هل الضغط على البطن يضر الجنين؟

هل الضغط على البطن يضر الجنين

مع تقدمك في مراحل الحمل وكبر حجم البطن، من الطبيعي أن تطرحي العديد من الأسئلة التي تتعلق بالجنين وبالأمور التي تقومين بها يوميًا. لكن هل الضغط على البطن يضر الجنين؟ من الطبيعي أن يكون قد خطر هذا الموضوع في بالك! لكن هل تعلمين ما هو الجوب الصحيح لهذا السؤال؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

تشعر معظم النساء بركلات الجنين عند وصولهن إلى الأسبوع الثامن عشر من الحمل تقريبًا. لكن هل كنت تعلمين أن مولودك يمكن أن يشعر بكل ما تقومين به وكل خطوة تخطيها قبل هذا الأسبوع؟ حتى وتلاحظ بعض النساء تجاوب الجنين عند الضغط على البطن من خلال الركل وكأنه يحاول الإستجابة والتحدث مع الأم. قد تكون الركلات هذه إشارة صغيرة من الطفل إلى الأم يطمأنها أنه بصحة جيدة.

لا يشكل الضغط على البطن عادةً أي خطر على الجنين إذ يكون محميًا بالغشاء الأمنيوسي. لكن تأكدي من عدم الشد بقوة لفترة طويلة إذ يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى بطئ عملية تدفق الدم في الأوعية والشعيرات الدموية الموجودة في المشيمة. كما يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى عدم وصول العناصر الغذائية الأساسية ونسبة الأكسيجين الكافية إلى الجنين.

الأسباب التي ذكرناها أعلاه هي الأسباب وراء منع المرأة من النوم على بطنها خلال هذه الفترة أو من ممارسة أي تمارين قد تضع الضغط على منطقة البطن.

أخيرًا، في حال لم تكوني متأكدة حيال أي موضوع معين، لا تترددي حيال استشارة الطبيب الذي سيجيبك على أي موضوع يخطر ببالك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟