ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال؟

ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال

لقد تداولت المعلومات بكثرة حول حليب الصويا للاطفال؛ منها ما تشير إلى أهمية حصول الطفل على هذا النوع من الحليب ومنها ما تؤكد حاجة الطفل إلى تجنبه بالكامل! لكن أي من هذه المعلومات صحيحة؟ هل يصلح حليب الصويا للاطفال؟ وما هو حليب الصويا أصلاً وما هي أبرز مكوناته؟ وهل حليب الصويا يسمن الاطفال؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنجيبك على كل هذه الأسئلة التي تدور في بالك حول هذا الموضوع.

ما هو حليب الصويا وما هي أبرز مكوناته؟

سوف نبدأ من خلال تعريفك أكثر على هذا الحليب ونفيدك بأبرز مكوناته. حليب الصويا هو حليب يتم صنعه من خلال إضافة دقيق فول الصويا إلى كوب من المياه وثم غليه وخلطه وغالبًا ما يستخدم كبديل للحليب العادي. يحتوي حليب الصويا على نحو 3 إلى 4% من البروتينات وعلى 2 إلى 3% من الغلوسيد.

ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال

ومن أبرز مكونات هذا الحليب تتضمن:

  • سكر القصب.
  • مزيج الفيتامينات والمعادن ومن بينها فوسفات Tricalcium وكربونات الكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين د 2 وريبوفلافين B2 وفيتامين ب 12 وملح البحر نكهة طبيعية وصمغ الجيلان.

هل يصلح حليب الصويا للاطفال؟

الآن وقد أصبحت تعلمين المزيد عن هذا النوع من الحليب، من الطبيعي أن يكون قد خطر السؤال التالي في بالك: هل يصلح حليب الصويا للاطفال؟ هل حليب الصويا يسمن الاطفال؟ وما هي الكمية التي يمكن أن يحصل عليها الطفل؟

ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال

بعد توقف الطفل عن الرضاعة، تلجأ الأم عادةً إلى تقديم حليب البقر! لكن لا ضرر في إعطاء الطفل حليب الصويا من حينٍ إلى آخر من أجل التنويع بمصدر البروتين الذي يحصل عليه.

لا تحبذ الأمهات عادةً تقديم حليب الصويا للأطفال إذ يقال أنه يحتوي على نسبة عالية من الهرمونات التي يمكنها أن تؤدي إلى وجود خلل في نسبة الهرمون في الجسم. لكن قد لا تكون هذه المعلومة صحيحة بنسبة 100% إذ تشير بعض الدراسات إلى أن حليب الصويا لا يحتوي على هرمون الأستروجين الموجود في النباتات مثل الحبوب الكاملة والبطاطا والتفاح. لذلك، لا يمكنك القول أن حليب الصويا يضر صحة الطفل خصوصًا أن الناس يستخدمون هذا الحليب منذ زمنٍ طويل ولم يشتكي أحدهم من معاناتهم من أي مشكلة جراءه.

وفي حال كنت تنوين إضافة حليب الصويا إلى نظام طفلك الغذائي، ننصحك أولاً باستشارة الطبيب للتأكد من أنه مناسب لطبيعة جسمه. لكن المعلومات تشير إلى أن أن هذا الحليب مثالي للأطفال الذي يبلغون عمر السنة وما فوق والذين لا يشربون الحليب العادي أو البقر والذين يعانون من حساسية الحليب أو اللاكتوز. لكن في الوقت ذاته، عليك الإنتباه إلى عدم معاناة طفلك من الحساسية تجاه البروتين الموجود في حليب الصويا.

ومن بين الفوائد التي يمكن أن يستفيد منها الطفل في حال حصوله على حليب الصويا هي:

  • يجنب معاناته من الإسهال.
  • يحتوي على نسبة كافية من البروتين.
  • يحتوي على الدهون غير المشبعة الصحية.
  • يحد من عدد مرات دخول الطفل الحمام للتبول.
  • يؤمن حصول الطفل على النسبة الكافية من الكالسيوم.
  • يقوي العظام في الجسم.
  • يؤمن نمو الطفل بالشكل الصحي واللازم.

هل حليب الصويا يسمن؟

في حال تناوله بكمية معتدلة، يقال أن حليب الصويا يساعد على إنقاص الوزن بدلاً من زيادته إذ يؤثر بشكلٍ من الأشكال على هرمون معين في الجسم يجنب شعور الطفل بالجوع. لذلك، يعتبر البعض أن هذا الحليب مناسب في حال كان طفلك يعاني من الزيادة في الوزن.

لكن أكان طفلك يحاول إنقاص الوزن أو زيادته أو يحافظ على وزنه، يجب عليك الإنتباه إلى الكمية التي يحصل عليها إذ إن الكمية الزائد يمكن أن تؤثر سلباً على صحته خصوصًا أن الدراسات لا زالت جارية من أجل معرفة ما إذا كان هذا النوع من الحليب يؤثر على الصحة على المدى البعيد.

اين يباع حليب الصويا؟

ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال

أين يباع حليب الصويا وهل يمكن ايجاده في كل الأماكن؟

لا يعتبر من الصعب أبدًا ايجاد حليب الصويا خصوصًا مع انتشاره في هذه الأيام في جميع السوبرماركات والأسواق المحلية. لكن عليك أن تعلمي أن أنواع حليب الصويا متعددة وعليك أن تتأكدي من اختيار النوعية الأفضل لطفلك. تختلف أنواع حليب الصويا كثيرًا خصوصاً مع إضافة البعض منها منكهات مضرة بالصحة.

أيهما أفضل: حليب الصويا أم حليب كامل؟

لقد قدمنا لك بالجدول أدناه أبرز المعلومات التي تحتاجين إليها لتعلمين ما هو الفرق بين حليب الصويا والحليب الكامل.

ما هو حليب الصويا وهل يصلح للاطفال

أخيرًا، لا تقدمي لطفلك أي نوع من الطعام أو المشروب قبل التأكد من أنه مناسب لجسمه. وإذا كنت لا تعلمين ما هو القرار المناسب الذي يجب أن تأخذيه، استشيري الطبيب إذ يعتبر الشخص الوحيد الذي سيقدم لطفلك النصائح اللازمة.



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!