عبير.عقيقي عبير.عقيقي 04-05-2021
Person, Human, Finger

المواضيع:

  1. ما هو فيروس كورونا؟
  2. الفرق بين اعراض الانفلونزا والكورونا
  3. التشابه بين الانفلونزا والكورونا

إن البحث عن الفرق بين اعراض الانفلونزا والكورونا يدفعنا لتقديم مقالة مفصلة حول هذا لاموضوع الذي يثير قلق العالم ويريدون أجوبة دقيقة وعلمية.

ias

مع استمرار تفشي COVID-19 وتطوّره من خلال سلالات جديدة هل تعرفين بمدى خطورة فيروس كورونا؟أجرت منظمة الصحة العالمية مقارنات مع الإنفلونزا. والأكيد أنّ كلاهما يسبب أمراض في الجهاز التنفسي، ولكن هناك اختلافات مهمة بين الفيروسين وكيفية انتشارهما. هذا له آثار مهمة أيضاً على تدابير الصحة العامة التي يمكن تنفيذها للاستجابة لكل فيروس. فما هو الفرق بين اعراض الانفلونزا والكورونا؟

ما هو فيروس كورونا؟

بداية وقبل الغوص في الحديث عن الفرق بين اعراض الانفلونزا والكورونا، لنحدد ما هو فيروس كورونا. في الحقيقة هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المكتشف حديثاً،فهل فيروس كورونا مميت؟

يعاني معظم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا من أمراض تنفسية خفيفة إلى متوسطة ويتعافون من دون الحاجة إلى علاج خاص. أما كبار السن وأولئك الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والسرطان فهم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

وتعتبر أفضل طريقة لمنع وإبطاء انتقال العدوى هي أن تكوني على دراية جيدة بهذا الفيروس والمرض الذي يسببه وكيفية انتشاره. ولتحمي نفسك والآخرين من العدوى إغسلي يديك أو استخدام المعقّم بشكل متكرر وعدم لمس وجهك.

الفرق بين اعراض الانفلونزا والكورونا

تعد سرعة الانتقال نقطة اختلاف مهمة بين الفيروسين. إذ تتمتع الإنفلونزا بمتوسط فترة حضانة أقصر اي الفترة التي تمتد ما بين العدوى إلى ظهور الأعراض مقارنة بفيروس كورونا. وفي الحقيقة، يقدر الفاصل التسلسلي لفيروس كورونا بـ 5 الى 6 أيام، بينما بالنسبة لفيروس الأنفلونزا، فإن الفاصل التسلسلي هو 3 أيام. هذا يعني أن الإنفلونزا يمكن أن تنتشر بشكل أسرع من كورونا.

في حين أنّ عدد الإصابات الثانوية الناتجة عن فرد مصاب، يتراوح بين 2 و 2.5 لفيروس كورونا، وهو أعلى من الإنفلونزا. ويعتبر الأطفال من العوامل الهامة لانتقال فيروس الأنفلونزا في المجتمع. فبالنسبة لفيروس كورونا، تشير البيانات الأولية إلى أن الأطفال أقل تأثراً من البالغين وأن معدلات الهجوم السريري في الفئة العمرية 0 الى 19 منخفضة. كما تشير بيانات أولية أخرى من دراسات انتقال العدوى المنزلية في الصين إلى أن الأطفال يصابون من البالغين، وليس العكس. ورغم ذلك، أنصحك أن تقرأي عن اعراض مرض كورونا عند الاطفال وطرق العلاج.

تشير البيانات حتى الآن إلى أن 80٪ من الإصابات بكورونا خفيفة أو من دون أعراض، و 15٪ عدوى شديدة وتتطلب أكسجين و 5٪ عدوى خطيرة تتطلب علاجاً خاصاً. هذه الأجزاء من العدوى الشديدة والحرجة ستكون أعلى مما هو ملاحظ لعدوى الأنفلونزا. أمّا الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الأنفلونزا الشديدة فهم الأطفال، النساء الحوامل، كبار السن، الذين يعانون من حالات طبية مزمنة أساسية، الذين يعانون من كبت المناعة.

وكما ذكرنا سابقاً، ينتشر فيروس كورونا بشكل أساسي من خلال قطرات اللعاب أو الإفرازات من الأنف عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، لذلك من المهم أن تنتبهي أيضاً لآداب التنفس.

التشابه بين الانفلونزا والكورونا

من المؤكد أن لدى فيروس كورونا والإنفلونزا اعراض مرض مماثل، أي أنهما يتسببان في أمراض الجهاز التنفسي، والتي تظهر على شكل مجموعة واسعة من الأمراض التي قد تؤدي الى الوفاة. وينتقل كلا الفيروسين عن طريق التلامس والقطرات والرذاذ. ونتيجة لذلك، فإن نفس تدابير الصحة العامة، مثل نظافة اليدين وآداب السلوك التنفسي الجيد، هي إجراءات مهمة يمكن للجميع اتخاذها لمنع العدوى.

وفي الختام، تعريف الى اعراض فيروس كورونا الجديد وتجنبي الاختلاط في الاماكن المغلقة، على أن تستخدمي الماسك إذا اضطررت.

الصحة الامراض الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

علاقة السمنة لدى الاطفال بخطر الاصابة بسرطان القوقون والمستقيم المبكر
الصحة دراسة جديدة: علاقة تربط السمنة لدى الأطفال بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر
الولادة القيصرية قد تكون سببًا!
شراب مضاد للهستامين طريقة الاستعمال والمحاذير
الصحة شراب مضاد للهستامين: طريقة استعماله والمحاذير التي يجب الإنتباه إليها!
انتبهي للآثار الجانبية!
اعراض قرحه الرحم الشديده
الصحة عوارض قرحه الرحم الشديدة
انتبهي لكثرة التبول المؤلم!
5 علامات مبكرة لسرطان الكبد تنقذك من الموت
الصحة 5 علامات مبكرة لسرطان الكبد: الكشف عنها ينقذ حياتك!
فقدان الوزن المفاجئ!
اعراض تكيس الرحم
الصحة عوارض تكيس الرحم والطرق الطبيعية لعلاجه
استشيري طبيبك في كلّ الأحوال!
خطوات سريعة لعلاج الرشح
الصحة خطوات بسيطة للتخلّص من الرشح بـ 24 ساعة فقط!
إذهبي في نزهة!
طرق الوقاية من الأمراض المعدية
الصحة طرق الوقاية من الأمراض المعدية
التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات من الاحتمالات التي زالت قائمة!
أطعمة تسبب التوتر
الصحة لا تكثري من تناولها: 4 أطعمة تسبب التوتر والقلق 
ابتعدي عن هذه المأكولات ولا تعكري مزاجك!
شكل الانفصال العضلي عند النساء
الصحة تعرّفي على أسباب وشكل الانفصال العضلي عند النساء
معلومات لم تعرفيها من قبل!
اسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
الصحة 10 أسباب لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد لا تخطر في البال!
الرياضة المكثّفة سببًا مباشرًا!
ألم تحت الصدر الأيسر
الصحة هل تعانين من ألم تحت صدرك الايسر؟ إليك الاسباب
هذه الاسباب التي قد تؤدي إلى هذا الألم..
ما هي علاقة الارتجاع المريئي بالربو
الصحة الإرتجاع المريئي يسبب الربو ومشاكل صحية أخرى لا تخطر في البال!
العلاقة مختبرة بين المرضى!

تابعينا على