متى يتحرك الجنين وفي اي شهر؟

متى يتحرك الجنين في اي شهر

ابتداءً من اليوم الذي يبشرك فيه طبيبك أو فحص الحمل بأنك تنتظرين طفلاً تبدأين بالعدّ العكسي ليوم الولادة. كل أم تنتظر أي تغيّر أو نمو يتعلّق بجنينها، وتحاول أن تسمع وتشعر به حتى وإن كان داخل أحشائها، فهي تترقّب اليوم الذي يبدأ بالتحرّك فتشعر بقربها منه وحنانها له!

تتساءلين عن اليوم المحدّد لهذا التحرك...عائلتي ستكشف لك متى يتحرّك الجنين في أي شهر.

الجنين يتحرك منذ البداية!

أثبتت دراسات أن الجنين يبدأ بالتحرك من يومه الأول... حتى قبل أن تُخلق كامل أعضائه. ولكن بسبب صغر حجمه لا يمكنه أن يُوصل حركات ملحوظة، لذلك لن تشعر به الأم إلاّ بعد بضعة أسابيع.

الإستعداد

قبل أن تشعري بركلات جنينك، هو يحتاج إلى تطوير الدماغ، النخاع الشوكي، القلب وأعضاء أخرى مهمّة. وهذا النمو يبدأ في الشهر الثالث من الحمل...كما أنّ عظامه تكون قد تطوّرت ونمت وأصبحت هيكلاً عظمياً في نهاية الأسبوع الخامس عشر.

التحركات المبكرة

ممكن للأم أن تشعر بحركات جنينها في الشهر الثامن من الحمل وتتطوّر لتصبح بوتيرة أعلى وأكثر تنسيقاً لتُلاحظ ابتداءً من الأسبوع السادس عشر. يمكن لذلك أن يظهر أيضاً في الصور الطبية الخاصة بالحمل. تجدر الإشارة إلى أنّ عدداً كبيراً من النساء لا تشعر بجنينها إلاّ في أسابيع متقدّمة أكثر.

ركلات سريعة

ستبدأ الأم بالشعور بها ما بين الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع الخامس والعشرين. المرأة الحامل للمرّة الأولى لن تلاحظ الركلات بسرعة مبكرة كمن سبق وخاضت التجربة.

قدّمنا لك خطوات نمو الحركة بطريقة مفصّلة، ننصحك بزيارة مستمرّة للطبيب أثناء حملك ليتابع تقدّم أشهر الحمل ونمو الجنين.

اقرأي أيضاً، متى يسمع الجنين صوتَ أبيه؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو الإسم الذي يتلائم مع شخصيتك؟