هل سحب الدم يفطر الصائم؟

هل سحب الدم يفطر الصائم

يقرر الفرد في بعض الأحيان سحب الدم وذلك لمعرفة ما إذ كان يعاني من مشكلة صحية معينة. صحيح أن لسحب الدم فوائد صحية جمة لأن الفحوصات قد تنذرك سلبا أو ايجابيًا بنتائج أنت بحاجة للإطلاع عليها. لكنه أيضا عمل إنساني نبيل قد يساهم بإنقاذ حياة أشخاص. لهذا السبب، وجب علينا أن لا نهمل أي دعوة لسحب الدم إذا فقط تذكرنا أن مريضا أو مريضة ينتظر متألما على السرير علّ أحدا يدق الباب ويعلن: أنا أتبرع! لكن الآن وقد دخلنا شهر رمضان المبارك، قد يظن الفرد أن هذا العمل الإنساني قد يبطل الصوم! فهل هذا الأمر صحيحًا؟ هل سحب الدم يفطر الصائم؟

يشير معظم الأطباء إلى أن سحب الدم لا يبطل الصيام إذ يقوم الطبيب بسحب نسبة ضئيلة من الدم من المريض من أجل القيام ببعض الفحوصات الروتينية من أجل اكتشاف ما إذا كان يعاني من مشكلة صحية معينة.

لكن هذا الأمر قد يختلف في حال سحب الدم لمساعدة شخصٍ آخر. في هذه الحالة، يقال أن سحب الدم يفطر الصائم إذ يتم سحب كمية كبيرة من الدم.

لذلك، على الرغم من أنه لا يجب أن نتأخر أبدًا عن مساعدة الغير إلا أنه لا يجوز أبدًا سحب الدم لهذه الغاية خلال فترة الصوم إلا في حال كانت صحة الشخص الآخر في خطر وكان بحاجة ماسة إلى الدم ولا يمكن الإنتظار لحين غروب الشمس. في حال قررت سحب الدم، عليك التأكد من التعويض عن هذا النهار لاحقًا.

إقرئي أيضًا: هل الترجيع يبطل الصيام؟



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟