nathalie.farah nathalie.farah 08-01-2016
اسباب رفض الزوج الجماع أثناء الحمل

قد تكون فترة الحمل مربكة وصعبة بالنسبة الى المرأة والرجل على حدّ سواء لأنّهما يعيشان مرحلة انتقالية في حياتهما محفوفة بمسؤوليات جديدة ومهمّة. إنّ أسباب تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة خلال الحمل هي واضحة جدًا في حين يتبيّن أنّ نسبة انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل أثناء الحمل هي أعلى بكثير من المرأة. عادةً، ترتفع الرغبة الجنسية عند المرأة خلال الحمل بينما تنخفض عند الرجل الى درجة الصفر. فلا تتفاجئي في حال لاحظت أنّ زوجك يتّجنب العلاقة الحميمة أثناء حملك لأنّ هذا الوضع قد يسببّ لك الاحباط والغضب والشعور بالرفض. في أغلب الأحيان، يعاود الرجل اهتمامه بالعلاقة الحميمة مباشرة بعد ولادة الطفل إذًا ليس الأمر أنّ زوجك ما عاد يحبّك كالسابق بل إنّها مسألة وقت فقط. وتعود أسباب رفض الرجل ممارسة الجنس خلال الحمل الى:

ias

  • الخوف من إيذاء الجنين: قد يكون صعبًا على الرجل أن يكوّن فكرة واضحة عن التركيبة الداخلية لجسم المرأة وعن مكان تواجد الجنين. لذلك، قد يخاف معظم الرجال من ادخال القضيب والحاق الأذى بالجنين. من الأفضل هنا أن يفسّر الطبيب للزوج أنّ الجماع لن يؤذي الجنين لأنّ العضو الذكري لن يصل إليه وإن قام الرجل بعمليّة الادخال بطريقة رقيقة فلن يعرّض حياة الطفل ولا الأمّ لأي خطر.
  • الشعور بالذنب: لا شكّ بأنّ فكرة أنّ الجنين يستمع الى الأصوات من حوله قد تشعر الرجل بالذنب والخجل. معظم الرجال يفكّرون بهذه الطريقة لذلك يتجنبّون ممارسة الجماع مع زوجاتهم.
  • البطن المنتفخ: يجد بعض الرجال الأمر غريبًا لدى رؤية بطن زوجتهم منتفخًا وبداخله شيء يتحرّك. اذ يميل الجنين الى التحرّك أثناء الجماع وهذا الأمر قد يكون مزعجًا أو مخيفًا للرجل. وعند بلوغ النشوة، يضيق الرّحم كما يحصل عادةً ولكن الآن بما أنّه أصبح أكبر حجمًا سيكون واضحًا جدًا للرجل وقد يشعر هذا الأخير بعدم الارتياح عند رؤيته.
  • الخوف في اللاوعي من سفاح القربى: بشكل خاص إذا كان الجنين أنثى. إنّ فكرة أن يكون العضو الذكري قريبًا من الجنين سيشعر الرجل بالانزعاج لأنّه يخاف لاشعوريًا من سفاح القربى.
  • الخوف من المسؤولية: قد لا يتعلّق الأمر بمظهرك الخارجيّ أو ما إذا كانت العلاقة الجنسية ستؤثر على الجنين بل قد يكون زوجك ببساطة خائفًا من قدوم طفل جديد والمسؤوليات التي ستترتب عليه لاسيّما إن كان الطفل الأول. ربّما هو خائف ومهموم وقلق من أن يفشل في دوره كأب وكمسؤول عن الأسرة وفقدان ما تبقّى له من حريّة. كلّ هذه الضغوطات النفسية من شأنها أن تقللّ من رغبته الجنسية.

لذلك، يجب أن تُبقيا باب الحوار مفتوحًا بينكما في هذه المرحلة وأن تتكلّما بكلّ صراحة ولا تأخذا الأمور بشخصيّة. ليس الأمر أنّ زوجك لم يعد يجدك جذّابة أو لم يعد يهتمّ بك كالسابق بل هناك عوامل أخرى ذات أهميّة كبيرة تسببّ له التوتر وتؤثّر على رغبته الجنسية. لذا، يمكنك أن تنتهزي الفرصة في هذه الفترة لكي تتقرّبا من بعضكما البعض لأنّ العلاقة الحميمية لا تعني فقط الجماع بل يمكن أن تشمل أيضًا المداعبة والملاطفة والاحتضان والتدليك وغيرها.

الحمل الحمل والحياة الزوجية

مقالات ذات صلة

حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
الأسبوع التاسع عشر دلالات حركة الجنين في الأسبوع التاسع عشر من الحمل
معاني كثيرة ومختلفة!
علاج سخونة القدمين
صحة المرأة إليك طرق علاج سخونة القدمين بالأعشاب
إليك أفضل النصائح للتخلص من هذه المشكلة!
التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
جنس الجنين العلاقة بين التعب الشديد أثناء الحمل ونوع الجنين
الرأي الطبي الدقيق!
أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
الغذاء الصحي أفضل نظام غذائي يزيد من خصوبتك عند محاولة الحمل
من المفيد تجنب أشكال الصويا المعالجة في نظامك الغذائي للخصوبة
فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل
غذاء الحامل فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل.. ابتعدي عنها!
تؤثّر على سلامة جنينكِ!
عسر الهضم للحامل
صحة الحامل علاج عسر الهضم للحامل بمكوّنات ووسائل طبيعيّة
لنتائج مضمونة وسريعة!
حكة الثدي وجنس الجنين
جنس الجنين ما علاقة حكة الثدي للحامل ونوع الجنين؟
على ماذا تدل حكة الثدي؟
أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الامراض أهم أسباب احتباس السوائل في القدمين
الفشل الكلوي من أخطر الأمراض التي تسبب الوذمة
حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى
صحة الحامل الآثار الجانبيّة لتناول حبوب الغثيان للحامل في الشهور الأولى ونصائح للتعامل معها
كلّ ما تودّين معرفته!
تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
مشاكل الحمل أسباب غريبة وراء تحجر البطن بعد العلاقة الزوجية للحامل
كلّ ما تودّين معرفته!
الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر عند النساء
صحة الأم ما الذي يسبب آلام أسفل الظهر عند النساء؟
ما هي الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر عند النساء؟
فوائد التمر
صحة الحامل اكتشفي فوائد التمر للمرأة الحامل في الشهر التاسع والكمية الموصى بها
هل تناول التمر في الشهر التاسع آمن؟

تابعينا على