عبير عقيقي عبير عقيقي 05-05-2022
متلازمة التراجع الذيلي بالتفصيل

تبحثين عن معلومات حول متلازمة التراجع الذيلي؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات المفصلة.

ias

تُعرف متلازمة التراجع الذيلي بأنّها اضطراب خلقي نادر كاهتزاز العين عند الرضيع. تشير التقديرات إلى أن 1 إلى 2.5 من كل 100000 طفل حديث الولادة يولدون بهذه الحال.
في التفاصيل، تحدث هذه المتلازمة عندما لا يتشكّل العمود الفقري السفلي بشكل كامل قبل الولادة. الجزء السفلي من العمود الفقري هو جزء من النصف “الذيلية”. تحتوي هذه المنطقة على أجزاء من العمود الفقري والعظام التي تشكّل الوركين والساقين وعظم الذنب والعديد من الأعضاء المهمة في الجزء السفلي من الجسم.
استمري في القراءة لمعرفة المزيد حول سبب حدوث متلازمة التراجع الذيلي، وما هي خيارات العلاج المتاحة، وما يمكن توقعه على المدى القصير والطويل.

متلازمة التراجع الذيلي: العوارض

الأفراد الذين يعانون من متلازمة التراجع الذيلي قد يكون لديهم عظام ورك صغيرة مع نطاق محدود من الحركة. تميل الأرداف إلى أن تكون مسطحة. عادةً ما تكون عظام الساقين متخلفة، وغالبًا ما تكون عظام الساق العلوية.
لدى بعض المصابين، تنثني الساقين مع توجيه الركبتين إلى الجانب والقدمين مطوية أسفل الوركين، تسمى أحيانًا وضع يشبه ساق الضفدع. قد يولد الأفراد المصابون بأقدام متجهة للداخل وللأعلى، أو قد تكون القدمين متجهة للخارج وللأعلى. كما يعاني بعض الأشخاص من انخفاض الإحساس في أطرافهم السفلية.
في كثير من الأحيان تكون الكلى مشوّهة. تشمل العيوب الكلية المفقودة أو عدم تكوين كلوي أحادي الجانب، أو انصهار الكلى معًا، أو ازدواج الأنابيب التي تنقل البول من كل كلية إلى المثانة. من هنا قد يدرس البعض صفات بول الحامل وعلاقته بجنس الجنين وتأثيره على صحّته.
يمكن أن تؤدي هذه التشوّهات الكلوية إلى التهابات المسالك البولية المتكررة والفشل الكلوي التدريجي. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى الأفراد المصابين نتوء في المثانة من خلال فتحة في جدار البطن.
كما يتسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في وظيفة المثانة، وهي حال تسمى المثانة العصبية، في إصابة الأفراد المصابين بصعوبة تدريجية في التحكم في تدفق البول. يمكن أن تشمل تشوهات الأعضاء التناسلية عند الذكور فتحة مجرى البول على الجانب السفلي من القضيب أو الخصيتين المعلقة. قد يكون للإناث اتّصال غير طبيعي بين المستقيم والمهبل. في الحالات الشديدة، يعاني كل من الذكور والإناث من نقص في نمو الأعضاء التناسلية.

متلازمة التراجع الذيلي: الأسباب

السبب الدقيق لمتلازمة الانحدار الذيلي ليس واضحًا دائمًا. تشير بعض الأبحاث إلى أن الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، وبخاصّةٍ إذا لم تتم معالجته، يمكن أن تزيد من فرصة عدم تطور المنطقة الذيلية للجنين بشكل كامل. من هنا ينصح بأهمية متابعة الحمل في المراكز الصحية.
نظرًا لأن هذه الحال تحدث أيضًا عند الرضع الذين يولدون لأشخاص غير مصابين بالسكري، فقد تكون هناك عوامل وراثية وبيئية أخرى.

متلازمة التراجع الذيلي: العلاجات

يعتمد العلاج على مدى شدة عوارض طفلك. ففي بعض الحالات، قد يحتاج طفلك إلى أحذية خاصة، أو دعامات للساق، أو عكازات لمساعدته على المشي والتحرّك. قد يساعد العلاج الطبيعي أيضًا طفلك على بناء القوة في الجزء السفلي من الجسم والتحكّم في حركاته. إذا لم تتطوّر ساقي طفلك، فقد يتمكّن من المشي باستخدام أرجل صناعية.
إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التحكّم في مثانته، فقد يحتاج إلى قسطرة لتصريف البول. أمّا إذا كان يعاني من فتحة الشرج غير المثقوبة، فقد يحتاج إلى عملية جراحية لفتح ثقب في أمعائه وتمرير البراز خارج الجسم إلى كيس مخصص لهذا الغرض.
يمكن أيضًا إجراء الجراحة لعلاج بعض العوارض، مثل انقلاب المثانة للخارج والفتق الإربي. الجراحة التي يتم إجراؤها لعلاج هذه العوارض عادةً ما تحلها تمامًا.

أخيرًا، هناك نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى التي يمكن أن تخفف من احتمال إصابة الجنين بالتشوّهات. لا تترددي في طرح الأسئلة على طبيبك حتى قبل الحمل لتجنّب الكثير من الأمراض التي قد تصيب الأجنّة والأطفال. فتناول الأسيد فوليك مثلًا قبل الحمل بثلاثة أشهر له دور فعّال في هذا المجال.

الأمومة والطفل أمراض الطفولة الأم والطفل صحة الطفل

مقالات ذات صلة

 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
صرير الأسنان
صحة الطفل ما هو سبب صرير الأسنان عند الأطفال أثناء النوم؟
أسباب بعضها طبيعية وأخرى أكثر خطورة!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!

تابعينا على