عبير عقيقي عبير عقيقي 25-05-2022
دليل جديد في حالات الموت المفاجئ للرضع

نكشف لك في هذه المقالة عن تفاصيل بحث جديد عن حالات الموت المفاجئ للرضع، إقرأي المزيد عن بعض المعلومات المطمئنة في هذا المجال.

ias

بالنسبة للأهل الجدد، هناك الأكثير من الأمور التي تخيفهم فيما خص الرضع، مثل متلازمة موت الرضيع المفاجئ.
في الولايات المتحدة وحدها، يموت آلاف الأطفال الذين يبدو أنهم يتمتعون بصحة جيدة كل عام أثناء نومهم من دون سبب واضح، وغالبًا قبل ستة أشهر من العمر. وفي حين أنّه لا يزال الكثير من أسباب حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ وأسبابه غير معروفة، وجد بحث جديد في شهر مايو 2022 في eBioMedicine، أدلة تشير إلى أنه قد يكون هناك مكوّن بيولوجي لها.
قامت بهذا البحث كارميل هارينجتون، باحثة النوم في مستشفى الأطفال في ويستميد، في أستراليا، بعدما مات طفلها موتًا مفاجئًا.

من المحاماة إلى البحث عن أسباب موت الأطفال المفاجئ

حوّلت الباحثة هارينجتون الموت المفاجئ للرضع من المأساة الشخصية إلى العلم. في الحقيقة، تم تخفيض الوفيات الناجمة عن متلازمة الموت المفاجئ للرضع بالإضافة إلى وفيات الرضع الأخرى أثناء النوم، بما في ذلك الاختناق، بشكل كبير منذ إدخال التدريب على ممارسات النوم الآمن للأهل الجدد، لكن العديد من الأطفال لا يزالون يموتون على الرغم من هذه الاحتياطات.
تقول هارينجتون، المؤلّفة الرئيسي للدراسة، إن الذنب يمكن أن يكون سحقًا للأهل، الذين يشعرون بأنهم مهملون.
كانت هارينجتون محامية. تركت الميدان وتدربت كباحثة في النوم لفهم سبب حدوث ذلك لطفلها. بعد عقود، قدّمت الفرضية القائلة بإنّه، على عكس الأطفال الآخرين، قد يفتقر الأطفال الذين يموتون بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، على الأقل في الأشهر الأولى من حياتهم، إلى رد الفعل اللاإرادي للاستيقاظ إذا توقفوا عن التنفس عندما ينامون على بطنهم.
تُضيف في هذا الإطار أنّه بغض النظر عن مدى حرص الوالدين، فإن معظم الأطفال يتدحرجون على بطونهم في مرحلة ما أثناء النوم. ومع ذلك، كما تقول، يموت عدد قليل فقط نتيجة لذلك. الأمر الذي دفعها إلى البحث عن تفسير بيولوجي.

الموت المفاجئ للرضع ونقص الأنزيمات

مقارنة بالأطفال الآخرين، سواء الأحياء أو الذين ماتوا لأسباب أخرى، وجد البحث الجديد أن الأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ لديهم مستويات أقل من إنزيم بوتيريل كولينستراز، وهو إنزيم يساعد على الإستيقاظ من النوم.
هذا ويحرص المؤلفون للبحث على ملاحظة أنّه لا يعني أن المستويات المنخفضة من هذا الإنزيم تسبب الموت المفاجئ، ولا يقدّمون تفسيرات عن أسباب انخفاضها في البداية. ومع ذلك، فإن ما يفعله هذا الأنزيم هو التحرك على طول النظرية القائلة بأن سبب متلازمة موت الرضع المفاجئ قد يكون خللًا وظيفيًا في منطقة الدماغ التي تتحكم في ردود أفعال النوم. الأمر الذي قد يوفّر بعض العزاء للأهل الذين فقدوا أطفالهم بسبب هذه المتلازمة.

دليل جديد وأمل

نظرت دراسة هارينغتون في عينة صغيرة من 772 طفلًا. مقابل كل طفل مات بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع، تم استخدام 10 آخرين كعنصر تحكّم.
كان لدى جميع الرضع الذين ماتوا بشكل مفاجئ مستويات أقل بشكل ملحوظ من butyrylcholinesterase. يشير هذا إلى وجود صلة محتملة بين مستوى الإنزيم ومتلازمة الموت المفاجئ للرضع، وهي فرضية هارينغتون أن حقيقة أن بعض الأطفال الناجين لديهم مستويات منخفضة أيضًا توضح أنه ليس كل الأطفال الذين قد يكونون عرضة للإصابة بالموت المفاجئ سيموتون بسببها.
يعتقد الباحثون الذين عملوا في الدراسة أيضًا أن مستويات butyrylcholinesterase تستقر في النهاية، مما قد يفسر سبب وجود ذروة في الموت المفاجئ لدى الرضع في الأشهر الأولى من الحياة. لكن هذه فرضيات يجب التحقق منها بمزيد من البحث.
في هذا الإطار، تشدد هارينجتون على أن بحثها لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه تحدٍ لأهمية النوم الآمن. لكنها تشعر بالثقة في أن بحثها المستمر يمكن أن يساعد والدي الدول الجزرية الصغيرة النامية على التعامل مع حزنهم. وتقول: “بالنسبة لأولئك الآباء الذين عانوا من وفاة متلازمة موت الرضع المفاجئ، أريد أن أطمئنهم أن أطفالهم يعانون من عجز، ولم يكونوا مهملين”.
وتقول إنه منذ نشر البحث، تلقّت الكثير من الرسائل من الأهل الذين وجدوا نتائجها مريحة إلى حد ما، إلى جانب المزيد من الدعم لأبحاثها. وتضيف أن عدد المتبرعين قد تضاعف ليصل إلى حوالي 750، ووصل التمويل إلى 70 ألف دولار أسترالي.
تقول: “تلقيت استجابة عاطفية رائعة”. “عادةً ما أبقي عقلي العلمي منفصلًا عن عقلي العاطفي، لكن الأمر كان صعبًا للغاية هذه المرة”.

أخيرًا، بعد قراءة هذا البحث البسيط والذي يتطلّب الكثير بعد من الدعم العلمي، نؤكّد مرّة جديدة أنّكم كأهل تقومون بالمستحيل لأجل أطفالكم، فكيف لكم أن تكونوا سببًا لوفاتهم المفاجئ. في الحقيقة، أنا أم اعتمدت تقنية التقميط وحركة طفلي طبيعية جدًا ولم يسبب له ذلك الموت. أقول هذا لأضيف على ما أعلنته هارينغتون، نحن كأهل لسنا مهملين إنّما نعتمد أنماطًا مختلفة من العناية بالرضع.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل صحة الرضيع نوم الرضيع

مقالات ذات صلة

سرعة التنفس
الأمومة والطفل هل التنفس السريع عند الأطفال خطيرًا؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن سرعة التنفس عند طفلك ومدى خطورته!
رأس الطفل مستدير
الأمومة والطفل كيف أجعل رأس طفلي مستدير؟
خطوات بسيطة تساهم في تعديل شكل رأس طفلك!
أفكار فطور للاطفال عمر سنة ونصف
الأمومة والطفل أفكار فطور للأطفال عمر سنة ونصف تسهّل حياتك كأم!
صحّة طفلك تبدأ من نوعية الطعام وطريقة تحضيرها بالشكل الصحيح!
إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الحالة النفسية للأم العلاقة بين إكتئاب الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي والعلمي!
كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
الأمومة والطفل كيفية تحميل منصة مدرستي وحل الواجبات المدرسية والاختبارات بحسب آخر تحديث
كل ما تودين من معرفته عن منصة مدرستي في هذا المقال...
سحب فم الرضيع
الأمومة والطفل أضرار سحب الثدي من فم الرضيع: معلومات مهمة لكل أم!
هكذا تتعاملين مع سحب فم الرضيع من الثدي أثناء الرضاعة!
إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
الأم والطفل إضافات بسيطة في غرف أطفالك تقرّبهم إلى رمضان
لمسات مرحة ومبتكرة ستجعل أطفالك يسعدون بقدوم شهر رمضان!
السعادة ليست ضرورية دوما
الأمومة والطفل السعادة ليست ضرورية دومًا! لماذا الحزن يفيد طفلك أحيانًا؟
المزيد من التفاصيل حول صحة الطفل النفسية التي تساهم في بناء شخصيته!
 عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عيد الفطر  عادات العيد في المملكة التي يجب عدم التخلي عنها
عادات تعكس الترابط بأبهى وأبهج صورة
انحراف العين للأطفال
الأمومة والطفل انحراف العين للأطفال: إليك أسبابه وطرق علاجه
اكتشفي أهمّ النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة نظر طفلك!
الطفل الخديج
الأمومة والطفل في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. ٥ حقائق لم تعرفيها من قبل عنهم
طفلك ولد قبل أوانه؟ إليك كل ما يجب أن تعرفيه عنه!
اعراض السكري عند الاطفال عمر 10 سنوات
السكري عوارض السكري عند الأطفال في عمر 10 سنوات، لا تهمليها!
معلومات يجب أن تعرفيها للحفاظ على صحة طفلك!

تابعينا على