اذا تناولت الشمندر وتغير لون البول لديك فحذاري إهمال هذا العارض الصحي!

دلائل تغير لون البول لدى تناول الشمندر

من المعروف أن تناول الشمندر او البنجر يؤدي الى تغير لون البول لدى الكثيرين ليصبح مائلًا الى الزهري او الأحمر. ومما لا يختلف عليه اثنان ان للشمندر منافع صحية كثيرة بدءًا من علاج فقر الدم من خلال رفعه لمعدلات الهيموجلوبين فيه وعلاج ضغط الدم المرتفع وصولًا الى علاجه الإمساك والبواسير.

اما في ما يختص في مسألة تغير لون البول بعد تناول البنجر فهو طبعًا ليس بالأمر الخطر كما تعلمين لكنه مؤشر لعارض صحي لا يمكن تجاهله.

في الواقع فإن الصبغة التي تعطي الشمندر لونه الأحمر هذا لا تبقى مستقرة على حالها إلا في حال تواجد مستويات معينة من حمض الأكساليك في المعدة، ولذا فإن الصبغة لا تظهر مع البول إلا بشكل خفيف.

الا أنه وأحيانًا كثيرة قد يخطئ كل من يتناول البنجر ويظنّ أن لون البول الأحمر سببه الصبغة الموجودة فيه، لكن وان كانت مستويات حمض الأكساليك منخفضة فإذا قد يكون سبب اللون الأحمر في البول فقر الدم.

لذلك وفي هذه الحالة وان لاحظت تبدل لون البراز او البول لفترة طويلة فمن الأفضل مراجعة الطبيب ليفحص مستويات الحديد في جسمك، فضلًا عن أن حصى الكلى والتهابات المسالك البولية وغيرها من الأسباب قد تكون وراء تبدل هذا اللون!

هذا ومن المهم أن تعلمي أن اللون الأحمر للبول بعد تناول الشمندر لا يشكل أي ضرر على الصحة!

إقرأي ايضًا: دلالات خطيرة لتغّير لون البول خلال الحمل!



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟