هل ظهور حبوب صغيرة حول الحلمتين من علامات الحمل المبكرة؟

هل ظهور حبوب حول الحلمتين من علامات الحمل

حامل أو تخططين للحمل؟ من الطبيعي أن تسألي عن اول اعراض الحمل، ومن الطبيعي أن ترد غدد الهالة أو حبوب الحلمتين في قائمة أبرز هذه الاعراض.

فهل ظهور حبوب حول الحلمتين من علامات الحمل حقاً أم أن ظهورها نتيجة حالة مختلفة كلياً؟ قبل أن نخوض في تفاصيل الإجابة على هذا السؤال، من المهم أن نتطرّق إلى تعريف غدد الهالة.

ما هي غدد الهالة؟

غدد الهالة المعروفة أيضاً بغدد مونتغمري، هي الغدد الزهمية التي تتواجد في الهالة المحيطة بحلمة الثدي وتُنتج إفرازات زيتية شبيهة بإفرازات الغدد الدهنية في فروة الرأس، من أجل حماية الحلمة والهالة المحيطة بها من الالتهابات والحفاظ عليها مدهنة وسليمة.

وفي الإجمال، تظهر غدد الهالة على سطح الحلمة والمنطقة المحيطة بها على شكل حبوب صغيرة شبه مخفية. ولكنها تبدو أكثر وضوحاً أثناء الحمل أو عند تحفيز الحلمة.

فهل يمكن لنتوء غدد الهالة أن يكون من أعراض الحمل المبكرة؟

نعم، يمكن لغدد الهالة أن تكون من أولى علامات الحمل، كما يمكن أن تكون من أعراض الحمل المتقدمة. وعادةً ما يترافق ظهورها مع تحوّل لون الهالة إلى القاتم، وسواه من التغيرات الفيزيولوجية المتوقعة للثدي والناجمة عن بدء استعداده لإنتاج الحليب.

هذا طبعاً إلى جانب أعراض الحمل المبكرة الأخرى، وفي مقدمتها: تأخر الدورة الشهرية وألم في الثديين ونزول بقع دم والتعب الشديد والوحام وكثرة التبوّل والغثيان الصباحي.

فمتى لاحظتِ ظهور حبيبات حول حلمتيك مصحوباً بـأعراض الحمل المعروفة، لا تترددي في الخضوع لاختبار حمل منزلي. وإلا فسيكون عليك التفكير في عوامل ومسببات أخرى لحالتك، على غرار اختلال التوازن الهرموني والتوتر والتغيرات الجسدية.

اقرأي أيضاً: اسباب الاسهال في مرحلة الحمل المبكرة



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

أختبار: كيف أعرف أنّني حامل؟