sheikh.wassim sheikh.wassim 24-04-2015
احكام الطلاق في الاسلام

الشيخ وسيم المزوق يشرح في هذا المقال عن أحكام الطلاق في الإسلام. إليك التفاصيل فيما يلي:

ias

فالطلاق مشتق لغة: من الإطلاق وهو الإرسال والترك ومنه طلقت البلاد أي تركتها، ويقال: طلقت الناقة: إذا سرحت حيث شاءت، والإطلاق: الإرسال.

وشرعاً: حل قيد النكاح أو بعضه. وهو جائز بنص الكتاب العزيز، ومتواتر السنة المطهرة، وإجماع المسلمين، وهو قطعي من قطعيات الشريعة ولكنه يكره مع عدم الحاجة، وقد أخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة.

وأخرج أبو داود والحاكم وصححه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ابغض الحلال إلى الله الطلاق. قال في الحجة البالغة: ومع ذلك لا يمكن سد هذا الباب والتضييق فيه فإنه قد يصير الزوجان متناشزين إما لسوء خلقهما … أو لضيق معيشتهما … ونحو ذلك من الأسباب، فتكون إدامة هذا النظم مع ذلك بلاء عظيماً وحرجاً. انتهى.

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن المحرمات في الجماع

إذا عرفت هذا فالطلاق منه ما هو محرم بالكتاب والسنة والإجماع ومنه ما ليس بمحرم، فالطلاق المباح باتفاق العلماء ـإذا كانت ممن يحيض- أن يطلق الرجل امرأته طلقة واحدة إذا طهرت من حيضتها بعد أن تغتسل وقبل أن يطأها ثم يدعها فلا يطلقها حتى تنقضي عدتها وهذا الطلاق يسمى طلاق السنة، وإن كانت المرأة ممن لا يحضن لصغرها أو كبرها أو كانت حاملا فإنه يطلقها متى شاء سواء كان وطئها أو لم يكن وطئها فإن هذه عدتها ثلاثة أشهر، ففي أي وقت طلقها لعدتها فإنها لا تعتد بقروء ولا بحمل.

وإن طلقها في الحيض أو طلقها بعد أن وطئها وقبل أن يتبين حملها فهذا الطلاق محرم (ولكن يقع) ويسمى طلاق البدعة وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع، وإن كان قد تبين حملها وأراد أن يطلقها: فله أن يطلقها، ويملك الزوج ثلاث تطليقات، لقول الله تعالى: الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ [البقرة: 229]،إلى قوله: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ [البقرة:230]

قال الإمام ابن كثير ـرحمه الله-: هذه الآية الكريمة رافعة لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام من أن الرجل كان أحق برجعة امرأته وإن طلقها مائة مرة ما دامت في العدة، فلما كان هذا فيه ضرر على الزوجات قصرهم الله إلى ثلاث طلقات، وأباح الرجعة في المرة والثنتين، وأبانها بالكلية في الثالثة.

فإن أراد أن يرتجع مطلقته التي طلقها دون الثلاث في العدة فله ذلك بدون رضاها ولا رضا وليها ولا مهر جديد، وعليه النفقة والسكنى لها مادامت في العدة ولم يكن طلاقها مقابل عوض، وهذا محل اتفاق بين الفقهاء وإن تركها حتى تنقضي العدة فعليه أن يسرحها بإحسان وقد بانت منه، فإن أراد أن يتزوجها بعد انقضاء العدة جاز له ذلك لكن يكون بعقد كما لو تزوجها ابتداء أو تزوجها غيره، وأول هذه التطليقات الثلاث التي يملكها هي الطلقة الأولى، ثم إذا ارتجعها في العدة أو تزوجها بعد العدة وأراد أن يطلقها فإنه يطلقها الطلقة الثانية ثم إذا ارتجعها أو تزوجها وأراد أن يطلقها فإنه يطلقها الطلقة الثالثة فإذا فعل ذلك، حرمت عليه حتى تنكح زوجاً غيره.

وما ذكرنا من أحكام الطلاق فهو في الزوجة المدخول بها، أما إذا طلق زوجته قبل الدخول بها طلقة واحدة بانت منه ـ أي لم تحل له إلا بعد نكاح جديد ـ وليس له رجعتها لأن الرجعة إنما تكون في العدة وهذه لا عدة عليها وهذا محل إجماع بين علماء المسلمين. 

هذا مختصر عن بعض أحكام الطلاق لأن أحكام ومسائل الطلاق كثيرة وتختلف باختلاف الألفاظ(الصيغة) والنية وحالة الغضب التي تعتري الزوج عند التلفظ بالطلاق…

للمزيد: الشيخ وسيم يشرح عن حكم الغيرة في الحياة الزوجية

الحياة الزوجية طلاق

مقالات ذات صلة

هل الطلاق ينخفض خلال شهر رمضان المبارك؟ ولماذا؟
الحياة الزوجية هل الطلاق ينخفض خلال شهر رمضان المبارك؟ ولماذا؟
هل يقع الطلاق أثناء الصيام؟
الزواج والحب والصداقة
الحب بين الزوجين كل ما عليك معرفته عن الزواج والحب والصداقة
ماذا ترغبين في معرفته عن الزواج والحب والصداقة؟
نقاط ضعف الحمل
برج الحمل تعرفي على نقاط ضعف المرأة الحمل في الفراش
كل ما يجب أن تعرفيه عن أنثى الحمل في الفراش!
قصص الزواج من السيرة النبوية الشريفة والدروس التي يمكن تطبيقها في الحياة الزوجية
السعادة الزوجية قصص الزواج من السيرة النبوية الشريفة والدروس التي يمكن تطبيقها في الحياة الزوجية المعاصرة في رمضان
أمثلة يُحتذى بها!
ماذا قال الرسول عن الزوجة الصالحة
العلاقة الزوجية ماذا قال الرسول عن الزوجة الصالحة؟
صلّى الله عليه وسلّم..
دعاء تيسير الزواج
السعادة الزوجية دعاء تيسير الزواج: يحتاجه كلّ شريكين!
تصنع تلاوته المعجزات!
هل مغازلة الزوج في رمضان تبطل الصيام
العلاقة الزوجية هل مغازلة الزوج في رمضان تبطل الصيام؟
الجواب الشرعي الدقيق!
الحوقلة لتسخير الزوج
التعامل مع الزوج إليك تجربتي مع الحوقلة لتسخير الزوج
هكذا أصلحت الحوقلة علاقتي بزوجي!
الشك المرضي
السعادة الزوجية الشك المرضي في العلاقة الزوجية: لا يسبب المشاكل فقط بل يهدد الزواج أيضًا!
زوجك يشك بشكل مرضي؟ هكذا تتعاملين معه!
5 أسس لتقوية العلاقة الزوجية خلال رمضان
شهر رمضان 5 أسس لتقوية العلاقة الزوجية خلال رمضان
التعامل مع أفراد العائلة بلطف
حقائق غريبة لا تعرفينها عن ممارسة الجماع بعد نهار من الصيام
الجماع حقائق غريبة لا تعرفينها عن ممارسة الجماع بعد نهار من الصيام
معلومات لم تعرفيها من قبل!
3 طرق لإعادة الحب في العلاقات العاطفية
الحياة الزوجية 3 طرق لإعادة الحب في العلاقات العاطفية
ما هي الوسائل لاعادة الحب إلى العلاقة؟

تابعينا على