هل النوم على الظهر يضر الجنين؟

هل النوم على الظهر يضر الجنين

خلال فترة الحمل، عليك أن تنتبهي جيدًّا إلى وضعية النوم التي تعتمدينها إذ يمكن لبعضها أن تؤثر سلبًا على صحة الجنين وأن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض التي تعانين منها. لكن هل النوم على الظهر يضر الجنين؟ وما هي الوضعية التي يفضل اتخاذها؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل هذه الأسئلة التي تخطر في بالك.

إذا كنت متعودة على النوم على الظهر قبل الحمل، يمكنك الإستمرار بهذه الوضعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أي خلال الفصل الأول من الحمل.

لكن مع تقدمك الحمل ومع زيادة الضغط على منطقة الرحم، يفضل اختيار وضعية أخرى بسبب ضغط الرحم على الوريد الرئيسي الذي ينقل الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى القلب.

هذا وتؤدي هذه الوضعية خلال النوم إلى شعورك بالدوران عند النهوض إذ تؤثر تدفق الدم في الجسم وعلى العناصر الغذائية التي تصل إلى المشيمة والتي يحتاج إليها الجنين من أجل نموه وهذا آخر ما تريدينه خصوصًا إذا كنت تعانين من ارتفاع في مستوى ضغط الدم أو إذا كنت مصابة بالسكري إذ لا يصل الأوكسيجين والمواد الغذائية إلى الجنين.

ما هي أفضل وضعية للنوم خلال الحمل؟

يفضل دائمًا النوم على الجانب مع التأكد من وضع وسادة خلف ظهرك أو أمام بطنك لتشعري براحةٍ أكبر. هذا ويمكن لوضع وسادة بين قدميك أن تساعدك على النوم بشكلٍ أفضل خلال الليل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟