كيف تُغذّين طفلكِ بشكلٍ سليمٍ وصحيّ؟

الاطعمة الضرورية لنمو الطفل

يشبه نظام غذاء الأطفال نظام غذاء الكبار إلى حدًّ كبير. فجميعهم يحتاجون إلى أنواع المغذيات نفسها من فيتامينات ومعادن ونشويات وبروتين ودهون. ولكن، ما عساها تكون الصيغة الغذائية المثلى لحثّ نمو الطفل وتطوّره الفكري والجسدي؟ إليكِ في ما يلي خطوات أساسية تأخذينها بعين الاعتبار:

ما تأثير الغذاء السّليم على أداء الأطفال ونموّهم؟

* اختاري لطفلكِ البروتين من الأطعمة البحرية واللحمة الهبرة والدواجن والبيض والفاصولياء والحمص ومنتجات الصويا والبذور والمكسرات غير المملحة.

* شجّعي طفلكِ على تناول مجموعة واسعة من الفاكهة الطازجة أو المجففة بدلاً من عصير الفاكهة. وإن كان طفلكِ ممن يحبّون شرب العصائر والمشروبات، احرصي على أن تكون هذه الأخيرة طبيعية مئة بالمئة.

* قدّمي لطفلكِ إلى جانب كل طبق أنواع الخضار الطازجة أو المجلّدة، الحمراء منها والخضراء وحتى البرتقالية اللون.

* حبّبي طفلكِ بمنتجات الحبوب الكاملة، كخبز القمحة الكاملة والشوفان والفوشار والكينوا والأرز البني أو البري.

* شجّعي طفلكِ على استهلاك منتجات لبنية قليلة الدسم أو منزوعة الدسم، مثال الحليب واللبن والجبنة ومشروبات الصويا المدّعمة.

* قلّصي معدل السّعرات الحرارية التي يحصل عليها طفلكِ من الدهون الصلبة والسكر، كالحلويات والزبدة والبيتزا والمشروبات الغازية.

* إبحثي عن طرقٍ لاستبدال الدهون الصلبة بالزيوت المستخرجة من الزيتون والأفوكادو وثمار البحر والجوز مثلاً والتي تمنح طفلكِ حاجته من الفيتامين E والأحماض الدهنية.

* ومتى شعرتِ بالقلق حيال نظام أكل طفلكِ، لا تترددي باستشارة طبيبه الخاص أو أحد أخصائيي التغذية المعتمدين.

نصائح لإقناع الطّفل بتذوّق مجموعة مختلفة من الأطعمة



إختبار الشخصية

هل تظنين أنكِ تحمين طفلك كلياً من الجراثيم؟ إختبري تصرفاتكِ وستفاجئين بالنتيجة!