4 مبادئ أساسية عليك تلقينها لطفلك ليصبح إنسانًا محترمًا وعظيمًا!

مبادئ اساسية على الام تلقينها لطفلها

تتطلب التربية الذكية إدراك كلا الوالدين لأهمية التعامل بحرص من الطفل في كافة المراحل العمرية التي يتمر بها، اذ إنّ هفوة صغيرة قد تؤذيه وتدمره. لهذا يكرر الخبراء دائمًا أهمية الإبتعاد عن بعض التصرفات كـ الكلمات السامة التي يقولها الأهل والأساليب غير الصحية كالعقاب والصراخ وغيرها مع الطفل.

ومن جهة أخرى، يذكّر الخبراء الأهل كذلك بتلقين بعض المبادئ الأساسية للطفل منذ صغره والتي تجعله إنسانًا محترمًا وعظيمًا عندما يكبر، والمبادئ هي التالية:

العواقب لا العقاب

في التعامل مع طفلك، ركّزي على العواقب التي تنتج جراء عدم امتثاله لكلامك او جراء قيامه بتصرف غير سويّ وفسري له هذه الأمور عوضًا عن القاء اللوم عليه وعقابه فهذا الأسلوب هو الذي يقوده الى النجاح في حياته.

التعاطف مع الآخرين

لقّني طفلك أهمية التعاطف مع الآخرين، فهذه الصفة أسمى ما قد يتعلمه الإنسان في حياته وهذا مل يجعله نظيفًا من الداخل وكبيرًا في عيون الآخرين.

الإحترام المتبادل

علّمي طفلك الا يكون محترمًا فحسب بل أن يطلب الإحترام لنفسه كذلك. عليه أن يحترم الآخرين وآراءهم وأن يسأل او يطلب شيئًا باحترام. لكن من المهم أيضًا ألّا يقبل بالتقصير تجاهه من هذه الناحية كذلك.

روح المساعدة والتطوع

وأخيرًا، وإن أردت تربية طفل محترم وعظيم، نمّي فيه روح المساعدة والتطوع والنخوة منذ صغره. دعيه يساعد متشردًا او عجوزًا او أي شخص آخر يحتاج المساعدة.

إقرأي أيضًا: جدول بـ5 عبارات لا يجب ان تقوليها لطفلك عندما يغضب وبديلها الأصح!



إختبار الشخصية

إختبري نفسكِ: هل تميّزين ما بين أولادك ولو عن غير قصد‎؟