كيف أكتشف أن طفلي يعاني مشكلة انعدام التركيز في سنّ مبكرة؟

اعراض ضعف التركيز لدى الاطفال في سن مبكرة

انعدام التركيز او ضعفه مشكلة تواجهها معظم الأمهات مع أطفالهن واللواتي غالبًا ما يكتشفنها مع دخول الطفل الى المدرسة وحينها يصبح تجاوزها أصعب. كيف تكتشفين مشكلة انعدام التركيز لدى طفلك في وقت مبكر وكيف تتعاملين معها كذلك؟ اقرأي هذا المقال.

أولًا وقبل التطرق الى أعراض انعدام التركيز لدى الأطفال في سنّ مبكرة، فلنلقي نظرة على بعض الأسباب المحتملة لإنعدام التركيز لدى الأطفال وهي التالية:

أسباب انعدام التركيز

  • سوء التغذية
  • الإفراط في مشاهدة الأفلام ذات الحركة السريعة
  • كثرة المهام الملقاة عليه

وأسباب كثيرة سبق وتطرقنا اليها في مقالات أخرى لكن كيف تكتشفين إصابة طفلك بهذه المشكلة في سن مبكرة؟ أعراض انعدام التركيز لدى الطفل:

تظهر على الأطفال الذين يعانون مشكلة عدم التركيز وتشتت الإنتباه بعض العلامات والتي تتركز بمعظمها على:

أعراض انعدام التركيز

  • فرط الحركة بطريقة مبالغ بها: من الأعراض التي قد لا تعلمين بعلاقتها بهذه المشكلة هي فرط الحركة وستلحظينها في سنّ مبكرة جدًا في طفلك.
  • سرعة الغضب: طفلك سريع الغضب؟ حالة طفلك العصبية من العلامات التي قد تكشف انه يعاني مشكلة تشتت التركيز فلا تمري عنها بشكل عابر.
  • الميل الى التخريب: صحيح أن الميل الى التخريب أمر قد نلاحظه لدى معظم الأطفال لكنه يكون ظاهرًا أكثر لدى الأطفال الذين يعانون مشكلة انعدام التركيز.
  • القيام بأكثر من عمل في وقت واحد: وأخيرًا هذا الأمر يمكنك اكتشافه من طريقة لعب طفلك وعدم تركيزه على لعبة واحدة. وهنا تجدر الإشارة الى أنه بإمكانك التأكد من عدم تركيز طفلك من خلال بعض الألعاب كتصنيف الأصوات وتمييزها او لعبة الصورة والصوت والتي يتم من خلالها تحديد الصورة المناسبة لكل صوت.

وأخيرًا، لا تترددي في استشارة اخصائي اذا لاحظت وجود هذه الأعراض في طفلك في سن مبكرة.

إقرأي أيضًا: الام اللاعب الرئيسي في تنمية ذكاء طفلها



إختبار الشخصية

اختبار: أم مثالية أنت بنظرك أو بنظر الآخرين؟‎