rima.kossaify rima.kossaify 28-03-2020
Shoe, Clothing, Footwear

المواضيع

  1. اعراض املاح الرجلين
  2. أسباب أملاح الرجلين
  3. كيف يتم علاج أملاح الرجلين؟

اعراض املاح الرجلين مزعجة جدا ولا بد انك تريدين التخلص منها في حياتك تعرفي على اسباب املاح الرجلين وكيفية علاجها في هذا المقال من اجل جسم صحي اكثر. مع تقدم العمر، تزداد نسبة أعراض أملاح الرجلين وتورمهما ويمكن علاج تورم قدميك بالزيوت. لا بد أنك لاحظت هذا بعد يوم طويل وشاق من الوقوف المستمر مثلاً حيث تقومين برفعهما في اخر النهار ما يؤدي إلى تحسن الورم سريعاً. يفسر هذا المثل سبب تورم الرجلين، فنتيجة الوقوف لوقت طويل، يتجمع الدم في رجليك بسبب الجاذبية ولا يستطيع العودة بطريقة سهلة إلى قلبك. فتؤدي هذه الزيادة في الضغط إلى خروج المياه والأملاح من الدماء لتتجمع في أنسجة الرجلين ما يؤدي إلى تورمهما. إذاً، يمكنك أن تستنتجي سيدتي، أن كل حالة تؤدي إلى ازدياد الضغط في الرجلين ستنتج عنها أملاح الرجلين

ias

اعراض املاح الرجلين

  • ازدياد في حجم الرجلين: في معظم الأحيان تكتشفين ازدياد حجم رجليك في نهاية النهار حيث يزداد الضغط خلال اليوم في الرجلين بسبب الوقوف والجاذبية واسباب اخرى تؤدي الى انتفاخ القدمين. بالمقابل، يخف الورم خلال الليل وفي الصباح الباكر وذلك بسبب رفع الرجلين خلال فترة النوم ما يؤدي إلى انخفاض الضغط وعودة السوائل إلى الدورة الدموية.
  • تغيير في بشرة الرجلين: ويحدث هذا في الحالات المزمنة التي تكون عادةً نتيجة لمشكلة صحية جدية مزمنة تحتاج إلى متابعة الطبيب. ومن هذه التغيرات نذكر، لمعان البشرة بطريقة غير طبيعية نتيجة تكدس المياه والأملاح فيها، اختفاء الشعر في هذه المنطقة وهذا ما يلاحظه الرجال أكثر، احمرار البشرة نتيجة تعرضها لضغط عال وغيرها.
  • الألم في الرجلين: ويتصاحب هذا العارض مع شعور بالثقل مع تحسنه في حال رفع الرجلين.

أسباب أملاح الرجلين

لقد ذكرنا في بداية هذا المقال سبب طبيعي لأملاح الرجلين وهو الوقوف لفترة طويلة. لكن، قد يدلك هذا العارض في بعض الأحيان على وجود مشكلة صحية أهم تحتاج إلى استشارة الطبيب ومعالجتها وهذا شائع عند كبار السن. من أهم هذه الأسباب نذكر:

  • الجلطات الدموية في الرجلين: وفي هذه الحالة نجد العوارض في رجل واحدة. وتكثر هذه الحالة عند المرضى قليلي الحركة نتيجة كسر أو حالة صحية تمنعهم عن المشي وعند المدخنين وفي بعض الأمراض التي تصيب الدم فتزيد من تخثره. ويعاني في هذه الحالة المريض من ألم قوي واحمرار بالإضافة إلى تورم الرجل. وفي هذه الحالة، من الضروري استشارة الطبيب للقيام بصورة صوتية لشرايين الرجلين تظهر الجلطة والبدء بأخذ الأدوية المسيلة للدماء لعلاج هذه الحالة المشابهة لجلطة الساق الخطيرة.
  • الارتفاع المزمن في ضغط الدم: كما تعلمين، يعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة في مجتمعنا. ولكن في حال عدم أخذ العلاج المناسب بالإضافة إلى الإكثار من وضع الملح في الطعام، تزداد نسبة الأملاح في الدم فيؤدي ذلك بالتعاون مع ارتفاع الضغط إلى أملاح الرجلين. ومن هنا ضرورة علاج الضغط بالدواء وبتقليل الملح في الطعام لتجنب هذا تعرفي على اعراض ارتفاع ضغط الدم كافة.
  • ضعف عضلة القلب: ونرى هذه الحالة عند كبار السن خاصة وعند الذين يعانون من مشاكل مزمنة في القلب. ومع ضعف عضلة القلب، يفشل هذا الأخير بضخ الدم بسهولة إلى الجسم ما يؤدي إلى تجمع المياه والأملاح في الرجلين في الحالات المتقدمة. وقد تتصاحب هذه العوارض مع ضيق في التنفس لتجمع المياه في الرئتين أيضاً! من هنا، يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة بطريقة مستعجلة لتفادي تطور الحالة.

كيف يتم علاج أملاح الرجلين؟

كيف تستطيعين حماية نفسك وعائلتك من هذه المشكلة؟  في معظم الأحيان، تستطيعين حماية نفسك من أملاح وتورم الرجلين بالقيم بتغييرات بسيطة ومهمة في حياتك اليومية "lifestyle changes" ومنها خسارة الوزن وشرب المياه بطريقة منتظمة وكافية بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية بطريقة روتينية. كما يجب تفادي الوقوف لفترة طويلة واستبدال ذلك بالمشي. ومن أهم العوامل أيضاً، هي تخفيفك لكمية الملح المستعملة في الطعام. تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى تخفيف الضغط الناتج عن المياه والأملاح في الرجلين. أما في الحالات المرضية، فعليك بالإضافة إلى التغييرات الصحية التي ذكرناها، استشارة الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة حسب الحالة. ومنها نذكر الأدوية المسيلة للدم في حالات الجلطة بالإضافة إلى الأدوية المدرة للبول في حالة ضعف عضلة القلب والضغط المرتفع ما يؤدي إلى تحسن الحالة بشكل كبير.

إن أردت أن تعرفي المزيد عن علاج ضعف عضلة القلب، يمكنك الضغط على الرابط.

الصحة الصحة الشخصية الوقاية من الامراض

مقالات ذات صلة

نسبة شفاء سرطان الكبد
الصحة الشخصية نسبة شفاء سرطان الكبد والمراحل التي يمرّ بها المريض
كلّ ما تودّين معرفته!
 أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
صحة المرأة  أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر
ما أسباب لفقدان الوزن بدون مبرر؟
كيت وأولادها
مشاهير كيف أخبرت كيت ميدلتون أطفالها أنها مصابة بالسرطان؟
الصدق والشفافية عنوان هذه المرحلة الدقيقة من حياة العائلة الملكية!
طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ
الأم والرضيع طفلي يرفض الرضاعة وهو مستيقظ فما الحل؟
الدليل الشامل بين يديكِ!
هل الصيام المتقطع مضر
الصحة الشخصية هل الصيام المتقطع مضر للصحّة؟
الجواب العلمي الدقيق!
افضل بروتين بعد التكميم
صحة المرأة افضل بروتين بعد التكميم للمحافظة على الوزن المناسب
لا يسبّب تناوله أيّ مضاعفات جانبيّة!
فوائد حمض الفوليك للاعصاب
صحة المرأة تعرّفي على فوائد حمض الفوليك للاعصاب والجرعة الموصى بها منه
معلومات لم تعرفيها من قبل!
حبوب ضغط الدم للحامل
صحة الحامل حبوب الضغط للحامل: هل هي آمنة للجنين؟
هكذا تتعاملين مع أرتفاع ضغط الدم في الحمل!
علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال
صحة الطفل علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال يبدأ بـ٤ خطوات مهمة!
طرق بسيطة تعالجين من خلالها طفلك من المنزل!
برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
الصحة برنامج التحوّل الصحيّ يُحقق إنجازات في الكشف المبكر عن الأمراض الأكثر شيوعًا في السعودية
إرتفاع ملحوظ في متوسط عمر الفرد في السعودية مقارنة بعام 2016!
نسبة الدهون الطبيعية بالجسم
صحة المرأة اكتشفي نسبة الدهون الطبيعية في الجسم في مختلف الأعمار
حذاري تخطّي هذه النسبة!
اضرار فقر الدم
صحة المرأة اضرار فقر الدم على الصحّة العامّة
كلّ ما تودّين معرفته!

تابعينا على