متى ايام التبويض؟

متى ايام التبويض

لمّا يقوم جسم المرأة بإنتاج بويضات ناضجة جاهزة للتلقيح في منتصف الدورة الشهرية، يكون التبويض. ولمّا يُصار إلى تخصيب إحدى هذه البويضات ضمن الإطار الزمني للاباضة ويحدث بعدها انغراس ناجح في جدار الرحم، يكون الحمل.

السؤال إذن، متى ايام التبويض وما هي علاماتها الفيزيولوجية وكيف السبيل لحسابها وتوقيت حدوث الحمل؟ والاجابة الكافية الشافية تجدينها في المقال التالي على "عائلتي"...

متى ايام التبويض؟

الحقيقة أنه من الصعب تحديد فترة الاباضة بدقة. ولكنها تحدث مبدأياً في منتصف الدورة الشهرية، أي ما بين اليومين الثاني عشر والسادس عشر من دورة شهرية تتراوح بين 26 و32 يوماً. أما التوقيت الدقيق، فيبقى مرهوناً بكل دورة واختلافاتها. لمزيد من التفاصيل حول هذه النقطة، اضغطي هنا.

ما اهمية الاباضة؟

من الضروري أن تعرفي كيف تحددين فترة إباضتك، كونها عاملاً مؤثراً أساسياً في حدوث الحمل أو تفاديه. فبحسب رزنامة الاباضة النموذجية، تبلغ فرص حدوث الحمل أوجها في الأيام القليلة التي تسبق عملية التبويض وفي غضون الأربع وعشرين ساعة التي تليها.

ما ابرز علامات الاباضة؟

يمكن لحدوث التبويض عند بعض النساء أن يكون مصحوباً بعلامات وأعراض مزعجة على شاكلة:

  • ارتفاع طفيف في حرارة الجسم
  • آلام في أسفل البطن
  • ازدياد الرغبة الجنسية
  • ازدياد الإفرازات المهبلية
  • انتفاخ البطن
  • ظهور بقع دم خفيفة

كيف تحسبين ايام التبويض؟

سواء أتخططين للحمل أو تتفادينه، من الضروري أن تتعقبي موعد التبويض لديك وتحددي أكثر أيامك خصوبة وبالتالي الوقت الأنسب لممارسة العلاقة الحميمة مع الشريك.

ويمكنك ذلك، إما برصد التغيرات الفيزيولوجية التي تسببها هذه العملية (كما أشرنا أعلاه) أو بـمراقبة مخاط عنق الرحم أو باحتساب ايام التبويض وفقاً للطريقة التي سبق وشرحناها لك في مقال سابق بعنوان: "أسهل طريقة لحساب التبويض وتوقيت الحمل!" أو باللجوء، بكل بساطة، إلى حاسبة التبويض الدقيقة من "عائلتي".

اقرأي أيضاً: هل يوجد ايام تبويض للحمل بتوأم؟



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إختبار: إلى أي حدّ يعنيكِ الحمل؟