدا بالتقلبات المزاجية الحادة والرغبة في البكاء وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية.
  6. التعب الشديد: كذلك من طرق اكتشاف الحمل قبل موعد الدورة، نذكر التعب والارهاق الشديدين والرغبة الدائمة في النوم، ناهيك عن التقيؤ والدوار والذي غالباً ما يصاحب المراة في الاشهر الثلاث الاولى من الحمل.

متى تظهر علامات الحمل؟

اذا لم يسبق لك ان اختبرت الحمل سابقا فلا بد انك تتساءلين متى تظهر علامات الحمل الاولى اي بمعنى آخر متى يبان الحمل بعد الجماع؟ ولذلك لا بد من التأكيد على ان علامات ظهور الحمل قد تختلف من امراة الى اخرى بحسب طبيعة جسم كل امراة والتغيرات الهرمونية، كما انها قد تختلف لدى المراة عينها بين الحمل الاول والثاني والثالث.

وبالتالي فان علامات الحمل الاولى قد تظهر بعد أول اسبوع من حدوث التبويض وانغراس البويضة في الرحم، او انها قد تتأخر في بعض الحالات بضعة اسابيع. ولذلك، وللتاكد في ما اذا كنت حامل او كلا عليك اجراء اختبار الحمل الذي يلغي الشكوك ويعطيك نتيجة أكيدة ومضمونة، وفي هذا السياق ننصحك باجراء اختبار الحمل الطبي اي الذي يجريه الطبيب.

انواع اختبارات الحمل!

كثيرة هي انواع اختبارات الحمل التي تكشف في ما اذا كنت حامل وهي تتراوح بين التقليدية والطبية والتي نستعرضها لك في ما يلي:

  • اختبار الحمل بالملح
  • إختبار الحمل بمعجون الاسنان
  • اختبار الحمل المنزلي
  • اختبار عينة الدم
  • السونار وهو الكشف الذي يجريه الطبيب ليس لتحديد الحمل وحسب وانما لقياس نبض الجنين ومعدل نموه

إذا، ليس توقف الدورة الشهرية اي انقطاع الطمث الدلالة الوحيدة للحمل بل هناك بعض العلامات التي تظهر قبل موعد الدورة وتكشف انك حامل وابرزها التقيؤ والدوار والالام الحادة في البطن ناهيك عن التقلبات المزاجية، الا ان اجراء الفحص الطبي او اختبار الحمل يبقى الوسيلة الاكيدة والمضونة للتأكد في ما اذا كنت حامل.

للمزيد: متى يظهر الحمل في التحليل المنزلي؟

الحمل اعراض الحمل الام للمرة الاولى

مقالات ذات صلة

نسبة هرمون الحمل في اليوم الثامن من الترجيع
الحمل إليك نسبة هرمون الحمل في اليوم الثامن من الترجيع
ما هو هرمون الحمل أصلًا؟
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
افرازات الحمل قبل الدورة
الحمل دلالات إفرازات الحمل قبل الدورة
منها الطبيعي ومنها غير الطبيعي!
متى يظهر خط السرة للحامل
الحمل متى يظهر خط السّرة للحامل؟
خلال الحمل يتغيّر خط السرة مع الوقت!
الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
أعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف
الحمل تعرّفي على عوارض الحمل خارج الرحم من دون نزيف
آلام لن تتوقعيها!
متى تظهر أعراض الحمل بعد انغراس البويضة
الحمل متى تظهر عوارض الحمل بعد انغراس البويضة؟
إليك كلّ ما تودّين معرفته!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!

تابعينا على