كيفية تحديد صحة الرضيع من لون برازه

كيفية تحديد صحة الرضيع من لون برازه

هل كنت تعلمين أنك متمكنة من تحديد صحة الرضيع من لون برازه؟ ركّزي جيداًّ على لون برازه. هل تغير؟ هل أصبح لونه فاتحاً أم أكثر دكانةً؟ سنساعدك اليوم من خلال تقديم أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

يعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي ستتحدثين عنها خلال هذه الفترة، بسبب تغييرك الحفاضة بكثرة وملاحظتك تغير لون براز طفلك بشكلٍ يومي. لكن لكي تبقي على المسار الصحيح، عليك أن تتمكني من تحديد صحة الرضيع من لون برازه.

صحة الطفل من لون برازه

  • البراز الأخضر: في حال كان طفلك الرضيع يحصل على نسبة عالية من الحديد، من الطبيعي أن يؤدي ذلك إلى تغير لون البراز إلى اللون الأخضر. هذا ويكون البرازلونه أخضر عندما يبدأ صغيرك بتناول الأطعمة الصلبة والأطعمة الخضراء مثل البازلاء والسبانخ والفاصوليا.
  • البراز الأصفر والبني والأرجواني: يعتبر هذا اللون من البراز طبيعي جدًّا أكان طفلك يخضع للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. وفي بعض الأحيان، قد يكون هذا اللون عائد إلى عدم تمكن الطفل من هضم الحليب بشكلٍ جيد.
  • البراز الأسود: في حال لاحظت أن لون البراز أسود قد يشير هذا الأمر إلى تجمد الدم الذي تم خلطه مع الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك، في حال نزول دم من الحلمة، من المؤكد أن يكون هذا السبب وراء البراز الأسود. على الرغم من أن هذا الأمر طبيعي وعادي إلا أنه يفضل دائمًا استشارة الطبيب للتأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية خطيرة.

متى يكون براز الطفل غير طبيعي؟

كيفية تحديد صحة الرضيع من لون برازه
  • اسهال الطفل: في حال كان طفلك يعاني من الإسهال وأصبح لون البراز لديه مائل إلى الأخضر أو الأصفر أو البني، إذاً من المحتمل أن يعني ذلك معاناة الرضع من العدوى أو حساسية معينة. تأكدي من خضوع صغيرك للعلاج المناسب لتجنب تعرضه للجفاف.
  • إمساك الطفل: هل مرّ بضعة أيام على تبرز الطفل؟ قد يعاني الطفل من مشكلة الإمساك عند البدء بتناوله الأطعمة الصلبة وهذا أمر شائع لدى نسبة كبيرة من الأطفال. وفي أحيانٍ أخرى، قد يشير الإمساك إلى معاناة الطفل من الحساسية تجاه الحليب أو الصويا.
  • دم في البراز: على الرغم من احتمال تحول لون براز الطفل إلى الأحمر بسبب تناوله طعام معين، إلا أنه في أحيانٍ أخرى يمكن لهذا اللون أن يشير إلى وجود دم في البراز. لكن ما عليك معرفته أنه في حال كان براز طفلك طبيعياً، يشير الدم إلى معاناة الطفل من الحساسية تجاه البروتين في الحليب وإذا كان يعاني من الإسهال إذاً يشير إلى معاناته من عدوى بكتيرية.
  • المخاط في البراز: غالباً ما يشير المخاط في البراز إلى معاناة الطفل من عدوى معينة.
  • البراز الأبيض: هل سمعت يوماً عن البراز الأبيض؟ إلى ماذا يشير هذا اللون؟ انتبهي جيدًّا إلى هذا النوع من البراز إذ يشير إلى عدم تمكن الطفل من هضم الطعام بشكلٍ جيد، ما يعني أن جهازه الهضمي لا يعمل بالشكل اللازم.

صورة تظهر مختصر عن لون براز الطفل وصحته

كيفية تحديد صحة الرضيع من لون برازه

لذلك، الآن وقد أصبحت تعلمين أكثر عن أنواع البراز ومختلف ألوانها، انتبهي جيدًّا ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية معينة أم أن هذا التغير الذي حصل عادي وطبيعي وشائع لدى نسبة كبيرة من الأطفال.

أخيرًا، عليك أن تنتبهي أيضاً إلى الأعراض التي يمكن أن تترافق مع براز الطفل مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والتأكد من مراجعة الطبيب وعدم إهمال الموضوع ليخضع صغيرك للعلاج المناسب قبل تفاقم حدة المشكلة.



إختبار الشخصية

إختبار: هل مولودي بخير؟