كم تعيش البويضة؟

مدة حياة البويضة

إذا كنت ترغبين في الحمل فلا بدّ لك عزيزتي أن تدركي جيدًا كل ما يختص بجسمك، بدورتك وبخصوبتك بشكل خاص. وعندما نتحدث عن الخصوبة لا بدّ أن نتطرق الى الشق الأهم في هذا الصدد وهو التبويض أي الفترة الأكثر خصوبة في دورتك الشهرية والتي ترتفع فيها حظوظ الحمل بشكل كبير.

الإباضة أو التبويض هي العملية التي ينتج فيها مبيضك بويضة واحدة أو أكثر. لكن كم تعيش هذه البويضة؟ سؤال تطرحه الكثير من النساء اللواتي يخطّطن للحمل وسنجيبك عليه في هذا المقال من عائلتي.

لكي يحصل الحمل عادة، يجب أن تلتقي البويضة قبل موتها مع السائل المنوي في قناة فالوب لكي يتم التلقيح. تعيش البويضة بين 12 الى 24 ساعة على الأكثر بعد الإباضة إلاّ في حال تم تلقيحها بالتأكيد. أما مدة حياة الحيوانات المنوية، فكما ذكرنا في وقت سابق قد تصل الى 5 أيام إذ تكون قادرة على الإخصاب في بيئة مناسبة لها كرحم المرأة.

واخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن من الضروري معرفة فترة التبويض بدقة لكي يحدث الحمل، والتبويض يحصل عادة ما بين اليوم العاشر والخامس عشر من بداية الدورة الشهرية. أما إذا كانت دورتك غير منتظمة ولا يمكنك تحديد موعد الحيض المقبل فستواجهين صعوبة في تحديد موعد التبويض بشكل دقيق أيضًا،يمكنك أن تلجئي في مثل هذه الحالة إلى اختبار كشف التبويض.

إقرأي أيضًا: متى يحدث الحمل؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟